أستمارة حصر العنصر قصائد المدح-اوراد
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   12/2014
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community قصائد المدح-اوراد
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
قصائد المدح - قصائد المدح-اوراد
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
مجتمع محلي
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
كل المحافظات
اسم الجامع :
 Name of collector
أحمد مصطفي إبراهيم - أسامة رضوان ابراهيم دغيد - أشرف نصرت محمد رشدى - احمد سامي محمود محمود الغمراوى - احمد محمد يسرى شعلان - اماني شحاتة عبد الخالق والى - اميرة سامى خليل امين قزمان - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - تامر رزق سعودى اسماعيل - خالد محمد محمد متولي - دانا عبد الغني سلطان حسن - رحاب كمال أحمد عيد كشك - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب صلاح سعد عبدالله - زينب عبد الرازق محمد خليل - سالم محمد سالم أبو زيد - سوزان حامد عمر ابراهيم - صابر اسماعيل - صلاح أبو بكر حسن - عادل عبد المنعم محمد داود - عبد الرحمن الشافعي - عبد الرحمن على حسن - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علاء محمد محمود احمد - علي عبد المنعم - لمياء عبد الجواد زهران - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد شحاته على عثمان - محمد عبد المعطى - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - مصطفى احمد فهمى سليمان - مصطفى عز الدين كمال - مني حامد يس - مها السيد محمد السيد عبدالله - نجلاء سعيد حامد محمود احمد - نورهان فوزي على محمد - هبة انور حسين الطملاوى - هبه على بدرى - يحيى حسن محم
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابنوب 10-11-2008 ، ابو المطامير 10-11-2010 ، ابو تيج 19-12-2012 ، ابو حماد 29-03-2009 ، ابو حماد 10-10-2009 ، اخميم 11-03-2010 ، اخميم 21-11-2014 ، ادفا 20-09-2010 ، ادفو 18-04-2013 ، ادفو 19-04-2013 ، ادفو 18-11-2013 ، ادفو قبلى 09-05-2010 ، ادفو قبلى 10-05-2010 ، ادفو قبلى 31-10-2013 ، ارمنت 02-03-2009 ، اسنا 22-01-2011 ، اسنا 22-11-2013 ، اسنا 12-01-2014 ، اسنا 02-01-2015 ، اسوان 07-03-2009 ، اسوان 08-03-2009 ، اسوان 02-05-2009 ، اسوان 06-12-2010 ، الازهر 20-03-2008 ، الازهر 25-04-2008 ، الازهر 29-04-2008 ، الازهر 21-04-2009 ، الاسكندريه 11-07-2008 ، البرانيه 20-07-2008 ، البرجايه 30-08-2008 ، الترامسه 15-05-2009 ، التل الكبير 01-11-2010 ، الجمالية 20-03-2008 ، الجمالية 24-04-2008 ، الجمالية 27-04-2008 ، الجمالية 28-04-2008 ، الجمالية 30-04-2008 ، الجمالية 29-05-2008 ، الجمالية 19-04-2009 ، الجمالية 12-03-2013 ، الحله 13-12-2010 ، الحواويش 19-03-2015 ، الخانكة 19-03-2008 ، الخانكة 29-03-2008 ، الخانكة 02-04-2008 ، الخليفة 05-03-2009 ، الخليفة 06-03-2009 ، الخليفة 07-03-2009 ، الدراسة 26-04-2008 ، الدراسة 27-04-2008 ، الدراسة 28-04-2008 ، الدراسة 29-04-2008 ، الدراسة 30-04-2008 ، الدراسة 21-04-2009 ، الدير 21-07-2008 ، الزاوية الحمراء 18-08-2009 ، الزاوية الخضراء 03-08-2008 ، الزاوية الخضراء 05-08-2008 ، الزاوية الخضراء 06-01-2011 ، الزيتون 31-07-2008 ، السيدة زينب 11-06-2008 ، السيدة زينب 29-06-2008 ، السيدة زينب 27-07-2008 ، السيدة زينب 04-07-2010 ، السيدة زينب 05-07-2010 ، السيدة زينب 06-07-2010 ، السيدة زينب 07-07-2010 ، السيدة عائشة 20-03-2008 ، الشاميه 05-04-2010 ، الشهداء 01-10-2010 ، الشيخ شبل 25-09-2010 ، الشيخ شبل 27-08-2012 ، الشيخ شبل 01-09-2012 ، الشيخ مكرم 08-07-2009 ، الشيخ مكرم 14-07-2009 ، الشيخ مكرم 24-09-2009 ، الشيخ مكرم 20-07-2010 ، الشيخ مكرم 01-11-2010 ، الشيخ مكرم 01-10-2012 ، الشيخ مكرم 08-10-2012 ، الشيخ مكرم 09-12-2012 ، الشيخ مكرم 24-12-2012 ، الشيخ مكرم 11-02-2014 ، الصوامعه شرق 04-03-2015 ، العقال البحرى 20-12-2008 ، العواميه 28-10-2012 ، العونه 01-10-2009 ، الغرق 09-08-2008 ، الفرافرة 27-01-2011 ، الفنت 24-07-2008 ، الفنت 02-08-2008 ، الكوامل بحرى 26-10-2009 ، الكوامل بحرى 28-10-2009 ، الكوامل قبلى 29-10-2009 ، المجازر 23-03-2009 ، المجازر 24-03-2009 ، المجازر 25-03-2009 ، المطيعة 01-11-2008 ، المعمورة 02-11-2010 ، المنتزة 17-10-2010 ، المنشية 04-11-2010 ، المنيا اول 19-03-2008 ، المنيا اول 30-07-2008 ، المنيا اول 08-07-2010 ، المنيا ثالث 09-08-2010 ، المنيا ثان 18-09-2008 ، المنيا رابع 08-10-2010 ، الهنداو 09-04-2009 ، اهناسيا الخضراء 25-07-2008 ، اولاد الياس 05-11-2008 ، باب البحر 08-03-2009 ، باجا 30-10-2012 ، باريس 20-01-2009 ، بنى زيد 18-10-2010 ، بنى زيد 19-10-2010 ، بنى سويف 28-08-2008 ، بنى عليج 12-11-2008 ، بهتا 01-03-2010 ، بهيده 11-09-2010 ، تنيده 17-12-2008 ، تنيده 04-04-2010 ، تنيده 21-12-2010 ، جزيرة الشيخ 11-11-2010 ، جزيرة شندويل 21-07-2010 ، خزام 20-06-2013 ، دار السلام 19-03-2008 ، دماريس 27-04-2009 ، دندرة 05-03-2009 ، دندرة 02-06-2009 ، دندرة 03-06-2009 ، ديروط 24-12-2008 ، زاوية سلطان 19-12-2010 ، زهره 26-02-2010 ، سرابيوم 19-02-2009 ، سلامونى 28-06-2013 ، سلامونى 26-05-2014 ، سلامونى 19-06-2014 ، سلامونى 24-05-2016 ، سوهاج اول 26-10-2009 ، سوهاج اول 19-08-2010 ، سوهاج اول 22-08-2010 ، سوهاج اول 24-08-2010 ، سوهاج اول 26-08-2010 ، سوهاج اول 15-01-2011 ، سوهاج اول 16-09-2012 ، سوهاج اول 17-09-2012 ، سوهاج اول 19-09-2012 ، سوهاج اول 20-09-2012 ، سوهاج اول 21-09-2012 ، سوهاج اول 22-09-2012 ، سوهاج اول 24-12-2014 ، سوهاج ثان 06-05-2009 ، سوهاج ثان 15-07-2014 ، سيوة 12-10-2008 ، سيوة 13-10-2008 ، سيوة 14-10-2008 ، سيوة 15-10-2008 ، سيوة 18-10-2010 ، شندويل 18-01-2009 ، صفط اللبن 21-02-2010 ، طنطا اول 14-10-2010 ، طنطا اول 22-10-2015 ، قلفاو 02-11-2009 ، قلفاو 26-01-2015 ، قليوب 28-09-2009 ، قنا اول 26-07-2010 ، قنا اول 27-07-2010 ، قنا اول 04-07-2012 ، قنا اول 21-06-2013 ، قنا اول 24-06-2013 ، قويسنا 13-10-2009 ، كفر العرب 26-11-2010 ، كوم النور وكفر الدليل 26-11-2010 ، ماريه 17-08-2008 ، مدينه الاقصر 12-06-2014 ، مرسى علم 22-11-2009 ، مرسى علم 23-11-2009 ، مرسى علم 26-11-2009 ، مرسى علم 10-11-2010 ، مرسى علم 11-11-2010 ، مرسى علم 12-11-2010 ، مرسى علم 13-11-2010 ، مرسى علم 14-11-2010 ، مرسى علم 16-11-2010 ، مرسى علم 18-10-2012 ، مرسى علم 19-10-2012 ، مرسى علم 20-10-2012 ، مرسى علم 21-10-2012 ، مرسى علم 23-10-2012 ، مرسى علم 24-10-2012 ، مرسى علم 25-10-2012 ، مرسى علم 18-09-2015 ، مرسى علم 19-09-2015 ، مركز جرجا 05-05-2015 ، منسفيس 07-08-2008 ، منسفيس 06-06-2010 ، موط 03-04-2009 ، ميت غزال 04-09-201
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (المنشد مرتضى الزيتون - المنشد سيد الشنشيفى - المنشد محمد بكر - المنشد احمد بيومى - المنشد احمد البلصفورى - المنشد / الشاذلى الدشناوى - الشيخ ياسين التهامي - الشيخ نادي - الشيخ مرتضى الزيتون - الشيخ محمد - الشيخ عبدالناصر عبدالكريم الدح - الشيخ رجب الجنايني - الشيخ جمعة عبدالواحد - الشيخ /امين الدشناوى - الحاجه زينب - احمد الصياد - احمد التونى - أحلام مرسي - ابو القاسم - أبو العيون محمد عامر ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: قصائد المدح-اوراد وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when لقد كان ظهور الشعر الصوفي في أدبنا العربي معاصراً لظهور التصوف ذاته. فقد عبر أوائل التصوف عن أنفسهم، وطرقهم، وحبهم الإلهي شهراً، كما لو كانوا قد اختاروا هذا الفن الأدبي الرفيع حتى يكون وسيلتهم في نشر التصوف وأصوله. ومنذ فجر التصوف وحتى اليوم، يتخذ الصوفية من الشعر قالباً للتعبير عن المحبة التي تعني عندهم طريق الوصول إلى الله تعالى.......وعلى الرغم من أن البعض يرجع بأصول التصوف إلى أيام الصحابة، بل إلى أيام النبوة، إلا أن الأكثر شيوعاً بين الباحثين هو أن البداية الحقيقية للتصوف كنمط متفرد من التقرب إلى الله كان إبان القرنين الثاني والثالث الهجريين. وهما القرنان اللذان شهدا ميلاد الشعر الصوفي، وهكذا فإن بدء الشعر الصوفي، هو نفسه بدء التصوف. وما أن جاء القرن السادس، حتى كان الشعر هو أكثر أدوات التعبير الصوفي شيوعاً. والحب الصوفي هو أكثر ما يميز به شعر الصوفيين، ويجعل من أشعارهم قصائد نورانية تخلب اللب، وتستحوذ على الفؤاد. فالحب الصوفي يتخذ فيه الشاعر من الذات الإلهية موضوعا يدور حوله، وفيه يصف الحب ولذته، وما يجده من لوعة وأسى أو قرب ووصال. وكذلك ما يمر به ف تصوفه من مقامات وأحوال، ومجاهدة مستمرة للنفس، وما يتعرض له من فيض رباني، والهام قلبي، وسمو روحي. وفي شعر الصوفيين يتجسد هذا الحب الصوفي الإلهي الغامر الذي نراه ينقسم شقين: شق يتعلق بحب الله تعالى للعبد.. وآخر يتعلق بحب العبد لله، وكلاهما أفاض فيه الشعراء الصوفيون. خصائص الشعر الصوفى ظلَّ الشعرُ دوماً ، مَعيناً يرده الصوفية للارتواء من نبعِ التعبير الصادق ، وأداةً مناسبة لتصوير أدق حقائق الطريق .. تلك الحقائق التى تلوح لقلوب أتقياء هذه الأمة فى ارتحالهم الذوقى لمنابع النور الإلهى ، سيراً بأقدامِ الصدق والتجردُّ عن الأكوان وطيراً بأجنحة المحبَّة ، لاختراق سماوات الأحوال والمقامات .. حتى تحطَّ عصا الترحال والسفر ، عند خيام القرب من الله . وكناَّ قد انتهينا من النظر فى الآثار الصوفية ، إلى القول بأنَّ هناك ثلاثة أشكالٍ رئيسة ، عبَّر خلالها أصحاب الطريق الصوفىِّ عن أدقِّ رقائقهم وحقائقهم، وعَبَروا بها تلك الإشكالية الكامنة فى عجز اللغة العادية وقصورها عن ترجمة هذه المعانى بدقة ، فكانت هذه الأشكالُ التعبيرية : الكتابة النثرية بألفاظٍ اصطلاحية موغلة فى الاستغلاق ، القصص الرمزى المفعم بالتلويحات ، الشعر الصوفىتظهر هذه الأشكال الثلاثية أحيانا ، ممتزجة فى مؤلف صوفى واحد ، ومثال ذلك ما نجده فى كتاب (الإنسان الكامل) لعبد الكريم الجيلى .. وتأتى ضرورة بحث هذه الأشكال التعبيرية الثلاثة ، من كونها السبيل الوحيد لفهم التصوف وطريق الولاية بعمق ، وإن كانت للشعر أهمِّيته الخاصة بين هذه الأشكال الثلاثة .. فهو من حيث طبيعته ، وبما يتميز به من ايجازٍ لفظىٍّ ودلالةٍ رحبة ، خليقٌ بأن يُلْمَحَ به الصوفىُّ إلى مكاشفاتِ الوصول ومشاهداتِ الولاية ، دونما إسهاب من شأنه أن يوقع أهل التحقيق فى مزالق اللغة ومضايق الفهم ومشانق الفقهاء القشريين ! ومن هنا قال الصوفى فى شعره ، مال لم يقله فى كلامه لأهل زمانه . ولما كان الشعرُ الصوفىُّ فى أبياته القصار وقصائده المطولة على هذه الدرجة من الأهمية ، ولما كان الصوفية قد ارتضوه قالباً تعبيريّا منذ فجر التصوُّف وحتى اليوم ، ولما كنَّا بصدد تقديم نموذجٍ منه فى هذا الديوان ، ولأنه فى خاتمة المطاف : نمطٌ مستقل من الانتاج الشعرى ، فالمقام يقتضى أن نتوقَّفَ حِيناً لتحديد الخصائص العامة التى يتميز بها هذا اللون الشعرى : إن أولى خصائص الشعر الصوفى وأبرزها ، هو ما يتعمده الشاعر فى سلوك سبيل الرمز والكناية وضرب الأمثال ، ليحمل البيت الشعرى بين طياتِ تفعيلاته ، ما لاحصر له من الدلالات الخاصة ، ورموز الشعر الصوفى ، هى ذاتها تلك الاصطلاحاتُ التى تواضع القومُ على التحدُّث بها لكشف معانيهم لأنفسهم ، والتى عنى بعض مشايخهِم بالكشف عن دلالاتها للمريدين خلال قائمةٍ طويلة من المؤلَّفات فى هذا الباب ، كالرسالة القشيرية ، واللمع ، وكشف المحجوب ، وكتابىْ (اصطلاحات الصوفية) لابن عربى والقاشانى . وأبرزُ هذه الرموز وأكثرها وروداً فى الغالب الأعمِّ من شعر الصوفيةِ، هو إشاراتُهم للذَّات الإلهية بمحبوبات العرب المشهورات ، مثل ليلى وهند وسلمى ولبنى .. وغيرهن . وهذا الاشتقاقُ الرمزىُّ يرجع فى المفهوم الصوفىِّ ، إلى كَوْنِ كلِّ مظاهر الحسنِ فى الوجود ، إنما هى تجلياتٌ للجمال الإلهى الذاتى ، فتلك المحبوبات العربيات لايتعدَّين كونهنَّ إشارةً حسِّية باهتةً للجمال الأزلى ، هذا الجمال الذى اشتركْن فيه بحسنِهنَّ ، وتواضعهنَّ عنه بتعالى جمال الذات عنهنَّ علوّاً كبيرا . إلا أنَّ هذه الرموز ليست بحالٍ من الأحوال مسوِّغاً للوقوف عند هذه المظاهر والوجود المستحسنة ، وإنما هى محضُ تلويحاتٍ يوهم بها الصوفىُّ العامَّةَ بأنَّ محبوبه إنسانىٌّ ، صوناً لسرِّ محبته من الشيوعِ فى غير أهله ، وإشفاقاً على السامعين من أهل السلامة أن يفتتنوا بصريح أقواله . وعلى الحقيقة، فليس للصوفى توقف ولا كلام ، إلا فى محبة مولاه عز وجل ، ولهذا ارتاع ابن عربى حين سمع من مريديه أن ديوانه (ترجمان الأشواق) حمل على المعنى الظاهر ، وأنه اتُّهم بغزل ابنة شيخه تصريحاً .. فشرح ديوانه شرحاً ذوقيّاً ، والخاصية الثانية فى الشعر الصوفىِّ ، تبدو فى هذ القدرِ من التهويل والمبالغة، اللذين نجدهما فى الأبيات التى يعبِّر فيها الصوفىُّ عن الأحوال غير العادية التى يعايشها ، والأمواج العالية من الأنوار التى يعاينها . وتظهر تلك الخاصِّيةِ بأوضح ما يكون ، حين يحكى الشاعر الصوفى عن محبته وما يلاقى فيها من وَجدٍ وشوقٍ واحتراق وللشعر الصوفىِّ خاصيةٌ تتعلق بعدد الأبيات ، فباستثناء بعض القصائد الصوفية المطوَّلة التى ابتغى أصحابها ترجمة التجربة الروحية بأسرها، كالتائية الكبرى ، والنادرات العينية ، وأشعار العطار والرومى الفارسية ، .. وهى قصائد تُعدُّ أبياتُها بالمئات. فإنَّ الأغلب الأعمَّ من شعر الصوفية يأتى على هيئة أبياتٍ قصار، تُلُمح كل مجموعة منها عن لطيفةٍ ذوقيةٍ مفردةٍ ، أو بضعة لطائف سرعان ما يحجم الصوفىُّ عن الإسهاب فيها ، بحيث يقف بقصيدته عند أقل عدد من الأبيات .. ولهذا فإنَّ العديد من الدواوين الشعرية لكبار الصوفية ، تشتمل على مقطوعات شعرية لاتزيد أبياتها عن الخمسين ، بل تقف أحياناً عند بيت أو بيتين فقط ! والمثال على ذلك تجده فى دواوين الحلاَّج والشبْلى وابن عربى والتِّلْمسانى والشُّشَترى وعبد الهادى السُّودى اليمنى قام الدكتور كامل الشيبى بنشر ديوانى الحلاج والشبلى ، وطبع ديوان ابن عربى فى بولاق بدون تحقيق. أما ديوانا التلمسانى والسودى فهما لايزالان بعد فى نسخهما الخطية الموزَّعة بين مكتبات العالم، فتوجد لهما نسخٌ فى دار الكتب بالقاهرة ومكتبة الأسد بدمشق وبلدية الإسكندرية ومكتبة الاسكوريال ومكتبات إستانبول . وعن ديوان الششترى ، نعرف أن الدكتور سامى النشار كان قد حقَّقه فى رسالته للدكتوراه بجامعة كامبردج -تحت إشراف المستشرق جون آربرى - لكننا لم نره مطبوعاً . . ومن الناحية العروضيَّة وعيار الشعر ، جاءت أغلب أشعارِ القوم من البحور المشهورة المتداولة ، كالطويل والوافر والكامل . لما تتميَّز به هذه البحور من اتِّساعٍ يعطى للشاعر خلال كمية كبيرة من السواكن والمتحركات ، إمكانية وافية للتعبير عن أغراضه . ومع ذلك ، فقد كان الصوفية كثيراً ما يضيقون بقواعد الشعر باعتبارها قيوداً ، فيكسرون جدران التفعيلات فى بعض أبياتهم، دون التفات إلى المباح وغير المباح للشعراء - مما يُغضب أهل العروض كثيراً - وقد عبر عن هذا الضيق بقيود بحور الشعر ، شاعرٌ صوفىٌّ لانظير له ، أعنى مولانا جلال الدين الرومى فعلى الرغم من أنه وضع ديوانه (المثنوى) على قاعدة النظم الذى يعرف فى العربية بالمزدوج ، والذى يعتمد فى التقفية على توحيد القافية بين شطرى كل بيت ، بحيث تتحرر المنظومة من القافية الموحدة ؛ إلا أنه يعود فيضيق بتحكم التفعيلات فى آفاق النقش بالكلمات
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
المدح للنبي صلى الله عليه وسلم والمدد لآل البيت والتبرك باولياء الله الصالحين
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
http://www.alsakher.com/showthread.php?t=116472
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 774
عدد الصور: 4
عدد الصوت: 27
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: لا يوجد
آلات: دفوف طبول رق ناي الخ
خامات: لا يوجد
أزياء: لا توجد
منتجات:
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:مدح للرسول صلى الله عليه وسلم ومدد لآل البيت وتبرك بأولياء الله الصالحين وكراماتهم
عادات:حباً للرسول صلى الله عليه وسلم واحتفاءاً واحتفالاً بذكراه وبالمناسبات الدينية المختلفة
معتقدات:الذكر والمدح والمدد يرضي الله عن عباده فيحقق امانيهم ويستجب لدعواتهم
فنون آداء:حركات التمايل في الذكر
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
احتفالات وطقوس-عمل-ترفيه وسمر-عادات أسرية
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-المحاكاة-التعليم
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
الجمع والتوثيق بالارشيف القومي للحياة والماثورات الشعبية
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا توجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا توجد
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
استمرار الجمع والتوثيق بالارشيف القومي للحياة والماثورات الشعبية
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
المنشد مرتضى الزيتون - المنشد سيد الشنشيفى - المنشد محمد بكر - المنشد احمد بيومى - المنشد احمد البلصفورى - المنشد / الشاذلى الدشناوى - الشيخ ياسين التهامي - الشيخ نادي - الشيخ مرتضى الزيتون - الشيخ محمد - الشيخ عبدالناصر عبدالكريم الدح - الشيخ رجب الجنايني - الشيخ جمعة عبدالواحد - الشيخ /امين الدشناوى - الحاجه زينب - احمد الصياد - احمد التونى - أحلام مرسي - ابو القاسم - أبو العيون محمد عامر
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) نقابة العاملين بالإبداع الشعبى الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge توجد استجابة
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
توجد