أستمارة حصر العنصر نول نسج الاقمشة
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   23/2015
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community نول نسج الاقمشة
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
النول
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
لم يبق سوى قرى قليلة بمصر بها صناعة بالانوال مثل قرية ساقية أبوشعرة بأشمون منوفية، وكذلك قرية الحرانية بالجيزة وإخميم وغيرها، حيث تمثل الأنوال مصدرا رئيسا لدخل أهلها.
اسم الجامع :
 Name of collector
أسامة رضوان ابراهيم دغيد - أشرف نصرت محمد رشدى - صلاح أبو بكر حسن - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - نورهان فوزي على محم
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
اخميم 17-05-2009 ، اخميم 08-07-2009 ، اخميم 28-07-2009 ، اخميم 04-09-2009 ، اخميم 02-03-2015 ، اسوان 15-03-2010 ، اسوان 17-11-2013 ، اسوان 06-12-2013 ، اسوان 07-12-2013 ، اسوان 08-12-2013 ، اسوان 09-12-2013 ، اسوان 21-12-2013 ، اسوان 16-01-2014 ، اسوان 17-01-2014 ، اسوان 18-01-2014 ، اسوان 19-01-2014 ، اسوان 20-01-2014 ، اسوان 22-01-2014 ، اسوان 23-01-2014 ، اسوان 02-02-2014 ، اسوان 15-03-2014 ، اسوان 16-03-2014 ، اسوان 17-03-2014 ، اسوان 19-03-2014 ، اسوان 20-03-2014 ، اسوان 17-01-2015 ، اسوان 20-01-2015 ، اسوان 21-01-2015 ، البياضيه 31-01-2016 ، الشيخ مكرم 09-09-2014 ، الشيخ مكرم 10-09-2014 ، الشيخ مكرم 24-09-2014 ، الشيخ مكرم 25-09-2014 ، الشيخ مكرم 29-09-2014 ، الشيخ مكرم 08-10-2014 ، الشيخ مكرم 06-11-2014 ، الشيخ مكرم 07-11-2014 ، الشيخ مكرم 24-11-2014 ، الشيخ مكرم 25-11-2014 ، الشيخ مكرم 26-11-2014 ، الشيخ مكرم 27-11-2014 ، الشيخ مكرم 28-11-2014 ، الشيخ مكرم 29-11-2014 ، الشيخ مكرم 11-12-2014 ، الشيخ مكرم 12-12-2014 ، الشيخ مكرم 18-02-2015 ، الشيخ مكرم 02-09-2015 ، الشيخ مكرم 05-09-2015 ، الشيخ مكرم 06-09-2015 ، الشيخ مكرم 07-09-2015 ، الشيخ مكرم 11-09-2015 ، جزيرة شندويل 08-07-2014 ، جزيرة شندويل 11-04-2015 ، جهينه 02-02-2015 ، جهينه 07-02-2015 ، حى الكوثر 20-06-2013 ، فوة 09-03-2015 ، فوة 14-03-2015 ، فوة 15-03-2015 ، كرداسه 03-09-2009 ، نقادة 13-01-2009 ، نقادة 16-05-2009 ، نقادة 04-12-2013 ، نقادة 24-10-2014 ، نقادة 23-04-201
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (عصام الخطيب ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: نول نسج الاقمشة وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when نول النسيج اليدوي عمله تالي لعمل المغزل، وسابق على الصباغة وتفصيل الملابس، الذي يعتمد على المهارات اليدوية، وتستخدم الأرجل أيضا في تشغيله مع اليدين، وهو آلة بسيطة مصنوعة من الخشب ومخصصة لصناعة النسيج التحويلية من الخيوط، لتصبح (أقمشة ملابس وأكفان أوأكلمة أوسجاد وأغطية و...)، وعملية النسيج هى عبارة عن خيوط طولية تسمى (السدى) تتبادر معها خيوط عرضيىة تسمى ( اللحمة). وتصنع من خامات زراعية كالكتان والحرير والقطن، وخامات حيوانية كالأصواف والأشعار والأوبار، والخامات الصناعية كالبوليستر وغيره، والمغزل آلة بسيطة تدار باليد، ويلف الخيط على ذراعه ثم ينقل للنول لينسج بعد غزله، وبداية النسيج بالنول في مصر الفرعونية حيث كان صناعة منزلية في المنزل الريفي وأشتهرت مدن كإخميم وقرية أبو شعرة بالدلتا، ومصر عموما أشتهرت بالنسيج القباطي، الذي كانت تشتهر به بجانب البردي، وكان على رأس صادرتها في العالم القديم. وفي الدولة الوسطى عرف المصريون القطن وأسموه شجرة الصوف، وكان الكتان هوالخام الرئيسي الذي قامت عليه صناعة النسيج المصرية القديمة. وأنتجت الأنوال المصرية كتانًا من نوع ناعم كالحرير للملوك والأمراء ولف المومياوات، وكتانًا خشن لعامة الشعب، وكانت غالبية بيوت المصريين القديمة بها أنوال نسيج. وتوارثت الأجيال هذه الصناعة التي مازالت موجودة إلى اليوم بالقرى المصرية القديمة، وتؤدي الوظيفة نفسها بنفس الطريقة القديمة، ومع دخول الأله للصناعة والثورة الصناعية والبخار والطاقة ويتكون نول نسج الأقمشة من:- - الزراكون : هى الدكة الخشبية الملحقة للنول ليجلس عليها النوال - المطوة : وهى الجزء الذى يقع أمام النوال مباشرة - الرواح : اليد الخشبية المتصلة بالحبال الى تحرك المكوك - الدف : كتلة مستطيلة من الخشب يحركها النوال من الأمام الى الخلف ليضم فتلة اللحمة للنسيج - المشط :عبارة عن ستارة معدنية ذات فتحات طولية رأسية ويقوم بضم خيوط اللحمة مكونا النسيج - الدرق : وهو الجزء الذى يتحكم فى نوع النسيج على النول الدواسة : عبارة عن عروق من الخشب على شكل رافعة , ويقوم النوال بالضغط على أطرافه بأقدامة لرفع الدرقة المربوطة بها بواسطة الحبل المروحة : هى شبكة الرسم التى تتكون من مجموعة من الروافع الخشبية . السحابات : وهى قطعة مثقبة بعدد ثقوب يسمح بمرور حبال المروحة بها ويقوم كل حبل بسحب درقة معينة
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
1- توفير بعض الأقمشة المستخدمة فى صناعة الأزياء التقليدية. 2- مصدرا رئيسيا للدخل للعاملين بهذه المهنة .
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
-بحث (النسيج اليدوى بأخميم) للدكتور/ حنا نعيم ضمن الأبحاث المقدمة الى مركز تحديث الصناعة -صفاء زكى . نساء الغزل والنسيج : الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية / إعداد وتجهيز المادة العلمية مركز البحوث العربية؛ إشراف محمد محيى الدين . – ط1 . – القاهرة : ملتقى الهيئات لتنمية المرأة، 1999 . – 263 ص . -عبد الرحمن عمار .تاريخ فن النسيج المصري .- القاهرة : دار نهضة مصر للطبع والنشر، 1974 . -إسماعيل رأفت عمر. دراسة لنسجيات إخميم وكيفية الإفادة منها ابتكارياً في مجال النسيج.- القاهرة، 1982.- أطروحة (دكتوراه)- جامعة حلوان ، كلية التربية الفنية. -أنصاف نصر، كوثر الزغبي. دراسات في النسيج ( ألياف النسيج، تركيب المنسوجات، الصباغة والطباعة، تكوين الخيوط ، التبييض ، التجهيزات ) .- ط4- القاهرة : مكتبة الفكر العربي، 1993 .- 464ص . -ثريا محمود عبد الرسول .العناصر الحيوانية : توثيق وتوصيف على النسيج الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي .- القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 280ص
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 258
عدد الصور: 1398
عدد الصوت: 0
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: المكوك السحابات
آلات: -الدولاب : جهاز من الخشب يقوم بملو ماسورة المكوك بالخيط -الحويل :عبارة عن تحويل دراع القطن من المبوش إلى خيط مفرد يستخدم فى عمليات النسيج
خامات: -النول مصنع بالكامل من الخشب -أما الخامات المستخدمة فى الصناعة فهى خيوط من :- القطن - الحرير - الكتان - الصوف
أزياء:
منتجات: مقاس النول هو عرض النول أو بالأحرى عرض القماش الذى ينتجه النول :- نول مقاس 240 سنتيمتر ينتج (الكوفرتات - الملايات) , ومقاس 200- 220 سنتيمتر ينتج ( الأقمشة - الستائر ) , ومقاس 160 - 180 سنتيمتر ينتج ( المفارش ) , ومقاس 100 - 160 سنتيمتر ينتج ( فوط المطبخ واليد - الشيلان) .
غير ذلك:لايوجد
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:لايوجد
عادات:لايوجد
معتقدات:لايوجد
فنون آداء:لايوجد
غير ذلك:لايوجد
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-الصبينة-التعليم
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
أصبحت أقل
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
أشار احد كبار العاملين فى المهنة، أن هناك بعض التجار يقومون باستيراد خامات لا تتصف بالجودة، هذه الخامات فى الغالب تكون بقايا إنتاج سابق، من ثم لا يمكن التحكم فى استمرار إنتاج نوعيات معينة متميزة نتيجة نقص الخامات.
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: -تراجعت الأنوال اليدوية لتحل محلها آلات النسيج، ولتخلف بطالة بالبلدان التي كانت تحترف هذه الصناعة. -ضيق أغلب الأماكن وازدحامها بحجم النول وتكدس الخيوط -أشار احد كبار العاملين فى المهنة، أن هناك بعض التجار يقومون باستيراد خامات لا تتصف بالجودة، هذه الخامات فى الغالب تكون بقايا إنتاج سابق، من ثم لا يمكن التحكم فى استمرار إنتاج نوعيات معينة متميزة نتيجة نقص الخامات.
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:يعتبر اغلب العاملين فى مجال النسيج، أن الصناعة فى حالة من التدهور بعد السبعينات، بسبب هجرة العمال المهرة وتحولهم عن الصنعة، بسبب الخصخصة فى رأيهم واغلاق مصانع الغزل. وقد تمت عملية تحديث الصناعة فى جانب واحد منها، وهو تحسين أوضاع بعض العاملين بإسكانهم فى مساكن حديثة، وبسبب ان التحديث شمل مسكن للعمالة وبداخله النول، كان الهدف الاساسى هوالحصول على المسكن، وبالتالى استلم المسكن والانوال بعض العاملين فى الخدمات المساعدة، وتدهور الإنتاج وخرج العديد من العمال المهرة من المصانع التى كانوا يعملون بها بغرض استلام مساكن، وانوال يديرونها بانفسهم.
اخري:-جلوس العاملين على سحابات مروحة النول القرفصاء على الأرض أسفل النول مما قد يؤثر مستقبلا على الجانب الصحى. -اعتماد اغلب العاملات على البصر بعد سن الاربعين وخاصة القائمين بأعمال التشطيب باستخدام الابرة.
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
انشاء مراكز متخصصة في تدريب وتأهيل الحرفيين .
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
عصام الخطيب
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
يطلق على العامل الذى يقوم بنسج الأقمشة على النول ب ( النوال) , واذا كان العمل على النول ذات مروحة أو شبكة الرسم فيعمل مع النوال عامل أخر (مساعد النوال).
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge الموافقة على توثيق العنصر وصونه
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد قيود
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access