أستمارة حصر العنصر عروسة المولد
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   69/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community عروسة المولد
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
عروسة الحلوى - حصان المولد
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد محترفين
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
تنتشر صناعة عروسة المولد فى القاهرة - طنطا - المنيا
اسم الجامع :
 Name of collector
أشرف نصرت محمد رشدى - ايه ممدوح معوض - دانا عبد الغني سلطان حسن - زينب صلاح سعد عبد الله - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مصطفى عز الدين كمال - مها السيد محمد السيد عبدالله - نجلاء سعيد حامد محمود احمد - نورهان فوزي على محمد - هبة الله محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هند محمد حسن قرين - يحى حسن محم
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابو صوير البلد 26-02-2009 ، ابو كبير 20-02-2009 ، ادفو 27-02-2010 ، ارمنت 02-03-2009 ، السيدة زينب 10-03-2008 ، العباسية الشرقية 14-03-2008 ، القصاصين القديمه 25-02-2009 ، القناطر الخيرية 10-03-2008 ، القناطر الخيرية 11-03-2008 ، المجازر 14-03-2008 ، المنشية 13-01-2009 ، المنيا ثالث 14-02-2009 ، المنيا ثالث 06-03-2009 ، امبابة 14-03-2008 ، باب البحر 11-03-2008 ، باب البحر 12-03-2008 ، باب البحر 05-03-2009 ، باب البحر 08-03-2009 ، باب اللوق 17-03-2008 ، بيلا 23-02-2010 ، دمياط 19-03-2008 ، دندرة 04-03-2009 ، دندرة 05-03-2009 ، سوهاج 24-09-2009 ، طنطا اول 16-03-2008 ، طنطا ثان 16-03-2008 ، فاقوس 03-03-200
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (وجيه - حسين احمد ابراهيم - حسنين عبد القادرحسنين ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: عروسة المولد وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when عرائس المولدأو( حصان المولد) بأشكالها، تصنع من السكر المعقود، الذى يصب فى قوالب من الخشب التى كانت تعرف باسم "المسابك". والقوالب الخشبية تنفذ بطريقة الحفر الغائر المعكوس، حتى يمكن تكرار النموذج بأعداد وفيرة. أما السكر المعقود المنصهر فيعرف فى الحرفة بـ"الحلو". والمعلوم أن عروسة الحلوى أو عروسة المولد يساهم فى عملها ثلاثة فنانين شعبيين هم: صانع القالب الخشبى، ومزخرف الحلو الملون بقرطاس أو قمع على نحو ما نرى الآن فى تزيين "التورتة"، وصانع الزينة التى يستخدم فيها خامات متعددة من أوراق مفضفضة ومذهبة "وكريشة" ومرايا وألياف مصبوغة وبعض قصاصات الأقمشة. عروسة المولد: تعتبر عروسة المولد نتاجاً فنياً شعبياً مصرياً خالصاً. ارتبطت العروسة بذكرى مولد الرسول (ص)، ثم أصبحت تظهر فى جميع موالد الأولياء المشهورين كمولد على بن أبى طالب ومولد الحسن والحسين ومولد السيدة فاطمة الزهراء وغيرهم. ولم تظهر عروسة المولد إلا فى مصر. وكانت "دار الفطرة" أهم مراكز صنع الحلوى على هيئات آدمية وحيوانية. ، وقد بلغ الفنان المصرى فى ذلك العهد مبلغاً كبيراً فى نواحى الفنون المختلفة وبخاصة فى حفر الأخشاب. وقد مثلت على هذه الأخشاب أشكال الإنسان والحيوان والطير بقدرة عالية من الذوق الرفيع. عرفت فى ذلك العهد الأسمطة (وهى الموائد العظيمة) فى الاحتفالات الدينية والأعياد، وكانت تلك الأسمطة تمتلئ بتماثيل الحلوى على أشكال حيوانية وطيور إلى جانب القصور الجميلة. ولاتزال "عرائس المولد" تتضمن إلى جانب عروسة المولد مثل تلك الأشكال ، وتعرض للبيع في الخيام التي تنصب لها خصوصاً فى مناسبات الموالد فى المدن والقرى.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
تقدم كهدايا بمناسبة المولد النبوى للاطفال والزيارات الأسرية والعائلية والأجتماعية مثل الخطوبة والزواج التى تقع فى نفس يوم مناسبة المولد النبوى و تستخدم كزينة لوضعها فى المنزل وممكن أيضاً أن تؤكل وخاصة لدى الأطفال
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
-محمد الجوهرى،موسوعة التراث الشعبى العربى، الثقافة المادية ،مج6 . الهيئة العامة لقصور الثقافة 2012 . ص338-339. -عبد الغني النبوي الشال . عروسة المولد .- القاهرة: دار الكاتب العربي، 1967- 184ص .
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 77
عدد الصور: 148
عدد الصوت: 2
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: قوالب خشبية يتم صناعتها من الخشب الموسكى بأحجام وأشكال مختلفة على شكل (عروسة أو حصان أوجمل) وهذا حسب الطلب-اوانى من النحاس لصهر السكر العقود بها – كبشة من الالامنيوم
آلات:
خامات: سكر - ملح الليمون او عرق حلاوة-ألوان نباتية
أزياء:
منتجات: عروسة المولد - حصان - جمل - امرأة جامع
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:
عادات:تقدم عروسة المولد كهدايا فى مناسبة المولد النبوى الشريف وخاصةً للاطفال.
معتقدات:
فنون آداء:
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عادات أسرية-عمل
طرائق النقل
 Means of transmission
التعليم-التوارث
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
مهددة بالاندثار
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
حفظ وصون العنصر من خلال الأرشيف المصرى للمأثورات والحياة الشعبية
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر:
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:بدأت عروسة المولد بشكلها التقليدى المعروف بالاندثار وذلك لظهور وغزو أشكال جديدة يتم استيرادها من الصين مصنوعة من البلاستيك بأشكال وأنماط مختلفة غريبة على المصريين مثل (عربية – قطار – المفتش كورومبو وهى شخصية كارتونية – عروسه من البلاستيك .......)
اخري:قلة العاملين فى هذه الحرفة نظراً لأنها حرفة موسمية تتواجد وتظهر فقط أثناء الاحتفال بالمولد النبوى.
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
حفظ وصون العنصر من خلال الأرشيف المصرى للمأثورات والحياة الشعبية
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
وجيه - حسين احمد ابراهيم - حسنين عبد القادرحسنين
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
يعمل فى هذه الحرفة الرجال فقط .
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge الموافقة على المشاركة فى توثيق العنصر وصونه
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لاتوجد قيود مفروضة
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة