أستمارة حصر العنصر أحد الزعف
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   23/2014
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community أحد الزعف
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
أحد الشعانين - أحد الخوص - أحد الزعف
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
مجتمع محلي
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
جميع محافظات مصر
اسم الجامع :
 Name of collector
أشرف نصرت محمد رشدى - أيليا نسيم - اماني شحاتة عبد الخالق والى - اميرة سامى خليل امين قزمان - دانا عبد الغني سلطان حسن - مي عادل محمد العنتبلي - ناريمان حمدي عبد الوني
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ارمنت 30-03-2008 ، اسنا 30-03-2008 ، الجمالية 19-04-2008 ، الجيزة اول 27-03-2010 ، العباسية الشرقية 19-04-2008 ، العقال البحرى 14-12-2008 ، الفيوم ثالث 27-03-2010 ، بندر الاقصر 30-03-2008 ، قطور 13-11-2009 ، قنا 30-03-200
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (مجدي عياد - أنور صبحي مهنا - مينا سمير - المعلم مينا - عم جمال ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: أحد الزعف وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when أحد السعف (الزعف) هو أحد الأعياد الدينيه عند المسيحين وهو الأحد السابق لأحد القيامة وهو ذكرى دخول السيد المسيح إلى مدينة أورشليم (القدس) فى موكب كبير من تلاميذه ومحبيه المؤمنين، كما خرج أهل المدينة لاستقباله ملوحين بأغصان من الشجر وسعف النخيل. ويطلق عليه أيضًا أحد الشعانين والشعانين كلمة قبطية تعنى يارب خلصنا. ويعتبر أحد السعف (الزعف) هو بداية أسبوع الآلام عند المسيحين ويبدأ من مساء يوم السبت (سبت العاذر) حيث يقومون بعمل زفة (دورة) حول الكنيسة 3 مرات كرمز لاستقبال المسيح فى القدس تتخلها الترانيم والمدايح القبطية الخاصة بأحد الزعف بألحان تتسم بطابع الفرح وتسمى اللحن الشعانيني لتبدأ بعدها الصلاة أمام الهيكل. كما يبدأ التجديل فى نفس الليلة باستخدام سعف النخلة لعمل اشكال مختلفة منها كالصلبان والضفيرة وعش النمل والأتان والقربان و الحزام والأكليل والكيزان ويقوم الناس بشراء الزعف فى نفس الليلة أو فى الصباح الباكر ليدخلوا به الكنيسة فى زفة (دورة) لمرة واحدة تتخلها قراءة من الأناجيل ويصلي عليه ويرمى بالماء المقدس ليأخذه الناس إلى البيوت حتى يجف كنوع من البركة.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
أحد الاحتفالات الدينية الخاصة بالمسيحين.
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
1- محمد الجوهرى - موسوعة التراث الشعبي العربي- العادات والتقاليد الشعبية المجلد الثانى - الهيئة العامة لقصور الثقافة- 2012 2- قاسم عبده قاسم - أهل الذمة فى مصر- من الفتح الاسلامى حتى نهاية المماليك دراسة وثائقية0 2003 - عين للدراسات والبحوث الإنسانية والإجتماعي 3- أتين جلسون - روح الفلسفة المسيحية - فى العصر الوسيط - ط 2 - 1974- دار الثقافة للطباعة والنشر 4- محمد أحمد غنيم ، سوزان السعيد يوسف - المعتقدات والأداء التلقائى فى موالد الأولياء والقديسين - موالد القديسين -2007- المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية 5- روبير الفارس - فى الفولكلور القبطى- ط1- 2007- الهيئة العامة لقصور الثقافة 6- ابراهيم عياد جرجس - ترتيب أسبوع الآلام بحسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - تقديم ومراجعة النبا تكلا- بنى سويف- لجنة التحرير والنشر بمطرانية بنى سويف والبهنسا- 1995 7- سمير شفيق (الشماسى)-أحد الشعانين، اليوم العاشر من نيسان- الاسكندرية- مدارس التربية الكنسية بكنيسة مار جرجس باسبورتنج- 1970 8- عثمان خيرت - باقات عيد أحد السعف- الفنون الشعبية- س4- عدد 14- سبتمبر 1970 9- ماجد مكرم يس- الاحتفالات الشعبية فى الاعياد القبطية - دراسة ميدانية لقرية دير ميمون مركز أطفيح محافظة الجيزة- إشراف علياء شكرى ، صفوت كمال- القاهرة - 2000- أطروحة ماجستير - المعهد العالى للفنون الشعبية 10- ماجد مكرم يس- المظاهر الاحتفالية الشعبية لإسبوع الآلام عند الأقباط - فنون الفرجة الشعبية- ع 1- 2002
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 11
عدد الصور: 99
عدد الصوت: 1
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: لا يوجد
آلات: لا يوجد
خامات: سعف النخيل
أزياء: لا يوجد
منتجات: مشغولات مختلفة من سعف النخيل مثل الصلبان والضفيرة وعش النمل والأتان والقربان و الحزام والأكليل والكيزان
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:يردد الناس فى أحد الزعف بعض الترانيم والمدائح القبطية الخاصة بهذه المناسبة خاصة أثناء الزفة ومنها : فى الطريق فرشوا القمصان ومن الشجر قطعوا الأغصان وهم يصفون بالألحان قد تمت الأقوال من النبوة والأمثال كما تبنأ زكريا وقال عن ابيسوس اخرستوس (المسيح المخلص)
عادات:يرتبط تجديل الزعف بأشكال مختلفة بهذه المناسبة عند المسيحين كنوع من الفرحة بهذه المناسبة حيث نجد أن الأطفال والشباب يرتدون التيجان والصلبان والخواتم المجدولة من الزعف سواء ليلة الاحتفال أو فى نفس اليوم.
معتقدات:يضع المسيحيون السعف فى المنزل كنوع من البركة بعد أن يصلي عليه فى الكنيسة ويرش بالماء المقدس.
فنون آداء:يقام لأحد الزعف زفتان أحدهما الليلة السابقة له وهو 3 دورات متتالية حول الكنيسة تتخللها الترانيم والمدائح القبطية الخاصة بهذه المناسبة والزفة الثانية فى صباح يوم الاحتفال لدورة واحد تتخلها قراءات من الأناجيل.
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
احتفالات وطقوس
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
جمع وتوثيق احتفالية أحد السعف فى الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا يوجد
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
لا يوجد
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
مجدي عياد - أنور صبحي مهنا - مينا سمير - المعلم مينا - عم جمال
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge لا يوجد مانع من توثيق العنصر
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا يوجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا توجد أى أعراف تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة