أستمارة حصر العنصر دباغة الجلود
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   18/2017
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community دباغة الجلود
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد محترفين
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
القاهرة (خلف سور مجرى العيون ) , الاسكندرية , قويسنا ويوجد بها مدبغة واحدة وتعتبر أحدث منشأه في مصر في مجال الدباغة من حيث التكنولوجيا وكم الإنتاج وايضا كم الشراء وتعتبر اكبر مدبغة في مصر وليس فى المنطقة فحسب.
اسم الجامع :
 Name of collector
حسن رمضان علي عبد العال - صلاح أبو بكر حسن - علاء محمد محمود احمد - محمد شحاته على عثمان - محمود خلف عبد الرحمن على - مها السيد محمد السيد عبدالل
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
البدارى 19-07-2009 ، الرزيقات القبليه 12-11-2010 ، برهيم 24-12-2008 ، فم الخليج ودير النحاس 19-08-2009 ، قوص 08-01-2015 ، مرسى علم 20-11-200
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (العزب محمد - احمد رمضان ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: دباغة الجلود وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when بدأت دباغة الجلود منذ نشأة الإنسان فيما قبل التاريخ، إذ دفعته الحاجه الملحة إلى الغطاء إلى استخدام جلود الحيوانات التى كان يقتنصها، ليصنع منها غطاء بعد أن كان يستخدم أوراق الشجر. وقد استخدم المصرى القديم جلود الحيوانات وتفوق فى دباغتها وطرق صباغتها بالألوان الحمراء والصفراء والخضراء، وذلك منذ الدولة الوسطى والتى سجل فنانوها عمليات تجهيز الجلود على جداريات مقابر "بنى حسن" حيث كتبت على الجلود بعض النصوص، صنع منها كذلك أشياء عديدة استخدمها فى حياته اليوميه كأكياس تحمل المياه وأنواع مختلفة من النعال والأحزمة وأغطية الرأس. - مراحل الدباغة 1- المرحلة الأولى التنظيف: ويتم فى حوض كبير فى آخر الدور الأرضى للمدبغة وهو مبنى من الطوب والخرسانة. ويتم فيه نقع الجلود للتنظيف من الملح والتراب وبواقى الروث والهدف الرئيسى من هذه المرحلة هى التنظيف والتليين والوصول بالجلد لأول حالة له بعد سلخه عن جسم الحيوان ويجب مراعاه درجة حرارة المياه لأن ارتفاع درجة حرارة المياه يساعد على سرعة تكاثر البكتيريا. ومدة هذه المرحلة 24 ساعة. 2- المرحلة الثانية إزالة الشعر: وفيها يتم إزالة الشعر ونظافة الجلد بمواد الجير وتتم هذه المرحلة فى البرميل الأول وهو أكبر برميل وسعة هذا البرميل 60 جلد جاموسى، ومن 65 إلى 70 جلد بقرى وذلك لأن الجلد البقرى يكون أخف من الجاموسى. يتم إضافة الأجزة والجير على الجلود وملء البرميل بالماء والبدء فى الدوران. مدة هذه المرحلة أربعة أيام، يخرج منها الجلد منكمشاً جافاً وذا سطح خشن، والهدف الرئيسى من هذه المرحلة إزالة الشعر وتفتيح ألياف الجلد استعدادا لدباغتها وغسيل الدهون المتبقية من السلخ وبعض أنسجة اللحم. 3- المرحلة الثالثة الأساس: والهدف الأساسى منها هى أن يصبح الجلد طريا لينا ويخرج من هذه المرحلة لونه أبيض وفى هذه المرحلة يتم إضافة ماء نار والفورمايكا وهى مادة كاوية وبعض المواد الكاوية الأخرى على الجلود وتتم هذه المرحلة فى البرميلين الثانى والثالث وذلك لتعريض الجلد لأكبر قدر من الماء ليأخذ حقه من الليونه ومدة هذه المرحلة أربعة أيام . 4- ضبط عيار الجلد: ويتم ذلك على ماكينة تسمى المقلوبة وفى هذه المرحلة يتم رش نشارة خشب ناعمة على الجلد لكى يتمكن العامل من امتلاكها وحلاقة بعض الأنسجة منها، والتى ينتج عنها السلاتة البيضاء التى تستخدم فى صناعة الغراء. والهدف الرئيسى من هذه المرحلة هى ضبط سمك الجلد والتخلص من الزيادات غير المرغوب فيها لتقليل حجم الجلود وأيضا لاستخراج السلاته البيضاء. سمك الجلد الجاموسى يتراوح بين 5 و 6 ملم ويتم تصفيته عن طريق سلاح نحاس للوصول به إلى سمك يتراوح بين 1.8 إلى 2 أو 2.2 ملم حسب الطلب. 5- المرحلة الخامسة الدباغة الأولية: وتتم فى البرميل الأخير لأن الجلود قد خرجت منها كمية كبيرة من السلاته البيضاء فقل حجمها والهدف الرئيسى من هذه المرحلة الحفاظ على الجلود من العفن لأن البكتيريا تكون ما زالت موجوده إلى حد ما وتستخدم هنا المادة الدابغة وهى كروم سولفيت أو أملاح الكروم وتوضع بنسبة 8% إلى 10% وتأخذ هذه المرحلة فترة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة ويقوم العامل بالكشف على درجة استواء الجلود حسب خبرته وتسمى هذه المرحلة بمرحلة "الوايت بلو" لأن الجلود تدخل إلى هذه المرحلة بيضاء وتخرج بلون أزرق فاتح "لبنى" وهو لون مادة الكروم وبهذا تكون الجلود قد تم دبغها دباغة أولية ويمكن تخزينها على هذا الشكل بوضع مادة حافظة عليها ويتم أيضا تصديرها على هذا الشكل، لذا تخرج الجلود من هذه المرحلة إلى التصدير أو الصباغة ثم التشطيب. 6- المرحلة السادسة حلاقة مرة أخرى لضبط العيار بشكل أدق: وتتم على نفس الماكينة التى تسمى المقلوبة وفى هذه المرحلة يتم رش الجلود بنشارة الخشب الناعمة ليتمكن العامل من التحكم فى الجلد وحلاقته ( تنظيفه ) ويخرج من هذه المرحلة السلاته الخضراء التى يتم التخلص منها. 7- المرحلة السابعة الصباغة: وتعتبر أول مراحل التشطيب، وتتم هذه المرحلة فى نفس البرميل السابق بعد تنظيفه من الكروم ويتم وضع اللون حسب الطلب. وتتم مرحلة الصباغة فى درجات وتختلف الدرجات من حيث عدد الساعات وسعر البيع فنجد عدد ساعات الصباغة إما 5 ساعات أو 6 ، 7 ، أو 24 ساعة. فى حالة عدد الساعات من 5 إلى 8 يتم صباغة وجه واحد من أوجه الجلد ولا تخترق الصبغة الجلد ويظل الوجه الآخر أبيض. أما فى حالة 24 ساعة فتخترق الصبغة الجلد وهناك فرق فى سعر القدم بين النوعين يتراوح بين 50 قرش إلى جنيه. وبعد خروج الجلود من البرميل بعد الصباغة يتم نشرها على سطح المدبغة فى مشابك مخصصة لذلك وتترك لتجف دون التعرض للشمس ثم يتم رشها بماء خفيف وأخذها إلى مرحلة الشد وتكون فترة نشر الجلود فى حدود 12 ساعة تقريبا. 8- المرحلة الثامنة التفتيح: وتتم على ماكينة التفتيح وهى عبارة عن ذراعين فيهما جزء نحاسى يتم تثبيت الجلد بين الذراعين وشده لتفتيحه والهدف الأساسى لهذه العملية هو تكسير الأعصاب الموجود فى الجلد. 9- المرحلة التاسعة الشد: وتتم فى ماكينة تسمى ماكينة الشد وهى عبارة عن غرفة لها بابين ويدور فيها 30 برواز على سير يتم شد الجلد على البرواز ويدخل ويتم شد الآخر. تدور البراويز داخل الغرفة ليتم شدها بالحرارة ويوجد كومبروسر لضخ الحرارة داخل الماكينة. 10- المرحلة العاشرة تكسير الأعصاب: وتتم هذه المرحلة فى برميل أخير وهو مخصص لهذه الوظيفة حيث يتم التحكم فى درجة مرونة وصلابة الجلود حسب الطلب وتتراوح عدد الساعات من ساعة حتى 12 ساعة وفى حالة دخول الجلود 12 ساعة تخرج مثل الفوطة فى مرونتها وتخرج إلى مرحلة الرش. 11- المرحلة الحادية عشرة الرش: وفيها يتم رش وجه الجلود بالألوان عن طريق مسدس خاص يتصل بكمبروسر هواء، ويتم نشر الجلود على أعواد خشبية لتجف وتخرج الجلود من هذه المرحلة فى ثلاثة درجات حسب الجوده A, B, C، وكل درجة لها رمز يتم رسمه على ظهر الجلد ويتم بيع جميع الدرجات بنفس السعر لأنها تستخدم جميعها فى منتج واحد مثال صناعة الجاكيت: الدرجة الأولى تستخدم فى الصدر. الدرجة الثانية تستخدم فى الجوانب والظهر. الدرجة الثالثة تستخدم فى الياقة والأساور. وفى عملية رش الجلود المشجرة تتم من خلال استانبه يتم من خلالها عزل جزء من الجلد ورش الجزء الآخر. 12- المرحلة الثانية عشرة طباعة الملمس على سطح الجلد: وتتم عن طريق ماكينة تسمى ماكينه طبع يتم من خلالها طبع الملامس على سطح الجلد وتكون بالطلب والماكينة عبارة عن مكبس وفيه استانبه لشكل الملمس.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
بحث حرفة دباغة الجلود وتجهيزها المقدم الى مركز تحديت الصناعات
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 5
عدد الصور: 38
عدد الصوت: 0
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات:
آلات:
خامات: 1-جلد الماعز 2-ردة الغلة 3-ملح 4-ثمر القرض مطحون 5-جير حى
أزياء:
منتجات: 1- الجلود الرقيقة مثل الماعز والضانى "الخراف" وتستخدم فى صناعة الملابس مثل الجاكيت فى المقام الأول، بنطلون، جيبه، قميص، وجزء من هذه الجلود يخرج لصناعة المحافظ. 2- الجلد اللبانى "العجل الصغير" ويستخدم فى صناعة الشنط أو وجوه الأحذية. 3- الجاموسى، وهى تستخدم فى صناعة الأحذية العسكرية والمفروشات. 4- البقرى، ويستخدم بنسبة كبيرة فى صناعة الأحذية. 5- الجلود الكبيرة تستخدم فى صناعة الأحزمة لقوتها وطولها.
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:
عادات:
معتقدات:
فنون آداء:
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-الصبينة-التعليم
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
مهددة بالاندثار
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر:
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:1-أن منطقة سورمجرى العيون بالقاهرة تعتبر مهملة والأماكن ضيقة والماكينات والبراميل بدائية وعدم وجود تكنولوجيا متطورة مستخدمة فى هذا المجال. 2-أن الاعتماد الكلى يكون على الأفراد. والحقيقة أن الأساسيات موجودة عند الناس وكذلك الخبرة والفنيات لكن هؤلاء لا يملكون القدرة على استثمار امكاناتهم من أجل الوصول إلى إنتاج منتج بكم اقتصادى كثيف يحقق لهم فائضا من تطوير عملهم وذلك نتيجة الضعف المالى وقدم وبدائية الماكينات وضعف القدرة التسويقية.
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
العزب محمد - احمد رمضان
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access