أستمارة حصر العنصر المدائح النبوية
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   14/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community المدائح النبوية
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
المديح-المدايح-الذكر-الحضرة-حلقة ذكر - الانشاد
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد محترفين - مارسون
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
جميع محافظات مصر
اسم الجامع :
 Name of collector
أشرف نصرت محمد رشدى - اماني شحاتة عبد الخالق والى - اميره معتصم - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - ايه ممدوح معوض - خالد محمد محمد متولي - دانا عبد الغني سلطان حسن - رحاب كمال أحمد عيد كشك - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب عبد الرازق محمد خليل - سالم محمد سالم أبو زيد - سوزان حامد عمر ابراهيم - صالح حلمى حسين - عادل عبد الرازق - عبد الرحمن على حسن - عبد الوهاب حنفى عبد القادر - علاء محمد محمود احمد - علياء محمد عبد الله صالح - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروة أحمد على - مصطفى احمد فهمى سليمان - مصطفى عز الدين كمال - مني حامد يس - نورهان فوزي على محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هويدا محمد احمد - يحى حسن محم
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ادفو 27-02-2010 ، اسنا 22-01-2011 ، اسوان 20-11-2009 ، اسوان 06-12-2010 ، الاسكندريه 11-07-2008 ، البرانيه 20-07-2008 ، الجمالية 20-03-2008 ، الجمرك 29-12-2008 ، الحجيرات 05-01-2009 ، الدراسة 20-03-2008 ، الزاوية الخضراء 03-08-2008 ، الزاوية الخضراء 06-01-2011 ، السيدة زينب 29-06-2008 ، الشيخ مكرم 01-11-2010 ، العواميه 28-10-2012 ، الفرافرة 27-01-2011 ، الفيوم 02-03-2010 ، القصر 22-11-2008 ، القصر 11-12-2010 ، القطايع 20-11-2010 ، المجازر 25-03-2009 ، اهناسيا الخضراء 25-07-2008 ، باب الشعرية 09-03-2009 ، باجا 30-10-2012 ، بنى زيد 19-10-2010 ، بهتا 01-03-2010 ، بهجورة 21-11-2010 ، بهيده 17-11-2010 ، بورسعيد 28-04-2008 ، تنيده 21-12-2010 ، جزيرة شندويل 11-01-2009 ، جزيرة شندويل 27-02-2010 ، زاوية سلطان 15-12-2010 ، زهره 26-02-2010 ، سيوة 18-10-2010 ، شمنديل 01-03-2010 ، طهطا 06-09-2012 ، قصر الجبالى 25-11-2010 ، قليوب 28-09-2009 ، قنا 07-08-2008 ، قنا اول 04-07-2012 ، كفر ابراهيم العايدى 25-01-2011 ، كفر العرب 26-11-2010 ، كوم النور وكفر الدليل 26-11-2010 ، كوم امبو 03-12-2010 ، مدينه الاقصر 09-08-2008 ، مدينه الاقصر 21-11-2009 ، مدينه الاقصر 17-01-2011 ، مرسى علم 09-11-2010 ، مرسى علم 11-11-2010 ، مرسى علم 13-11-2010 ، مرسى علم 14-11-2010 ، مرسى علم 18-10-201
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (مصطفى كامل - المنشد سليمان التونى - الشيخ حسن - إيهاب عبد البديع أحمد علي - خلود مصطفي علي - رمضان قرنى ابو زيد - محمد زكى - محمد عبد الجابر - هبة انور حسين الطملاوى - الشيخ على طلبه - محمد أحمد على - الريس رفعت ابو المجد البخانسى - حنفي محمود علي - عبد العال محمد محمد قطب - محمد سعد عبدالله - الشيخ نورالدين على نورالدين - المنشد مرتضى الزيتون - ياسمين حسن زكى - الشيخ ياسين التهامي - خليفة عبد الرازق - عماد - ابراعيم عبد المنعم حسين. - الحاجة فوزية - عبد العليم عيسي عبد الوارث - المنشد رمضان عبدالنبى الرنان - محمد ابراهيم طلبة - سليمان عبد العظيم الغنيمي - المنشد احمد بيومى - المنشد سيد الشنشيفى - حسني بوخرج بو حواء الفرجاني - عصام درويش - ربيع حسن محمد - عبد السلام سنوسى - محمد ابو العلا - المنشد محمد ياسين التهامى - المنشد /احمد التونى - صابر إبراهيم ابو زيد - حمدي - الريس ناجح - فتحي علي حمدان صبره - تاج الدين سيد حسن - رمضان شرف الدين شريف - عادل السكرى - سيد أحمد مصطفى - الشيخ جمعة عبدالواحد - محمد كمال القناوي - الريس خلف احمد - المنشد ايمن هريدى - المنشد الشيخ ابو العيون - صلاح ابرهيم مصطفي - علاء محمد محمود احمد - أحمد عبد المعز جلال - المنشد احمد البلصفورى - محمود احمد - عامر حجاج - الشيخ نادي - أحمد مرعى - شوقى احمد طه - فاطمه خلف عبد الرحمن - المنشد عبدالحميد الشريف - ام حماده - الشيخ احمد المحلاوي - محمد جعفر - الريس عبدالحميد ابو قاعود - عادل عبد الرازق - جابر أحمد - معالى محمد عبدالمطلب احمد سعده - سراج مهران عبد الرحمن - الشيخ /امين الدشناوى - ليلي محمود - الريس عبدالباسط سيد نوح - ام اميرة - عبد الواحد جاد - صلاح العزازي - رمضان عبدالنبى الرنان - محمد عوف - خليفه أحمد علي - ابو القاسم - سيد عبدالفتاح - احمد بيومى - رمضان عبده سعد - المنشد احمد ابوالوفا - الحاج رضا - سيد محمد محمد المسلمى - المنشد على السعدى - كمال عبد الصادق - شوقي أحمد طه - مكرم المنياوى - عم عشرى - عيون محمد عامر - فاروق الرخ ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: المدائح النبوية وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when المدائح التي توجه لشخصية النبي محمد (ص)، وحظه منها أوفى الحظوظ بين الرسل والأنبياء. وكانت أول الأمر نوعاً من الدفاع عن الدين وعن النبي ضد خصومه، ومثل ذلك قصائد حسان بن ثابت وكعب بن زهير. وبعد وفاة النبي اتسع مجال المدائح حتى شملت آل البيت على لسان من تشيعوا لهم، وكان من بين المصريين رهط كبير مدحوا النبي وآل بيته ومنهم البوصيرى وجدنا أن بردته المشهورة في مدح الرسول تمثل نموذجاً فريداً في المدائح النبوية حاكته النماذج اللاحقة. وكان لدراويش الصوفية بصفة خاصة الفضل الأكبر في انتشار المدائح النبوية بين جموع الناس، وفى ظهور فن كامل هو الإنشاد الديني الذي ترسخت تقاليده بمرور الوقت، ومثلت المدائح النبوية موضوعه الأساسي. وتمثل المدائح زاداً عظيماً في مناسبات مولد النبي (12 ربيع أول من العام الهجري) وموالد الأولياء المنتشرين في ربوع في صعيد مصر والدلتا وغيرها من مجالس للذكر وسرادقات للمنشدين وفرقتهم الموسيقية (الكان ـ الكولة ـ الدف ـ الطبلة .... إلخ) (المداحون) الذين يرددون المدائح في المناسبات الدينية المختلفة، ويستمدون مادة مدائحهم من المطبوعات الشعبية التي تعرض في مولد النبي وفى موالد الأولياء، أو من الأناشيد الصوفية والمواويل بحيث تشكل كلها جزءاً من نسق ثقافي أوسع مرتبط بالمعتقدات الدينية حول شخصية النبي، وما تناقله الناس حولها، وما حفظوه في ذواكرهم من أعمال بارزة ومعجزات تنسب إليه. ويصور النبي في هذه المدائح بوصفه بطلاً ترسم بطولته من الماضي بتقاليده وأحداثه الدينية، ومن المشاعر المخزونة لدى المسلمين نحو النبي، وعما ذكره المفسرون حول معجزاته، ومن سيرته (السيرة النبوية). و "ليس من غير المعتاد ألا تستخدم الأفكار التقليدية المتعلقة بخلق النبي عند مدحه، فلابد أن ترسم الصورة لخلقه من جنة الله ومن نوره. إن النبي لابد وأن يتمثل جزءاً من الطبيعة الإلهية في العفو والقدرة، مما يضفى عليه امتيازاً خاصاً بالقياس بأي مخلوق آخر". وكان من الطبيعي أن تضفى المدائح على النبي صورة مثالية تجعله بشراً ليس كغيره من البشر فهو كامل منذ مولده، وهو يتقلب من كمال إلى كمال، ولذلك فضله الله على أقرانه من الأنبياء. يقول نص شعبي على لسان أحد المنشدين المعاصرين: أنا بامدح اللي نزل كامل وربه هداه عطـاه الهدايـة الإلــه لا هي من أمه ولا من أباه شبعان تقـوى النبي ومن حوض النعيم سقاه يوم آمنه وضعتـه نــزل جبريل من سابع سما سماه كشفوا على وجنته لقيوه رسول الله ، ولا تغفل النصوص الشعبية التي تمدح النبي بأوصافه الحسية فهو لا مثيل له في الجمال، وهو كامل الأوصاف، ناعس الأجفان، زين الأعطاف، يجمع بين الجمال الحسي وعراقة النسب، وجهه مثل البدر، وعيناه مكللتان بالسواد، وشعره فاحم، وعلى خده شامة، وفى ظهره علامة النبوة. وهو بهذه الصورة بطل طغت جميع صفات البطولة الجسدية والروحية عليه.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
الاحتفالات العقائدية – الترفيه والسمر ( فن الموال)
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
-محمد الجوهرى،موسوعة التراث الشعبى العربى، الأدب الشعبى ،مج4 . الهيئة العامة لقصور الثقافة 2012 . ص445-448. -محمد إبراهيم محمد سالم . ديوان المدائح النبوية .- [ د . م ] : م. إ. سالم ، 1996 .- 75ص. -زكى مبارك. المدائح النبوية فى الأدب العربى.- القاهرة: دار الكاتب العربى للطباعة والنشر، 1967. -محمد بخيت رحمة الله. كتاب ديوان المديح المسمى بالدرر فى مدح خير البشر.- القاهرة: مكتبة محمد على صبيح، [--19].- 124ص. -ماجدة أحمد قنديل . دراسة المدائح النبوية .- الفنون الشعبية .- ع25(أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 1988) .- ص40-44. -ماجدة أحمد قنديل.المدائح النبوية والتراث الشعبى بمدينة القاهرة/ إشراف عبد الحميد يونس، كامل عبد الله .- القاهرة، 1982 .- 296ص .- أطروحة(ماجستير) - أكاديمية الفنون، المعهد العالي للموسيقى العربية ، قسم الفولكلور.
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 335
عدد الصور: 0
عدد الصوت: 9
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-فنون وتقاليد اداء العرض
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: لا توجد
آلات: دفوف - طبول - مزمار- ناي - ربابة - عود
خامات: لا توجد
أزياء: ازياء عادية
منتجات: لا توجد
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:المدح النبوي بركة وحب في الله ورسوله
عادات:التبرك بالمدح النبوي والانشاد الديني
معتقدات:التبرك بالاولياء الصالحين
فنون آداء:لاستمالة الجمهور المتلقي والمشارك
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-المحاكاة
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
جمع وتوثيق للعنصر بالأرشيف القومي للمأثورات والحياة الشعبية وجود قناة فضائية مختصة لنشر هذا العنصر
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا توجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:وجود فئات معارضة لمخالفة ذلك لاعتقاداتهم
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
إنشاء معاهد تعليمية لتعليم الهواة والراغبين و توسيع دائرة الترويج للعنصر إعلاميا
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
مصطفى كامل - المنشد سليمان التونى - الشيخ حسن - إيهاب عبد البديع أحمد علي - خلود مصطفي علي - رمضان قرنى ابو زيد - محمد زكى - محمد عبد الجابر - هبة انور حسين الطملاوى - الشيخ على طلبه - محمد أحمد على - الريس رفعت ابو المجد البخانسى - حنفي محمود علي - عبد العال محمد محمد قطب - محمد سعد عبدالله - الشيخ نورالدين على نورالدين - المنشد مرتضى الزيتون - ياسمين حسن زكى - الشيخ ياسين التهامي - خليفة عبد الرازق - عماد - ابراعيم عبد المنعم حسين. - الحاجة فوزية - عبد العليم عيسي عبد الوارث - المنشد رمضان عبدالنبى الرنان - محمد ابراهيم طلبة - سليمان عبد العظيم الغنيمي - المنشد احمد بيومى - المنشد سيد الشنشيفى - حسني بوخرج بو حواء الفرجاني - عصام درويش - ربيع حسن محمد - عبد السلام سنوسى - محمد ابو العلا - المنشد محمد ياسين التهامى - المنشد /احمد التونى - صابر إبراهيم ابو زيد - حمدي - الريس ناجح - فتحي علي حمدان صبره - تاج الدين سيد حسن - رمضان شرف الدين شريف - عادل السكرى - سيد أحمد مصطفى - الشيخ جمعة عبدالواحد - محمد كمال القناوي - الريس خلف احمد - المنشد ايمن هريدى - المنشد الشيخ ابو العيون - صلاح ابرهيم مصطفي - علاء محمد محمود احمد - أحمد عبد المعز جلال - المنشد احمد البلصفورى - محمود احمد - عامر حجاج - الشيخ نادي - أحمد مرعى - شوقى احمد طه - فاطمه خلف عبد الرحمن - المنشد عبدالحميد الشريف - ام حماده - الشيخ احمد المحلاوي - محمد جعفر - الريس عبدالحميد ابو قاعود - عادل عبد الرازق - جابر أحمد - معالى محمد عبدالمطلب احمد سعده - سراج مهران عبد الرحمن - الشيخ /امين الدشناوى - ليلي محمود - الريس عبدالباسط سيد نوح - ام اميرة - عبد الواحد جاد - صلاح العزازي - رمضان عبدالنبى الرنان - محمد عوف - خليفه أحمد علي - ابو القاسم - سيد عبدالفتاح - احمد بيومى - رمضان عبده سعد - المنشد احمد ابوالوفا - الحاج رضا - سيد محمد محمد المسلمى - المنشد على السعدى - كمال عبد الصادق - شوقي أحمد طه - مكرم المنياوى - عم عشرى - عيون محمد عامر - فاروق الرخ
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
أغلب الجماعات المصرية ونجدها أكثر في محافظات الصعيد والدلتا والأحياء الشعبية المتوسطة والفقيرة والهاوين لهذا الفن من الطبقة العليا
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge ليس هناك مانع من توثيق العنصر
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة