أستمارة حصر العنصر القُنعة
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   80/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community القُنعة
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
جُنعة - جِناع
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
مجتمع محلي
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
محافظتى شمال وجنوب سيناء- محافظة المنوفية
اسم الجامع :
 Name of collector
ايمان محمود عرابى احمد شرباش - رحاب كمال أحمد عيد كشك - سالم محمد سالم أبو زيد - سها حسني شبل محمد - عبد الوهاب حنفى عبد القادر - علياء محمد عبد الله صال
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
الاسباعيه 10-10-2010 ، العريش اول 18-08-2010 ، العريش اول 22-08-2010 ، بندر شبين الكوم 09-03-2010 ، سانت كاترين 29-09-2010 ، سانت كاترين 30-09-2010 ، ميت بره 28-10-2008 ، ميت بره 24-11-2009 ، ميت بره 02-12-2009 ، ميت بره 20-02-2010 ، ميت بره 23-02-2010 ، ميت بره 10-03-2010 ، نجيله 08-01-201
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (ناصره سالم - سليمة جمال عواد - امانى فرج محمد منصور - سرور محمد سيد احمد - حمدى سالم حسن - امانى فرج محمد منصور ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: القُنعة وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when هى غطاء تغطى به المرأة المتزوجة رأسها فى المناطق البدوية المصرية فهى غطاء رأس للمرأة فى شمال وجنوب سيناء وبعض محافظات الوجه البحرى مثل المنوفية. والجنعة هى مستطيل مساحته 180×150 سم تقريباً من قماش قطنى يشبه الشاش ولكنه أكثر سمكاً، ومن اللون الأسود، وترتديها النساء فى مختلف أنشطة الحياة اليومية. أما زينة الجنعة فهى تختلف من قبيلة اخرى ومن مكان لآخر فنجد مثلا أحد قبائل بئر العبد بشمال سيناء والتى تعيش بميت بره بالمنوفية ترتدى السيدان جنعة ذات شريط سميك أحمر اللون يطلق عليه (الصبة) وهو من خيوط قطنية أو صوفية حمراء يتخللها فى وسط الشريط خيوط رفيعة ملونة بألوان الأصفر، والبمبى، والأزرق الفاتح تثبته النساء رأسيا على الجنعة ليقسمها إلى قسمين، ويكسبها ثقلاً يساعد فى تثبيتها على رأس المرأة. بينما تزداد كمية التطريز اليدوى فى الجنعة الخاصة بالمناسبات السارة والتى يطلق عليها (جناع بفجوج) والتى يتم ارتداؤها غالباً على التوب المطرز فتطرز بخيوط قطنية ملونة فى ثلاثة خطوط أفقية مكونة من وحدات زخرفية متصلة، وخطان رأسيان من وحدات زخرفية أقل كثافة. أما فى حالة الحداد فترتدى السيدة الجنعة على ظهرها فتكون الألوان بها أقل. أما فى قبيلة الجبلاية بسانت كاترين جنوب سيناء فالجنعة عبارة عن مستطيل من طبقتين أحدهما تعلو الأخرى بحيث تكون الطبقة الأعلى أقصر من الطبقة السفلية، وتتلخص زينتها فى بعض الرسومات بخيوط صوفية ملونة تأخذ أشكال الورود والأشجار.أما أطراف الجنعة فهى مزينة بكرات من الصوف الملون بألوان زاهية ويطلق عليها كناتل. وقد بدأت الجنعة فى اتخاذ أشكال جديدة بتطريز وزينة مختلفة منها أن تكون مطرزة فقط بالترتر بأشكال ورود وأشجار والتى قد تلائم أكثر المناسبات السارة.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
أحد أغطية الرأس التى ترتديها النساء المتزوجات عند الخروج من المنزل، وتسمح مساحة الجنعة باستخدامها فى تغطية الوجه وتغطية بعض الأجزاء من جسم المرأة.
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
- محمد الجوهرى- موسوعة التراث الشعبى العربى- الهيئة العامة لقصور الثقافة 2011 - ثريا نصر- تاريخ أزياء الشعوب- عالم الكتب- ط2- 2007 -إبراهيم حسين . الأثواب النسائية المطرزة في واحات الصحراء الغربية . ج1 .- ص1-22 .- في : الملتقى القومي للفنون الشعبية : الفنون الشعبية وثقافة المستقبل 17-22 ديسمبر 1994 .- القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة، 1994 . -ثريا سيد، زينات أحمد طاحون . تاريخ الأزياء .- القاهرة : عالم الكتب، 1996 .- 352ص . -إبراهيم حسين . الأزياء الشعبية في الوادي الجديد / إشراف علياء شكري، صفوت كمال .-القاهرة، 365ص .- أطروحة ( ماجستير ) - أكاديمية الفنون، المعهد العالي للفنون الشعبية . -إبراهيم حسين . من أزياء النساء في الوادى الجديد .- الفنون الشعبية .- ع46(يناير/مارس 1995) .- ص110-122 . -سعد الخادم. تاريخ الأزياء الشعبية فى مصر.الهيئة المصرية العامة للكتاب. 2007 -ثريا سيد، زينات أحمد طاحون . تاريخ الأزياء .- القاهرة : عالم الكتب، 1996 .- 352ص . -جودت عبد الحميد . الرداء التقليدي للمرأة في واحة سيوة .- المأثورات الشعبية .- س9، ع36 ( أكتوبر 1994 ) .- ص19-49 -سنية خميس صبحى. أنماط من الأزياء التقليدية فى الوطن العربى وعلاقتها بالفلكلور. عالم الكتب.2007
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 10
عدد الصور: 96
عدد الصوت: 3
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: إبرة الخياطة
آلات: لا يوجد
خامات: 1- أقمشة قطنية وصوفية 2- بعض الخامات اللازمة لتزيين القنعة مثل الترتر- العملات(ذهبية و فضية)- الأصداف- الأزرار .... إلخ
أزياء: لا يوجد
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:لا يوجد
عادات:ترتدى السيدات الجنعة فى الحياة اليومية وفى جميع المناسبات فترتديها وهى مطرزة بالخيوط القطنية الملونة أو الترتر فى المناسبات السارة وترتديها النساء على ظهرها بحيث تكون الألوان أقل فى حالات الحداد وفى قضاء بعض المشاوير.
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
أصبحت أقل
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
جمع وتوثيق الجنعة عن طريق الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية.
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:الاعلام - التعليم
اخري:1- دخول بدائل لأغطية الرأس النسائية كالطرحة.
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
1- جمع وتوثيق الجنعة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية. 2- إقامة متاحف لحفظ قطع الأزياء المعرضة للتغير والانحسار.
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
ناصره سالم - سليمة جمال عواد - امانى فرج محمد منصور - سرور محمد سيد احمد - حمدى سالم حسن - امانى فرج محمد منصور
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
بعض القبائل البدوية التى تعيش فى شمال وجنوب سيناء وبعض محافظات الدلتا كالمنوفية.
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available)
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge موافقة
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا يوجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد