أستمارة حصر العنصر الزواج
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   10/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community الزواج
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
أغاني الخطوبة-الشبكة-زفة جهاز العروسة-حنة العروسة- - اغاني الزواج
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد ممارسون
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
جميع محافظات مصر
اسم الجامع :
 Name of collector
أشرف نصرت محمد رشدى - ايه ممدوح معوض - داليا هاشم أبو هاشم يونس - رحاب كمال أحمد عيد كشك - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب صلاح سعد عبدالله - زينب محمد رزق - شريف الجوهري - عبد الوهاب حنفى عبد القادر - علياء محمد عبد الله صالح - لمياء عبد الجواد زهران - محمد عبد المعطى - محمود خلف عبد الرحمن على - مروة أحمد على - مصطفى عز الدين كمال - مها السيد محمد السيد عبدالله - ناريمان حمدي عبد الونيس - نورهان فوزي على محمد - هبة الله محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهي
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
الاعلام 30-11-2010 ، الاعلام 01-12-2010 ، الاعلام 05-12-2010 ، الاقالته 16-01-2009 ، الاقالته 04-03-2009 ، الباويطى 15-02-2009 ، البتانون 17-12-2008 ، الخارجه 19-01-2009 ، السويس 26-03-2009 ، الشواشنه 10-12-2010 ، الشواشنه 12-12-2010 ، الشواشنه 15-12-2010 ، الشيخ مبارك 05-01-2011 ، الشيخ مكرم 27-05-2012 ، الطليحات 19-01-2009 ، العلاقى 31-07-2008 ، الكرنك 27-03-2008 ، المحروسه 06-01-2009 ، المشرك قبلى 02-02-2012 ، المنيا اول 09-12-2010 ، الميمون 18-08-2008 ، الواحات الداخله 24-01-2009 ، امبابة 30-04-2008 ، اهناسيا الخضراء 21-07-2008 ، براوة الوقف 22-09-2008 ، بهجورة 08-12-2010 ، بورسعيد 19-03-2009 ، تنيده 10-12-2008 ، تنيده 13-12-2008 ، حصة الغنيمى 04-01-2011 ، راس الخليج 19-08-2008 ، رشيد 31-12-2008 ، سمسطا 25-08-2008 ، سيدى بشر قبلى 24-12-2008 ، شنوان 30-10-2008 ، صفط الخمار الغربية 05-03-2009 ، صفط الخمار الغربية 08-12-2010 ، طنان 06-08-2008 ، قارون 17-08-2008 ، قليوب المحطه 11-04-2009 ، قليوب المحطه 19-04-2009 ، ماريه 17-08-2008 ، منسفيس 25-09-2008 ، منشاه ابو الاخضر 17-12-2008 ، منيه الحيط 06-08-2008 ، موط 09-11-2008 ، موط 01-04-2009 ، موط 05-12-2010 ، موط 06-12-2010 ، موط 18-12-2010 ، ميت بره 28-10-2008 ، ميت جابر 14-08-2008 ، مير 12-11-2008 ، ناصر 28-07-200
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (ياسمين سيد عمر عبد الواحد - هانم محمد سرور - نورا - نعمه محمد بطل - ناديه سالم منصور - ناديه احمد عبد الجيد - ميمي - منى احمد - معالى - محمد ياسين محمد حسن - محمد عدلى محمد - محمد حمادة محمد - محمد جعفر - كريمه كمال عوض الله - كرم احمد - كرم احمد - كامله سيلمى - فتحيه حسن جوده - فتحيه حسن - فاطمه عبد الغنى سلطان - عنيات خلف ابراهيم - عالية عبد الرحيم عبد الله - صلاح ابو عاشور وفرقته - سيدة محمد - سيدة سيد - سيد سلامه - سهير سلام - سعدية على الصادق - سراج مهران عبد الرحمن - ساميه شعبان عويس - رضا عبد العزيز - ربح عبد المهدى عبد الصادق - خلود مصطفي علي - خضره مدبولى أحمد جاد - حياة عمران - جابر المنياوي - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - ثابت سعيد أحمد جمعه - ايه ممدوح معوض - أيمن خلف محمد - ام محمد شيحه - ام سلامه محمود - الشاعر محمد اليمنى - الريس ناجح - الريس محمود جاد - الريس عبدالحميد ابو قاعود - الريس عبدالباسط سيد نوح - الريس رفعت ابو المجد البخانسى - الريس خلف احمد - الحاجة أم صلاح - الحاجة ام جمعه - الحاجة ام احمد - الجده ام ربيع - اسراء كامل وسماح رمضان - أحمد مصطفي إبراهيم - ابراهيم سيد حلمى ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الزواج وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when الاسم المحلي في مصر أغاني الأفراح وهي في أغلبها شعر شعبي له طبيعة خاصة. وأغاني الزواج ذات شأن عظيم عند المصريين ولهم شغف كبير بها. وهي تظهر كثيراً من عاداتهم وذلك لأنها تساير فترة الاحتفال بأهم المناسبات فى حياة الإنسان وهى الزواج. وقد تعد أغانى الأعراس من عائلة أغانى الطقوس لأنها تتناول كل طقوس الزواج وشعائره. ويمكن تصنيفها حسب مراحل الزواج كأغانى الخطبة، والشبكة، والدخلة، والصباحية. ويغلب على أغانى الأفراح الغناء الجماعى، وقد يشارك أهل العريس أهل العروس فى الغناء. ففى ريف مصر وفي ليلة تحنية العروس تقام دكة عالية للعروس قد تحاط بسعف النخيل ويجتمع أهل العروس من الفتيات والنساء ويقمن بالغناء الجماعى انتظاراً لقدوم العريس ليصحب عروسه إلى منزله، أما يوم العرس فإن الغناء يصاحبه التصفيق باليدين أو استخدام أداة من أدوات الإيقاع كالطبلة (الدربكة). وتستوعب أغانيهم موضوعات كثيرة تصور صفات الحسن المثالية فى العروس (راسها راس اليمامة- عيونها عيون الغزلان- شعرها سلب الجمال- فمها خاتم سليمان) وتصف حليها وزينتها والمال الكثير الذى قدم مهراً لها، وهى تلخص القيم الاجتماعية والأخلاقية السائدة فى المجتمع الشعبى المصري، وتتميز بخفة الروح وحسن الذوق، والعناية غالباً بالجناس اللفظي، واستعمال التعبيرات المصرية، وغزل في العيون والخدود ومثال ذلك: ع العقد اللولى يا ولـه ع العقد اللولى والله ما اسيب ابن عمى لـو دبحونـى احنا بنـات أبو نـوار ع العقد اللولى لا نحب الضحك ولا الهزار ع العقد اللولى واللى عايزنا يجينا الــدار ع العقد اللولى والله مـا اسيب بـن عمـى لـو دبحونـى وكثيراً ما يصحب زفاف العروس إلى بيت العريس موكب يغنى فيه المشاركون. وكان الغالب أن تستأجر فرقة موسيقية لزفة العروس والعريس كما وصف لنا ذلك وليم لين، ولازالت هذه الممارسة متبعة فى قرى مصر بصفة خاصة. وعند بدو مصر فى مطروح والشرقية والفيوم وفى النوبة وسيناء، تصحب أغانى الأعراس احتفالات خاصة يغنى فيها الرجال ويرقصون بما يسمى الصابية فى مطروح وكف العرب فى الشرقية، وفيها يغنى الرجال الشتيوة، وأغانى العلم، والمجاريد. وتتعرض أغاني الأفراح حالياً لمجموعة من التحديات منها: القنوات الفضائية والتقنيات الحديثة مما يساعد على اندثارها ولهذا فإن جمع هذه الأغاني وتوثيقها وإعادة نشرها يمكن أن يعيد لها الحياة.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
الاحتفالات بالعديد من المناسبات الخاصة بالزواج- الترفية والسمر
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
أحمد أمين. قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية.- القاهرة: لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1953.- 472ص. -محمد السيد شبانة.دراسة موسيقية تحليلية لأغاني الزواج فى بعض قرى مركز المحلة الكبرى/إشراف صفوت كمال،إيزيس فتح الله.-القاهرة،1996.-430ص.-أطروحة (ماجستير) -أكاديمية الفنون ، المعهد العالى للفنون الشعبية. -سهيرأسعد طلعت. أغاني الزواج فى النوبة : دراسة تحليلية/ إشراف عواطف عبد الكريم، صفوت كمال، مارجريت توت.- القاهرة: 1991.- 357ص.- أطروحة (دكتوراه)- أكاديمية الفنون، المعهد العالي للنقد الفنى. -على إبراهيم محمد الدسوقى. المتغيرات الاجتماعية وأثرها فى أغاني الزواج عند المنوفيين / إشراف نبيلة إبراهيم.- القاهرة، 1981.- 2مج.- أطروحة (ماجستير)- جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم اللغة العربية.
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 372
عدد الصور: 0
عدد الصوت: 73
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-فنون وتقاليد اداء العرض
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: كوشة
آلات: طبلة- دف – مزمار- ناي
خامات: ماكولات ومشروبات متنوعة
أزياء: ازياء عادية - فستان العروسة
منتجات: لا توجد
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:وصف للصفات الحسنة بالعريس او العروسة وتعديد محاسنهم وتاصيل انسابهم
عادات:الاشهار والاعلان للزواج
معتقدات:بعض الاغاني تدعو للحفاظ على العروسين من الحسد والشر وجلب الخير لهما
فنون آداء:تفعيل مشاركة الجمهور في الغناء او حسن الاستماع
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية
طرائق النقل
 Means of transmission
التعليم-التوارث-المحاكاة
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
أصبحت أقل
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
جمع وتوثيق للعنصر بالأرشيف القومي للمأثورات والحياة الشعبية
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا توجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:- كثرة استخدام الدي جي في الأفراح وغيرها من المناسبات والاحتفالات لقلة التكلفة و سرعة انتشار الأغاني الحديثة - انتشار استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة عدم توافر وسائل الانتشار والبقاء والاستمرار للعنصر من خلال الإعلام التعليم
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
- نشر تعليمه بالمدارس والجامعات - إنشاء معاهد تعليمية لتعليم الهواة والراغبين و توسيع دائرة الترويج للعنصر إعلاميا
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
ياسمين سيد عمر عبد الواحد - هانم محمد سرور - نورا - نعمه محمد بطل - ناديه سالم منصور - ناديه احمد عبد الجيد - ميمي - منى احمد - معالى - محمد ياسين محمد حسن - محمد عدلى محمد - محمد حمادة محمد - محمد جعفر - كريمه كمال عوض الله - كرم احمد - كرم احمد - كامله سيلمى - فتحيه حسن جوده - فتحيه حسن - فاطمه عبد الغنى سلطان - عنيات خلف ابراهيم - عالية عبد الرحيم عبد الله - صلاح ابو عاشور وفرقته - سيدة محمد - سيدة سيد - سيد سلامه - سهير سلام - سعدية على الصادق - سراج مهران عبد الرحمن - ساميه شعبان عويس - رضا عبد العزيز - ربح عبد المهدى عبد الصادق - خلود مصطفي علي - خضره مدبولى أحمد جاد - حياة عمران - جابر المنياوي - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - ثابت سعيد أحمد جمعه - ايه ممدوح معوض - أيمن خلف محمد - ام محمد شيحه - ام سلامه محمود - الشاعر محمد اليمنى - الريس ناجح - الريس محمود جاد - الريس عبدالحميد ابو قاعود - الريس عبدالباسط سيد نوح - الريس رفعت ابو المجد البخانسى - الريس خلف احمد - الحاجة أم صلاح - الحاجة ام جمعه - الحاجة ام احمد - الجده ام ربيع - اسراء كامل وسماح رمضان - أحمد مصطفي إبراهيم - ابراهيم سيد حلمى
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
أغلب الجماعات المصرية ونجدها أكثر في محافظات الصعيد والدلتا والأحياء الشعبية المتوسطة والفقيرة
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge ليس هناك مانع من توثيق العنصر
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة