أستمارة حصر العنصر الابتهالات والتواشيح
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   11/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community الابتهالات والتواشيح
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد محترفين - ممارسون
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
جميع المحافظات
اسم الجامع :
 Name of collector
أسامة رضوان ابراهيم دغيد - أشرف نصرت محمد رشدى - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - زينب صلاح سعد عبد الله - سوزان حامد عمر ابراهيم - عبد الرحمن على حسن - عبد الوهاب حنفى عبد القادر - محمد شحاته على عثمان - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - نجلاء سعيد حامد محمود احمد - هبه على بدرى - هويدا محمد احم
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابنوب 10-11-2008 ، ابو حماد 29-03-2009 ، ابو حماد 10-10-2009 ، اسوان 06-12-2010 ، الازهر 20-03-2008 ، الباويطى 09-02-2009 ، الدراسة 26-04-2008 ، الزاوية الخضراء 03-08-2008 ، الزاوية الخضراء 06-01-2011 ، الشاميه 05-04-2010 ، العقال البحرى 20-12-2008 ، الفرافرة 27-01-2011 ، الفيوم 02-03-2010 ، المطيعة 01-11-2008 ، اولاد الياس 05-11-2008 ، تنيده 20-09-2010 ، زاوية سلطان 30-06-2010 ، سوهاج اول 19-08-2010 ، شمنديل 01-03-2010 ، كوم امبو 12-10-2009 ، مرسى علم 10-11-201
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (مدحت فرج يونس - محمد محمود محمد عسقلاني - محمد سعد عبدالله - فاروق الرخ - عبد العال محمد محمد قطب - سيد محمد محمد المسلمى - حسني بوخرج بو حواء الفرجاني - المنشد مرتضى الزيتون - الشيخ جمعة عبدالواحد - أسامة فتحي رضوان - اسامة سيد احمد - أحمد مرعى - أحمد عبد المعز جلال ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الابتهالات والتواشيح وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when الابتهال فن مصري خالص ارتبط بحب الله وبالصفاء الروحي والسمو بالذات‏. ولقد اختلف المؤرخون في نشأة الابتهال كتراث شعبي لتعدد الرؤى حول جذوره ليرجعها البعض للعصر الفرعوني والبعض للعهد الفاطمي‏. وحول تعريف الابتهال يقول د‏.‏ عمرو ناجي الحاصل علي درجة الدكتوراه في صياغة أسلوب أداء الابتهال إن كلمة ابتهال تعني في المعاجم‏:‏ الإخلاص في الدعاء‏,‏ وهو لون فني ضارب بجذوره في التراث المصري‏. ويقول د‏.‏إبراهيم النواوي أستاذ علم الآثار إنه ظاهرة مصرية أصيلة راسخة في وجدان المصريين منذ العصور القديمة كاحتفالات الآلهة رع وآمون وإيزيس التي صورتها لنا جدران المعابد بالتفصيل لنشاهد فيها حاملي الأعلام والعازفين والمنشدين بمصاحبة مجموعات موسيقية‏,‏ ويتفق د‏.‏علوي أمين خليل الأستاذ بجامعة الأزهر والدارس لعلم البرديات مع ماسبق‏,‏ مؤكدا أنه وجد في كثير من البرديات نصوصا دينية تحمل الدعاء والابتهال إلي الإله الخاص بكل حقبة‏. ويضيف محمد عمران أستاذ الموسيقي الشعبية بأكاديمية الفنون صاحب دراسة الثابت والمتغير في الإنشاد الديني ـ أن فلسفة وثقافة الابتهال ـ كتراث شعبي ـ ممتدة من العصور القديمة‏,‏ كما وجد ذلك في المعبد القديم‏,‏ ولكن اصطبغت تلك الفلسفة بصبغة كل دين ظهر علي أرض مصر‏,‏ وحينما جاء الإسلام تبلورت ودخلت في فلسفته‏.‏ وعلي ذلك فإن فن المدح والابتهال كان موجودا منذ عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم ثم تطور بعد ذلك وتعددت أشكاله مثل التي نراها اليوم‏.‏ ويضيف د‏.‏عمران‏:‏ أن الابتهال والانشاد هو أغني أنواع الأداء الموسيقي سواء في المقامات أو أسلوب الأداء‏,‏ فهو يعتبر مصدرا للتعلم‏,‏ حيث استقي كل من الشيخ أبوالعلا محمد وسلامة حجازي وزكريا أحمد وسيد درويش وأم كلثوم معطيات الموسيقي ومفرداتها من معين الابتهال الديني‏.‏ ويقول الشيخ محمد الهلباوي ـ أشهر المبتهلين الآن إن الابتهال الديني بدأ في أواخر القرن الـ‏19‏ وأوائل القرن الـ‏20‏ مع مايسمي بـ عصر المشايخ الأعلام منهم الشيخ محمد عبدالرحيم المسلوب‏.‏ ويفرق بداية الشيخ الهلباوي بين الموشح والتوشيح الديني‏,‏ حيث إن الموشح الذي اخترعه إبراهيم الموصلي وإسحاق الموصلي في العصر العباسي‏,‏ تلاهما أبوالحسن عبدالرحمن بن رافع ولقبه زرياب هو عبارة عن كلام في الغزل وليس كلاما دينيا‏.‏ أما بالنسبة للصياغة اللحنية لهذا الموشح فهي من مقامات كثيرة ويحدث الانتقال من مقام إلي آخر‏.‏ أما التوشيح الديني فيأخذ شكل التنوع المقامي مع الشعر الديني بمقامات مختلفة بحسب الذي يقال سواء كان دعاء أو مديحا‏.‏ وقد برع في ذلك الفن ـ في عصر المشايخ ـ ‏.‏ وتطور الابتهال بعد ذلك مع بداية تأصيل الموسيقي الشرقية في مصر وظهور الربع تون والثلاثة أرباع التون‏,‏ ثم واصل تطوره بعد ذلك بالارتكاز علي الجملة المكررة مع التطريب الفائق ثم التنويع في الألحان‏.‏وعن مفردات الابتهال يقول‏:‏ إنها تتكون من النص والصوت الحسن والنغم والارتجال‏,‏ أما مصادره فمتنوعة إما شعرا دينيا أو صوفيا أو حكما أو دعاء‏.‏ ويدخل هذا الفن ـ كما يوضح الشيخ الهلباوي ـ ضمن أنواع المدائح المتنوعة مابين صوفي وهو أعرقها والتواشيح الدينية وتكون بين الشيخ والبطانة‏,‏ والابتهالات وتكون بالارتجال والألحان الفورية‏,‏ والغناء الديني ويكون إما بالعربية الفصحي أو العامية‏,‏ وأيضا المديح الشعبي الديني وهو منتشر في صعيد مصر والأقاليم‏.‏
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
التقرب الى الله
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
-محمد الجوهرى،موسوعة التراث الشعبى العربى، الأدب الشعبى ،مج4 . الهيئة العامة لقصور الثقافة 2012 .
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 32
عدد الصور: 0
عدد الصوت: 0
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: لا توجد
آلات: لا توجد
خامات: لا توجد
أزياء: ازياء عادية او لبس ديني ( عباية - قفطان - عباءة )
منتجات: لا توجد
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:حب اله عز وجل وحب النبي صلى الله عليه وسلم وال بيته وكل الانبياء والرسل اجمعين
عادات:الاحتفال بالمولد النبوي الشريف - موالد اولياء الله الصالحين - المناسبات الدينية - المناسبات العامة
معتقدات:التبرك بالذكر والابتهال والمديح
فنون آداء:احتفالية كالمولد مثلا
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-المحاكاة-التعليم
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
أصبحت أقل
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
الجمع والتوثيق بالأرشيف القومي للمأثورات والحياة الشعبية المصرية
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا توجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:الانشغال عن العبادة وذكر الله بتوفير متطلبات الحياة الكثيرة
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
الترويج للعنصر إعلاميا
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
مدحت فرج يونس - محمد محمود محمد عسقلاني - محمد سعد عبدالله - فاروق الرخ - عبد العال محمد محمد قطب - سيد محمد محمد المسلمى - حسني بوخرج بو حواء الفرجاني - المنشد مرتضى الزيتون - الشيخ جمعة عبدالواحد - أسامة فتحي رضوان - اسامة سيد احمد - أحمد مرعى - أحمد عبد المعز جلال
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
أفراد لدي جميعهم رغبة في التقرب من الله بالابتهال والتواشيح والدعاء
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge ليس هناك مانع من توثيق العنصر
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة