أستمارة حصر العنصر مولد ابو الحسن الشاذلى
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   50/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community مولد ابو الحسن الشاذلى
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
مولد ابو الحسن الشاذلى
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
مجتمع محلي (أفراد من المجتمع المحلى والطرق الصوفية)
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
وادى حميثرا بمحافظة البحر الأحمر
اسم الجامع :
 Name of collector
ايه ممدوح معوض - خالد محمد محمد متولي - دانا عبد الغني سلطان حسن - دعاء محفوظ محمد اوشى - سالم محمد سالم أبو زيد - صالح حلمى حسين - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مصطفى عز الدين كمال - مصطفى كامل - مها السيد محمد السيد عبدالله - مي عادل محمد العنتبلي - نجلاء سعيد حامد محمود احمد - نورهان فوزي على محمد - هبه على بدرى - يحى حسن محم
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابو الريش قبلى 09-01-2011 ، الازهر 29-04-2008 ، الجمالية 20-03-2008 ، الجمالية 23-04-2008 ، الجمالية 24-04-2008 ، الجمالية 25-04-2008 ، الجمالية 27-04-2008 ، الجمالية 28-04-2008 ، الجمالية 29-04-2008 ، الجمالية 30-04-2008 ، الجنينه والشباك 08-12-2010 ، الخانكة 19-03-2008 ، الدراسة 24-04-2008 ، الدراسة 26-04-2008 ، الدراسة 27-04-2008 ، الدراسة 28-04-2008 ، السيدة زينب 10-03-2008 ، السيدة زينب 11-06-2008 ، السيدة عائشة 20-03-2008 ، الشيخ شبل 29-08-2012 ، الشيخ شبل 30-08-2012 ، القطايع 20-11-2010 ، المنشية الكبرى 30-11-2010 ، المنوفيه 20-03-2008 ، بنى حميل 11-04-2012 ، بهيده 17-11-2010 ، بولاق الدكرور 11-07-2001 ، شارع المعز 24-05-2008 ، قويسنا البلد 21-11-2010 ، كوم النور وكفر الدليل 26-11-2010 ، لبيشه وحصتها 06-12-2010 ، مرسى علم 13-11-2010 ، مرسى علم 14-11-2010 ، مرسى علم 16-11-2010 ، مرسى علم 18-10-2012 ، مرسى علم 19-10-2012 ، مرسى علم 20-10-2012 ، مرسى علم 23-10-2012 ، مركز الاقصر 04-07-2012 ، مصمص 09-12-201
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (المنشد احمد بيومى - رمضان عبدالنبى الرنان - سعد عبدالحميد ابودوح ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: مولد ابو الحسن الشاذلى وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when مولد ابو الحسن الشاذلى مولد سنوى يقام فى وادى حميثرا بمحافظة البحر الأحمر، ويبدأ قبل عيد الأضحى ب15 يوم، وينتهى يوم وقفة عيد الأضحى أو بعد صلاة عيد الأضحى،تذبح الأضاحى عند مقام الشيخ ابو الحسن، وتحتفل به الطرق الصوفية وعامة الناس،كما يقصده بعض الناس من خارج القطر المصرى مثل بعض سكان جنوب أفريقيا (وهذا إشارة لتكبد المشقة والتعب طلباً لزيارة الشيخ)، والأحتفال يوافق موت أبو الحسن الشاذلى أثناء ذهابه للحج حيث دفن بجبل حميثرا. وفي وقفة عرفات، من كل عام، يتوافد أحباء الشاذلي وأتباعه ، من جميع المهن والطبقات، قاصدين مقام الشيخ في حميثرا التي كانت محطة للقوافل على طريق الحج القديم، تكاد تختفي الإبل والحمير، فقد حلت محلها السيارات بأنواعها، تغص بالأحباب، والأشواق، والذبائح والدقيق والحلوى والكساوي، وتمتلئ الساحة المحيطة بالمسجد وسفح الجبل، بخيام الزائرين، حلقات الذكر تشتد حول الضريح، والأضحية تذبح على جدرانه، والمقام مغطى بالرسائل التي تحمل الأماني وطلب الشفاعة، وصور شخصية وهدايا، ولوحات قرآنية. وعلى امتداد الطريق الطويل المؤدي إلى المسجد، تطالعنا على الجانبين، حوانيت صغيرة لبيع الملابس الملونة، وأدوات الزينة، ولعب الأطفال.. وخيام متناثرة لألعاب الحواة والسيرك .. وأبرز ظاهرة هي: الطواف بكسوة المقام أو زفة المولد ، ويحرص الجميع على شهوده، طيات من الحرير الأخضر، يمسك بأطرافها عدد من شباب المريدين، يطوفون بها أرجاء الساحة، في موكب صاخب، مرددين كلمات التكبير والتوحيد والصلاة على رسول الله. بينما الكسوة تتماوج فوق الرؤوس ، إلى أن يصلوا إلى المقام ، وتسلم إلى سدنة الضريح. الإمام الشاذلي كما يعتقد المريدين من الطرق الصوفية هو قطب الأولياء ، وإمام الأصفياء ، الغوث، الجامع الرباني، صاحب الأسرار العلية والحقائق القدسية والأنوار المحمدية، أستاذ الأكابر، والمتفرد في زمانه بالمعارف السنية والمفاخر" ولد سنة 551 هـ / 1197 بقرية "غمارة" بالقرب من مدينة "سبته" على مضيق جبل طارق ثم انتقل إلى مدينة تونس، وتوجه منها إلى بلاد المغرب والمشرق، وحج عدة مرات، قدم الإسكندرية من المغرب وصار يلازم ثغرها من الفجر إلى الغروب، وواظب على حضور مجلسه بالمدرسة الكاملية بالقاهرة، نخبة من أشهر علماء ذلك العصر ، عز الدين بن عبد السلام، ابن الحاجب، ابن دقيق العبيد بن الصلاح، ابن عصفور، وعبد العظيم المنذوري وغيرهم.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
المشاركة الاجتماعية - الترفيه-التقرب إلى الله من خلال زيارة الولى -طلب الشفاء من الأمراض إعتقاداً فى بركة الولى - تقام به أنشطة اقتصادية متمثلة فى الأسواق.
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
عبده عرفة،موالد مصر المحروسة ،عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية،1995.
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 521
عدد الصور: 803
عدد الصوت: 48
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون-فنون وتقاليد اداء العرض
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: خيام - أدوات و أوانى للطعام
آلات: آلات موسيقية تستخدم فى احتفالات الطرق الصوفية بالمولد.
خامات: لا يوجد
أزياء: أزياء خاصة بالطرق الصوفية.
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:بيارق وأعلام للطرق الصوفية وخدمات المولد. سيوف وإبر تستخدمها الطريقة الرفاعية أثناء الاحتفال بالمولد. سلع غذائية وترفيهية تباع فى السوق الذى يقام داخل المولد.
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:مولاى صلى و سلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم مولاى صلى و سلم دائما ابدا على حبيبك و خير الخلق كلهم ثم الرضا عن ابى بكر وعن عمر وعن على وعن عثمان ذى الكرم. وهى أبيات يقوم المشاركون فى الاحتفال بترديدها داخل المقام.
عادات:-المبيت فى خيام فى ساحة المولد. -خدمة المولد وإعداد طعام وشراب لزوار الشيخ.
معتقدات:-زيارة المولد والتى يعتبرها البعض بمثابة حج أصغر. -الدعاء عند الضريح وطلب الشفاء والعون. -ضرورة الوفاء بالنذور حتى لا يصاب المقصر بأذى إذا لم يفى بالنذر. -الممارسات التى تتم لضمان المجئ للزيارة فى العام التالى إعتقاداًفى جزاءات تقع على المقصر فى زيارة الشيخ.
فنون آداء:احتفالات الطرق الصوفية بالمولد ومشاركة العامة لهم ويظهر ذلك فى احتفالات الطريقة الرفاعية، والطريقة البرهامية وغيرهم من الطرق الصوفية المشاركة فى المولد.
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
ترفيه وسمر-احتفالات وطقوس
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
-إستمرار جمع وأرشفة العنصر -إستمرار احتفال الجماعة الشعبية بالمولد كل عام.
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا يوجد
اخري:يمكن أن يندثر بسبب تعارضه مع أفكار ومعتقدات بعض الجماعات الدينية.
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
-إستمرار جمع وأرشفة العنصر
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
المنشد احمد بيومى - رمضان عبدالنبى الرنان - سعد عبدالحميد ابودوح
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge ليس هناك مانع من توثيق العنصر
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة