أستمارة حصر العنصر الاحتفال بعيد السياحة بواحة سيوة
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   15/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community الاحتفال بعيد السياحة بواحة سيوة
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
مجتمع محلي
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
اسم الجامع :
 Name of collector
زينب عبد الرازق محمد خليل - شوقى حبي
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
سيوة 17-10-2010 ، سيوة 18-10-2010 ، سيوة 19-10-2010 ، سيوة 20-10-2010 ، سيوة 21-10-201
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (زينب عبد الرازق محمد خليل - شوقى حبيب ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الاحتفال بعيد السياحة بواحة سيوة وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2003 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when السياحة لدى اهل سيوة تعنى الذهاب الى منطقة جبل الدكرور التى تبعد عن سيوة مسافة 5 كم وقضاء ثلاثة ايام للتعبد وذكر الله وهذا هو الاسم الذى يطلق على الممارسات التى تتم خلال ايام الاحتفال. وكما ذكر الحاج مدنى على شيخ الطريقة المدنية بسيوة والقدوة أن السياحة لها هدفان: الاول أذكار وسياحة الى الله بمعنى التفرغ للعبادة ثلاثة ايام . الثانى التصافى والتصالح بين الناس. وكل ما ياتى فى السياحة ياتى من خلال هذين الهدفين ويشارك فى السياحة الكبار والصغار وبناتا واولادا عدا النساء اما عن سبب تواجد هذه الظاهرة يرجع الى ان قبائل سيوة والتي تنقسم الى قبائل الغربين وقبائل الشرقين وكان هناك نزاع دائم بينهم الى ان قدم الى سيوة الشيخ محمد حسن ظافر المدنى صاحب الطريقة المدنية سنة 1868م كما يذكر صاحب مخطوطة سيوة الشيخ الطيب مسلم انه وجد نزاعا مستمرا بين الشرقين والغربين فاختار مكانا بعيدا عن القرية وهو جبل الدكرور وطلب منهم التوجه اليه لتناول الطعام وبعد ذلك اقاموا حلقة ذكر وصافحهم بعد حلقة الذكر وطالبهم الا يقطعوا السياحة فى كل عام . ويساهم الافراد بشراء الطعام الذى هو عبارة عن خبز ولحم ويقوموبعمل الفتة (الطعام الرئيسى فى السياحة )فى وجبة الغداء وهى الوجبة التى يجتمعون حولها طوال ثلاثة ايام. والسبب فى اختيار الفتة الا يُعرف من صاحب الطعام فكل منهم يأكل من طعام الاخر وبهذا وفق المعتقد يتم التصالح بينهم طبقا للمثل القائل " ده عيش وملح" ولازالت السياحة تقام كل عام فى الموعد المحدد لها وهو منتصف الشهر العربى الذى يتزامن مع شهر اكتوبر إلا اذا تصادف ان يكون شهر رمضان فيتغير الموعد غالبا يكون بعد انتهاء شهر رمضان
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
عبادة الله – التصالح ولم الشمل بين اهالي سيوه.
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
الشيخ الطيب مسلم (مخطوطة سيوة). تسجيلات ميدانية اعوام 1999 , 2001 ,2006 ,2009للدكتور شوقي عبد القوي.
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 77
عدد الصور: 403
عدد الصوت: 0
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: اطباق , اوانى للطهى , كوانين , حطب
آلات:
خامات: خبز , حيوانات تذبح , بصل , ثوم
أزياء:
منتجات:
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:
عادات:المظهر الاحتفالى وموعده فى نفس الوقت كل عام.
معتقدات:
فنون آداء:أذكار وانشاد دينى بتشكيلات حركية يغلب عليها الشكل الدائرى.
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
احتفالات وطقوس
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
الحفاظ عليها من خلال الذهاب لعمل السياحه كل عام ،ورعاية الاجهزة المحلية.
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر:
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:•محاربة التيار السلفى للاحتفال بدعوى منهم ان هذا مخالف للدين.
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
العون المادى , رعاية الاجهزة المحلية , اعطاء المدارس اجازة فى ايام السياحة .
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
زينب عبد الرازق محمد خليل - شوقى حبيب
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
جميع اهل سيوة كبارا وصغارا والبنات ما دون سن البلوغ يذهبون لعمل سياحه.
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge جميع اهل سيوة كبارا وصغارا متعاونين.
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا يوجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة