أستمارة حصر العنصر الندر |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 2/2014 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الندر |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
الندر |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
معظم المجتمعات الشعبية التقليدية |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
كل مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد مصطفي إبراهيم - أسامة رضوان ابراهيم دغيد - أشرف نصرت محمد رشدى - احمد سامي محمود محمود الغمراوى - اماني شحاتة عبد الخالق والى - اميرة سامى خليل امين قزمان - اميره معتصم - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - ايه ممدوح معوض - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - تامر رزق سعودى اسماعيل - تسنيم احمد علي - حسن رمضان علي عبد العال - خالد محمد محمد متولي - داليا هاشم أبو هاشم يونس - دانا عبد الغني سلطان حسن - دعاء محفوظ محمد اوشى - رحاب كمال أحمد عيد كشك - رولا ممدوح - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب محمد رزق - سالم محمد سالم أبو زيد - سها حسني شبل محمد - سوزان حامد عمر ابراهيم - شريف الجوهري - شيماء الحسيني محمد علي - شيماء يوسف بركات عبدالهادى - صفاء عبد العزيز سليمان - عادل عبد الرازق - عبد الرحمن على حسن - علاء محمد محمود احمد - علياء محمد عبد الله صالح - فاطمة رمضان عبد الفتاح حامد - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد شحاته على عثمان - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - مصطفى كامل - مني حامد يس - مها ابو بكر محمد فرج - مها السيد محمد السيد عبدالله - ناريمان حمدي عبد الونيس - نجلاء سعيد حامد محمود احمد - نورهان فوزي على محمد - هبة الله محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هند محمد حسن قرين - يحيى حسن محمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابار الوقف 23-01-2010 ، ابريم 03-12-2009 ، ابشواى 14-01-2010 ، ابو الريش قبلى 09-01-2011 ، ابو الغيط 16-03-2009 ، ابو الغيط 27-09-2009 ، ابو المطامير 22-01-2010 ، ابو تيج 08-11-2009 ، ابو تيج 29-11-2009 ، ابو تيج 23-01-2010 ، ابو تيج 18-12-2012 ، ابو حماد 23-03-2009 ، ابو حماد 29-03-2009 ، ابو حماد 10-10-2009 ، ابو مشهور 19-01-2010 ، اجهور الرمل 05-07-2010 ، اخميم 01-10-2009 ، اخميم 09-10-2009 ، اخميم 20-10-2009 ، اخميم 24-01-2010 ، ادفو 23-06-2013 ، ادفو بحرى 15-05-2010 ، ادفو قبلى 20-12-2013 ، اسوان 28-02-2010 ، اسيوط اول 06-11-2009 ، اسيوط اول 12-01-2010 ، اسيوط اول 18-01-2010 ، اشمون 25-01-2010 ، الاخصاص 18-09-2008 ، الاسكندريه 11-07-2008 ، البدارى 27-02-2010 ، البرانيه 20-07-2008 ، البرلس 15-01-2010 ، البهنسا الغربية 03-04-2009 ، البهنسا الغربية 23-04-2010 ، التتاليه 22-01-2010 ، الترامسه 15-05-2009 ، الجمالية 23-04-2008 ، الجمالية 26-04-2008 ، الجمالية 27-04-2008 ، الجمالية 28-04-2008 ، الجمالية 29-04-2008 ، الجمرك 25-03-2008 ، الجمرك 29-12-2008 ، الجوسق 26-01-2010 ، الحامول 08-01-2010 ، الخارجه 17-01-2009 ، الخارجه 20-01-2009 ، الخليفة 14-03-2008 ، الدراسة 29-04-2008 ، الدراسة 22-04-2009 ، الدير 21-07-2008 ، الزقازيق البحريه 10-04-2009 ، الزقازيق اول 03-01-2009 ، الزقازيق ثان 27-03-2009 ، الزمروتيه 24-07-2010 ، الزيتون 31-07-2008 ، السويس 21-03-2009 ، السويس 26-03-2009 ، السويس 25-01-2010 ، السيدة زينب 11-06-2008 ، السيدة زينب 29-06-2008 ، السيدة زينب 19-05-2010 ، السيدة زينب 04-07-2010 ، السيدة زينب 05-07-2010 ، السيدة زينب 06-07-2010 ، السيدة زينب 07-07-2010 ، السيدة زينب 01-07-2012 ، السيدة عائشة 12-07-2012 ، الشهداء 08-11-2008 ، الشهداء 21-09-2010 ، الشيخ شبل 12-03-2010 ، الشيخ شبل 23-09-2010 ، الشيخ شبل 24-08-2012 ، الشيخ مكرم 07-03-2010 ، العتامنه 22-01-2010 ، العركى 09-01-2009 ، العيسوية 28-11-2009 ، الفشن 09-01-2010 ، الفشن 06-04-2010 ، الفنت 24-07-2008 ، القناطر الخيرية 30-01-2010 ، القوصية 14-01-2010 ، الكوامل بحرى 26-10-2009 ، الكوامل قبلى 29-10-2009 ، الماى 23-10-2010 ، المجابرة 18-01-2010 ، المصيلحه 22-02-2010 ، المطمر 07-01-2010 ، المطيعة 24-10-2010 ، المعابدة الشرقيه 21-01-2010 ، المعادى 31-05-2010 ، المنتزة 08-06-2010 ، المنزله 11-01-2010 ، المنشية 13-10-2010 ، المنشية 05-11-2010 ، المنيا 28-07-2008 ، المنيا ثالث 09-08-2010 ، اولاد على 24-10-2010 ، اولاد على 18-01-2011 ، ببا 25-11-2009 ، ببا 10-01-2010 ، بركة السبع 15-01-2010 ، بلبيس 30-07-2008 ، بلبيس 19-03-2009 ، بلقاس 30-04-2009 ، بنى حميل 26-01-2010 ، بنى زيد 25-01-2010 ، بنى غريان 10-04-2010 ، بنى قرة 26-01-2010 ، بنى محمديات 16-01-2010 ، بنى هلال 12-03-2010 ، بهجورة 03-01-2009 ، بولاق 16-01-2009 ، بولاق الدكرور 11-07-2001 ، بير شمس 29-08-2009 ، بيشه فايد 03-01-2009 ، جروان 31-12-2008 ، جزيرة الشيخ 11-11-2010 ، درنكه 11-08-2010 ، دندرة 04-06-2009 ، دوينه 27-02-2010 ، دير الجنادله 23-01-2010 ، دير درنكه 23-10-2009 ، ديروط 11-01-2010 ، رشيد 20-03-2010 ، ساقيه ابو شعره 12-11-2008 ، سبك الضحاك 19-04-2009 ، سلكه 01-03-2010 ، سنباط وحصتها 14-03-2010 ، سندوة 24-05-2008 ، سوهاج 18-11-2009 ، سوهاج اول 26-10-2009 ، سوهاج اول 27-10-2009 ، سوهاج اول 02-02-2010 ، سوهاج اول 19-09-2012 ، شبرا الخيمه 29-01-2010 ، شبين القناطر 26-01-2010 ، شبين القناطر 31-01-2010 ، شنوان 26-10-2008 ، شنواى وكفر البدارنه 20-04-2009 ، صفت العرفا 09-01-2010 ، صنبو 13-01-2010 ، طنان 31-07-2008 ، طنطا اول 01-03-2010 ، طهنا الجبل 27-02-2010 ، طهواى 11-05-2009 ، طوخ 26-03-2008 ، عرابه ابودهب 03-02-2010 ، عنيبه 02-03-2010 ، قرموط صهبرة 10-01-2010 ، قلة 09-10-2010 ، قليوب 28-09-2009 ، قليوب 25-01-2010 ، قنا 07-08-2008 ، قنا 16-11-2009 ، قنا اول 16-11-2009 ، قنا اول 25-07-2010 ، قنا اول 26-07-2010 ، قنا اول 27-07-2010 ، قنا اول 02-07-2012 ، قنا اول 04-07-2012 ، قنا اول 24-06-2013 ، قنا ثانى 22-06-2013 ، قويسنا البلد 21-11-2010 ، كفر ابو مسلم 26-06-2008 ، كفر الامير عبدالله 25-07-2010 ، كفر الجزار 13-09-2008 ، كفر العرب 26-11-2010 ، كوم النور وكفر الدليل 26-11-2010 ، لبيشه وحصتها 06-12-2010 ، مدينه الاقصر 15-01-2009 ، مدينه الاقصر 23-06-2013 ، مرسى علم 20-11-2009 ، مرسى علم 21-11-2009 ، مرسى علم 26-11-2009 ، مرسى علم 09-11-2010 ، مرسى علم 10-11-2010 ، مرسى علم 11-11-2010 ، مرسى علم 12-11-2010 ، مرسى علم 14-11-2010 ، مرسى علم 19-10-2012 ، مرسى علم 21-10-2012 ، مرسى علم 23-10-2012 ، مرسى علم 24-10-2012 ، مركز طنطا 21-10-2008 ، مركز ميت غمر 09-01-2010 ، مصمص 09-12-2010 ، منسفيس 18-03-2010 ، منشاة الدهب البحرية 30-03-2009 ، منفلوط 10-10-2009 ، منفلوط 09-01-2010 ، منفلوط 27-01-2010 ، منوف 22-01-2010 ، ميت ابو غالب 25-11-2008 ، ميت العز 07-07-2010 ، ميت جابر 14-08-2008 ، ميت دمسيس 23-08-2008 ، ميت دمسيس 30-04-2009 ، ميت دمسيس 28-08-2009 ، ميت محسن 01-12-2009 ، مير 19-11-2008 ، نجع حمادى 24-12-2008 ، نقادة 22-04-2009 ، هو 09-01-2009 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (ابونا بطرس - إبراهيم عبد الحافظ - ابراعيم عبد المنعم حسين ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الندر وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
يقترب معنى النذر من معنى الأضحية، التى يمكن تفسيرها باعتبارها "وسيلة لتحقيق الاتصال بين الإنسان المتدين وبين المقدس. وهى اتصال يستهدف أن يفدى الإنسان نفسه وأن يتطهر". فمعنى الأضحية موجود وشائع فى كثير من الأديان- خاصة السماوية- إلا أنه تعرض لتغير كبير فى الدين الإسلامى "فالله فى الإسلام ليس فى حاجة إلى الأضحية كما كان فى الأديان السابقة، لذا تحولت الأضحية إلى وسيلة لإظهار الولاء والطاعة والتماس القربى والتعبير عن الخضوع لله". وهكذا، اقتصرت الأضحية منذ البداية على كونها تقدم لله، كما أطلق عليها فى بعض الحالات لفظ نذر، الذى أصبح يشير بين العامة إلى ما يقدم لله، ثم إلى ما يقدم للولى. "فالفكرة الكامنة وراء ممارسة تقديم ذبيحة، أو أى نذر لولى، هى فى الأساس فكرة بسيطة مؤداها أن الإنسان وما يملك إنما هو ملك لله. ولكن إذا أراد هذا الإنسان أن يتجنب سوءاً سيقع له، أو ينقذ حياته من خطر محدق بها، أو يشفى من مرض ألم به، فإنه يفتدى نفسه بهذه الأضحية. ولما كانت القطاعات الشعبية فى المجتمع (أى القطاعات الأكثر حظاً من الثقافة التقليدية) أقل قدرة على التجريد فى المجال الدينى، فإنها ترى الله بعيداً أكبر من أن تلجأ إليه، ولذلك تلجأ إلى الولى (ربما لدى البعض كواسطة إلى الله)، ولكن لدى الأغلبية كعامل فعال فى تنفيذ رغبة صاحب الحاجة، فتقدم الضحية لهذا الولى". ومن هنا أصبحت كلمة نذر على المستوى العام والشعبى أكثر ارتباطاً بالأولياء. هذا، وعلى من ينذر نذراً أن يفى به "لأن عدم الوفاء يدعو الولى إلى الانتقام من الشخص وإصابته بما لا يطيق من الآلام والمتاعب". حتى أنه كثيراً ما يفسر الناس ما يصابون به من أمراض أو متاعب ومشكلات- خاصة كثرة التعثر بالطريق، والوقوع أثناء السير، وتلاحق الأحلام المزعجة أثناء النوم- بأنها نتيجة عدم الوفاء بنذر ما، إما بسبب الإهمال أو النسيان، ومن ثم يسارعون إلى الوفاء به. ويمكن "للإنسان أن يبدل ويغير فى النذر فى حدود قيمة الشئ المنذور... كما يمكن لغيره- من أقاربه مثلاً- أن يفى عنه به". وذلك إذا كان النذر معلناً، حيث إنه كثيراً ما ينذر الإنسان نذراً بهدف تحقيق هدف خاص، أو رغبة ما غير معلنة حتى لأقرب المحيطين، حيث يعد الكتمان أحياناً أحد مقومات تحقيق الهدف. وتختلف نوعيات النذور بين النذور العينية والنقدية، فقد يتكون النذر من بعض الأطعمة المطهوة كالفتة، والفول النابت، والفطائر والحلوى وغيرها، أو من بعض المواد الغذائية كالسكر، والشاى، والأرز والعدس، بينما يمكن أن يضم النذر أشياء خاصة بالأضرحة أو بزينتها كالسجاد، والمصابيح، والشموع والحناء والعطور. كما قد يقتصر النذر على النقود فقط، التى تلقى فى صندوق النذور أو فى المقصورة، أو توزع على الفقراء والعاملين بالضريح. وقد تقدم أى من النذور السابقة لأى من أضرحة الأولياء، كما قد ترتبط نوعية محددة بولى محدد مثل نذر الفول النابت لضريح السيدة نفيسة بالقاهرة. ولعل اختلاف نوعيات النذور يشير إلى تعدد الجهات المستقبلة للنذر بين الفقراء والمساكين، أو الأقارب والأصدقاء- خاصة إذا كان النذر لله- كما تقدم إلى خدام أضرحة الأولياء الذين يحتفظون بها، أو بجزء منها بينما يوزعون ما تبقى منها. أو تقدم إلى زوار الضريح مباشرة الذين يقبلون غالباً- بمختلف مستوياتهم الاجتماعية- عليها باعتبارها تحمل بركة الولى. كما تقدم بعض النذور إلى الضريح نفسه- الأشياء الخاصة بالضريح- أو إلى صندوق النذور- العملات النقدية- الذى يتم فتحه فى الأضرة الشهيرة بمحضر رسمى يحضره مندوب من وزارة الأوقاف. كما يمكن تقديم النذور إلى أقارب الولى، إذا كان من الأولياء المحدثين، أو الذين مازال يقوم على خدمتهم أقارب لهم من نفس العائلة. وحول توقيت تقديم النذر، فهو غالباً يقدم عقب تحقق الهدف مباشرة، أو فى أقرب مناسبة احتفالية مثل اليوم المخصص لزيارة الولى- أسبوعياً- أو فى المولد، أو فى أحد الأعياد الدينية. ويعبر النذر إلى حد كبير عن ظروف المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية. ولعل ذلك يتضح- على سبيل المثال لا الحصر- فى الاختلافات الواضحة بين النذور المقدمة فى المجتمعات الريفية- حيوانات أو محاصيل زراعية غالباً- وتلك المقدمة فى المجتمعات الحضرية- نذور نقدية، وأدوات زينة... إلخ. فأبناء كل مجتمع يقدمون ما يرونه هاماً أو متاحاً. كما أن نوعية النذر تعكس أوضاعاً اجتماعية واقتصادية فهى ذات علاقة بالمستوى الطبقى لمقدم النذر، كما تعكس الظروف الاقتصادية العامة للمجتمع. فقد كانت النذور فى الماضى تتكون من قلب اللوز والفستق، وقلائد الذهب والعملات الذهبية وغيرها، ثم تحولت إلى نوعيات أخرى- كما سبقت الإشارة. ولعل هذا يوضح أن دراسة النذر يمكن أن تسهم فى فهم قضايا التغير من حيث دينامياته، واتجاهاته، وسرعته. وأخيراً هناك حكايات ونوادر شعبية كثيرة تتواتر حول حرص الولى الشديد على التزام الشخص بالوفاء بنذره ومحاسبته على ذلك أدق حساب، بل وأحياناً محاسبة أسرته من بعده إذا ما توفى قبل أن يوفى بنذره. |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
وسيلة لتحقيق الاتصال بين الإنسان المتدين وبين المقدس. حيث يتجنب الإنسان سوءاً سيقع له، أو ينقذ حياته من خطر محدق بها، أو يشفى من مرض ألم به، فإنه يفتدى نفسه بهذا النذر. |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
-محمد الجوهرى، علم الفولكلور، مج2 المعتقدات الشعبية
- سعاد عثمان، النظرية الوظيفية فى دراسة التراث الشعبى. دراسة ميدانية لتكريم الأولياء. |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 84
عدد الصور: 372
عدد الصوت: 40
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لا يوجد
آلات: لا يوجد
خامات: لا يوجد
أزياء: لا يوجد
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:بعض الأطعمة المطهوة كالفتة، والفول النابت، والفطائر والحلوى وغيرها، أوبعض المواد الغذائية كالسكر، والشاى، والأرز والعدس، أشياء خاصة بالأضرحة أو بزينتها كالسجاد، والمصابيح، والشموع والحناء والعطور،أو النقود التى تلقى فى صندوق النذور أو فى المقصورة، أو توزع على الفقراء والعاملين بالضريح، أو قص شعر طفل عند الضريح.
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:لا يوجد
عادات:في كثير من الأحيان ترتبط مواعيد الوفاء بالنذور بالموالد الشعبية
معتقدات:وظيفة نفسية حيث يعتقد أن عدم الوفاء بالنذر يضر بالشخص
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:لا يوجد
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
احتفالات وطقوس |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
ممارسة الناس لتقديم النذور والحفاظ على الوفاء بها. |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:انتشار تعاليم الدين الإسلامي والتي تحرم النذر لغير الله فبعض الجماعات الإسلامية ترفض تلك الممارسات وتدعو إلى التخلي عنها
اخري:لا يوجد
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
الاستمرار في الجمع والتحليل والدراسة لهذه الظاهرة الفولكلورية ... |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
ابونا بطرس - إبراهيم عبد الحافظ - ابراعيم عبد المنعم حسين |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
موافقة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
يتم احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر |