أستمارة حصر العنصر الكى |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 27/2016 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الكى |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
أنحاء متفرقة من محافظات مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد مصطفي إبراهيم - أشرف نصرت محمد رشدى - اميره معتصم - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - زينب صلاح سعد عبد الله - سها حسني شبل محمد - شريف الجوهري - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - محمد عبد المعطى - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - منار عبد الرازق محمد - ناريمان حمدي عبد الونيس - نورهان فوزي على محمد - هبة انور حسين الطملاوى - هبه على بدرى |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابو المطامير 10-11-2010 ، ابو المطامير 23-11-2010 ، اسوان 29-05-2010 ، الشيخ مكرم 15-08-2010 ، العجميين 18-10-2009 ، العريش اول 14-08-2010 ، العلاقى 30-07-2008 ، العياش 26-02-2009 ، القصر 16-02-2009 ، المظاطلى 30-05-2010 ، المكس 03-02-2013 ، المكس 04-02-2013 ، الواحات البحرية 17-07-2009 ، بغداد 05-02-2013 ، تنيده 26-07-2009 ، تنيده 03-04-2010 ، تنيده 04-11-2010 ، دمياط 24-11-2008 ، طبل امون 27-04-2013 ، طوه 02-08-2008 ، طوه 17-04-2009 ، قصر رشوان 11-08-2008 ، كرم عمران 20-05-2009 ، كفر مناقس 23-12-2010 ، مرسى مطروح 12-06-2009 ، مركز شبين الكوم 03-03-2010 ، ميت بره 20-03-2009 ، ميت بره 23-02-2010 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (محمود حامد ابوبكر عبد الرحيم الاصفر - محمد حسن اسماعيل - محمد أحمد محمد - كمال الحلو - غنام حسن عوده - عيد سلامه - على محمد على الربيعي - عطية عامر درغام الزيني - عبد الكريم عبد البصير عبد الكريم - عبد العال محمد محمد قطب - عبد السلام سنوسى - عبد البصير عبد الكريم شحاته - عائشة - سمير خيرى - سعاد احمد محمد - زينب كامل - خالد طه أحمد - حمدى سالم حسن - السيد عبد الادى ابراهيم - الحاجه عفيفه - أحمد ابو ضيف - أحمد ابراهيم حسين ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الكى وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
الكي
تحتل الممارسات العلاجية الشعبية جزءا من ثقافة المصريين التقليدية، وتعتبر الحجامة والكي إحدى طرق العلاج التي يلجأ إليها الأفراد لمداواة مرضاهم الذين يعرفون أو لا يعرفون أسبابها، وتختلف دوافع المرضى في اللجوء إلى الحجامة أو الكي، فمنهم من يلجأ إليها من منطلق اعتقادي أو اقتصادي أو ثقافي.
ويتجه أفراد المجتمع لتلك الممارسات العلاجية "انطلاقًا من كونها تؤدي وظيفة، وتشبع حاجات ملحة من خلال ظروف هذا المجتمع وواقعه".
الكي
تحتل الممارسات العلاجية الشعبية جزءًا من ثقافة المصريين التقليدية، وتعتبر الحجامة والكي إحدى طرق العلاج التي يلجأ إليها الأفراد لمداواة مرضاهم الذين يعرفون أو لا يعرفون أسبابها، وتختلف دوافع المرضى في اللجوء إلى الحجامة أو الكي، فمنهم من يلجأ إليها من منطلق اعتقادي أو اقتصادي أو ثقافي.
ويتجه أفراد المجتمع لتلك الممارسات العلاجية "انطلاقًا من كونها تؤدي وظيفة، وتشبع حاجات ملحة من خلال ظروف هذا المجتمع وواقعه".
* خطوات العلاج بالكي
- يقوم المعالج بتحديد الموضع المراد كية وذلك بالضغط بإصبع الإبهام على جسم المريض حتى يصرخ المريض بصوت عالي من الألم يعرف المعالج من خلاله الموضع المسبب للألم.(أنا أجسس عليها وأشوف المكان اللى تاعبة واعلم علية يكون المسمار النار حمر اروح كاوية "إخباري")
- يوضع المسمار المناسب على النار حتى يحمر لونه.
- يوضع المسار على الجسم بحسب نوعية العلة الموجودة. (والكوي بالمسمار ده عايز دايما انسان ايدة خفيفة فى الكوى عشان عشان جسم الإنسان ولا يصل إلى العرق ولا وريد خالص ده يادوب يحطة تلات مرات خفيفة كده على المكان أول حال يحطة كدة ويشيل وتانى وتالت وخلاص على كده "إخباري")
* مواضع الكي:
للعلاج بالكي مواضع يعرفها المعالجون بالكي وهوي مواضع محددة لا يحيدون عنها ومنها:
•عرق النسا: يكوى قرب مفصل الفخذ من أعلى
•الصداع النصفي: يكوى فوق الأذن الشمال.
• اللوزتين: يكوى فوق الأذنين.
• فتق الخصيتين: يكوى فوق العرق الواصل للخصيتين.
• كعب القدم: يكوى فوق كعب القدم بقليل.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
من أهم العلاجات التقليدية في المجتمع المصري |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
العلاج بالحجامة والكي .. سامح محمد شوقي |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 18
عدد الصور: 46
عدد الصوت: 9
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: مسمار كي، الفحم، كوالح الذرة، مشاعل غاز.
آلات:
خامات:
أزياء:
منتجات:
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:البدأ بالتسمية
عادات:لا توجد عادات
معتقدات:- يعتقد المعالجون بالكي بأن أعضاء جسم الإنسان لها أمزجة وهذه الأمزجة هي التي تتحكم في المرض فالمزاج المعتدل يدل على عدم وجود مرض وفي حالة تغير المزاج دل على وجود علة.
فنون آداء:لا يوجد فنون أداء
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التعليم-التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
أصبحت أقل |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
جمع وتوثيق الكي عن طريق الأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر:
مؤثرات عدم تناقل العنصر:
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
محمود حامد ابوبكر عبد الرحيم الاصفر - محمد حسن اسماعيل - محمد أحمد محمد - كمال الحلو - غنام حسن عوده - عيد سلامه - على محمد على الربيعي - عطية عامر درغام الزيني - عبد الكريم عبد البصير عبد الكريم - عبد العال محمد محمد قطب - عبد السلام سنوسى - عبد البصير عبد الكريم شحاته - عائشة - سمير خيرى - سعاد احمد محمد - زينب كامل - خالد طه أحمد - حمدى سالم حسن - السيد عبد الادى ابراهيم - الحاجه عفيفه - أحمد ابو ضيف - أحمد ابراهيم حسين |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
جيدة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
|
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
|