أستمارة حصر العنصر العقادة
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   13/2017
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community العقادة
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد محترفين - ممارسون
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
الدرب الأحمر ,الأزهر والموسكي , محله مرحوم - مركز طنطا - الغربيه
اسم الجامع :
 Name of collector
ايمان محمود عرابى احمد شرباش - تامر رزق سعودى اسماعيل - حسن رمضان علي عبد العال - رحاب كمال أحمد عيد كشك - شريف الجوهري - شيماء الحسيني محمد علي - مني حامد يس
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
اسيوط اول 18-01-2010 ، الجمالية 30-07-2009 ، الجمالية 16-04-2011 ، المناصرة 22-07-2009 ، سوق السلاح 28-07-2009 ، سوق السلاح 29-07-2009 ، طبلوها 22-11-2010 ، قها 13-08-2008 ، محله مرحوم وحصتها 14-07-2009 ، محله مرحوم وحصتها 10-08-2009 ، محله مرحوم وحصتها 12-08-2009
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (على عبد العزيز ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: العقادة وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when حرفة العقادة هي الحرفة القائمة على تشكيل الخيوط الملونة من خلال العقد ، البرم ، اللف، الضفر، التشبيك والنسج لإنتاج مشغولات زخرفية تستخدم حليات للملابس والأثاث والستائر وغير ذلك، وبالرغم من إعتماد هذه المشغولات في الأساس على خامة الخيوط فقط (قطنية وحريرية) إلا أن أصحاب هذه المهنة قد برعوا في إنتاج تنويعات لاحصر لها من أنواع العقادة سواء الشرائط الزخرفية أوالفرنشات أوالشرابات. إستغل المصري القديم أساليب العقادة في إنتاج أدوات لأغراض نفعية استغلها أيضاً في أغراض الزينة والتي ظهرت واضحة في آثارهم ممثلة في شعورهم المستعارة وثيابهم وسروج جيادهم فالعمليات الأساسية للعقادة من ضفر ونسج وعقد جميعها مدون في الرسوم والتصاوير الجدارية في صناعة شباك الصيد والقنص وفي ضفر الكتان وصناعة الحبال والسلال فهناك نماذج (للباروكات) الشعور المستعارة وذلك لحاملات القدور المصنوعة من الحبال وشباك الصيد في المتحف المصري والتي صنعت بنفس العقدة المربعة المستخدمة في العقادة إلى الآن، ولقد تطورت هذه الحرفة على مر العصور وتأثرت مثلها في ذلك مثل جميع الحرف الفنية- بكل ما طرأ على صناعة الخامات المتصلة بها وماطرأعلى الذوق العام ليظهر نماذج للعقادة في المتحف القبطي والمتحف الملحق بالجمعية الجغرافية، فبتطور صناعة الخيوط والنسيج والصباغة وبتطور متطلبات العصر تغيرت هيئة مشغولات العقادة وتغير الدور الذي تلعبه فنجدها في فترات تزين الخيام وسروج الخيول ومفروشات القصور ثم نجدها تلعب دوراً في الملابس العسكرية وتزيين المركبات الملكية وكذلك نجدها وإلى الآن في تزيين الكنائس من الداخل وعلى بعض الملابس الخاصة بالكنيسة. كما لعبت العقادة دوراً مهماً في كسوة الكعبة الشريفة وما يتبعها من قطع أخرى مثل كسوة جمل المحمل وهودجه. تنقسم حرفة العقادة الى قسمين أساسين هما :- العقادة البلدية: وهى المختصة بعمل القيطان والشريط والزرار وهى المشغولات التى تخدم حرفة الترزى البلدى فى عمل الملابس الشعبية . العقادة الافرنجية : وهى المختصة بعمل الشرائط الزخرفية والفرنشات والشرابات والتى تخدم حرفة المنجد فى صناعة المفروشات والستائر والخدديات وجميع مكملات الديكور . - المراحل الأساسية لصناعة مشغولات العقادة 1- التجميع: هى مرحلة جمع العدد المطلوب من الخيوط الدقيقة للتحكم فى سمك الخيط المطلوب. 2- البرم: هى مرحلة برم الخيوط التى سبق تجميعها للحصول على خيط متماسك وهناك ماكينات للبرم السميك وأخرى للبرم الدقيق. 3- التشليل : هو تحويل البكر الى شلل وذلك عن طريق ماكينات مخصصة لذلك والهدف من تحويل البكر الى شلل هو تجهيزة لمرحلة الصباغة . 4- الصباغة :وهى مرحلة تتم فى أحواض الألوان المخصصة لنقع شلل الخيوط بها فى مصابغ خارج الورشة . 5- تجهيز الخيط للمكن : ويعاد فيها الخيط الى بكر وكونات قابلة للتثبيت بماكينة الشريط وملء المواسير التى تثبت على دولاب القيطان حيث تملأ المواسير كل على حدة على موتور خارجى . 6- المرحلة النهائية : ويخرج منها المنتج فى صورته النهائية على شكل قيطان أو شريط عن طريق إدخاله إلى دولاب القيطان او إلى ماكينة الشريط .
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
- ويعمل بالعقادة البلدية أغلب السكان فى بعض القرى مثل قرية (محلة مرحوم)،ومن لايعمل بهذه الصنعة ملم ايضا بها. - أهالى الوجه القبلى والبحرى مازالو يرتدون الجلباب والعباءة , وهو الأمر الذى يستدعى الاستعانة بقيطان وشريط وزرار العقادة فى حياكتها.
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
1- الأبحاث المقدمة إلى مركز تحديث الصناعة من الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية لمشروع تنمية المنتجات التراثية المصرية وإدماجها فى الاقتصاد الصناعى المصرى . 2- زكية عبد العزيز محمد زكي النحال : مشغولات العقادة في القاهرة ومحاولة تطويرها في مجال الأشغال الفنية ، رسالة ماجستير . غير منشورة، آلية التربية الفنية،جامعة حلوان، 1986 ، ص 2 3- العقادة البلدية ايمان مصطفى عبد الحميد : العقادة البلدية مجلة الفنون الشعبية عدد89 لسنة 2011
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 49
عدد الصور: 328
عدد الصوت: 7
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: 1- النول ( ماكينة الغزل ) 2- ماكينة اللازونة ( ماكينة لف ) 3- دولاب القيطان
آلات: ماكينة الشريط :وهي شأنها شأن ماكينات النسيج عامة تتكون من مكونات النول الأساسية ، المطوة والدرأ ونير ، والماكينة تصنع أربعة شرائط في آن معاً
خامات: 1- الخيط ويكون بالرزمة أ- خيط سلسلة . ب - خيط مبروم .ج - خيط حرير . 2- بكر مبنط. -3 خيط حشو
أزياء: زخرفة بعض الملابس مثل :الجلباب العربى الرجالى - العبائات الحريمى - الصديرى الرجالى
منتجات: أنواع منتجات العقادة البلدية: أ- الخيط،( وهو خيط من الحريرالطبيعي يعرف بالخيط الخياطي"يصنع خصيصاً لحياكة لعباءة وهو يصنع من الحرير الطبيعي ب- القيطان ومنه السميك الذي يستخدم للعباءة ، والدقيق الذي يستخدم على الجلباب (الصعيدي والبحري ) ويستخدم القيطان كذلك على الجلباب الحريمي والذي يعرف بالشغل العربي ج- الشريط وهو شريط من الحرير الطبيعي أوالصناعي يثبت على العباءات للزينة ولإكسابها المتانة د- الزرار من أنواع العقادة التي تكاد تكون قد إندثرت وهو يستخدم ،( للصديري البلدي وفي حليات الجلباب الحريمي ه- الفرنشات هي شبيهه للشريط إلا أن أحد جانبيها حر على هيئة أهداب يوضع على الخداديات الصغيرة ويثبت في التنجيد لإخفاء المسامير ويستخدم لجوانب الستارة و- الشرابة تستخدم في الديكور وقد يكون لها وظيفة في أنها تعطي ثقل للمكان الذي تثبت فيه، ويتدرج حجمها من البلي الصغير والذي يطلق عليه البونبونات
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:لايوجد
عادات:تظهر الروابط الاجتماعية بين أهل قرية (محلة مرحوم ) من خلال نمط التبادل بينهم ، فليس غريبا ان يأتي صبي او فتاة يطلب من ورشة او منزل مجاور خيط أو كمية من الكريستال ، أو يذهب الي ورشة يطلب ان يقوم بصباغة خيط او كريستال بلون معين، ويتم هذا بطريق تبادل المنفعة .
معتقدات:لايوجد
فنون آداء:لايوجد
غير ذلك:لايوجد
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل
طرائق النقل
 Means of transmission
الصبينة-التوارث-التعليم
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
مهددة بالاندثار
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
جمع وتوثيق العنصر من خلال الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية.
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: 1 - الصعوبة في عمل تأمينات علي العمال . 2- الصعوبة في الحصول علي قروض .
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:- قلة الوعي لدي الكثيريين بقيمة الحرفة بالنسبة للقرى ، وعمل كثير من الشباب والاطفال كسائقيين للتوك توك. - تفتقد حرفة العقادة يوما بعد يوم وعاما بعد عام عددا من محترفيها نظرا لتوجههم نحو التعليم والتوظيف الحكومى وغير الحكومى . - ضألة المقابل المادى الذى يحصل عليه الحرفى نظير احترافه لمهنته . - الاعتماد على الميكنة التى تسهم فى تقلص عدد الحرفيين . - يلاحظ من خلال الواقع الميدانى أن أعمار العاملين بالحرفة تتراوح أعمارهم من 30 الى 50 عاما دونما وجود للصبية الأمر الذى ينبئ بمشكلة عدم توارث المعارف الفنية المرتبطة بقواعد الحرفة .
اخري:1- ارتفاع اسعار الخامات . 2- منافسة المنتج الصيني للمصري من حيث التكلفة . 3- يأمل أصحاب الورش العقادة فى توفر خام محلى كما كان الحال فيما قبل ,إذ إن إغلاق شركة مصر للحرير الصناعى والتى كانت تلبى متطلباتهم أثر بالسلب فى توفر الخام المحلى .
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
إنشاء مراكز وورش لتدريب كوادر جديدة للحفاظ على الحرفة .
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
على عبد العزيز
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
يطلق على صنايعى العقادة البلدية أسم (الفتال) حيث انه يعمل على الفتل والخيوط .
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge قبول الجماعات المشاركة والعمال فى توثيق العنصر وصونه بقوة.
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لاتوجد قيود
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
احترم الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة .