أستمارة حصر العنصر الوِرْد |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 22/2015 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الوِرْد |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
الوِرْد |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
جميع محافظات مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أشرف نصرت محمد رشدى - احمد محمد يسرى شعلان - ايه ممدوح معوض - حسن رمضان علي عبد العال - خالد محمد محمد متولي - صلاح أبو بكر حسن - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مها السيد محمد السيد عبدالله - نجلاء سعيد حامد محمود احمد - نورهان فوزي على محمد - هبة انور حسين الطملاوى |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابو المطامير بحرى 04-11-2010 ، اسنا 22-11-2013 ، اسنا 12-01-2014 ، اسنا 01-01-2015 ، البرانيه 20-07-2008 ، الجمالية 20-03-2008 ، الجمالية 26-04-2008 ، الجمالية 29-04-2008 ، الجمالية 11-03-2013 ، الخانكة 02-04-2008 ، الشيخ مكرم 01-10-2012 ، المنيا اول 09-07-2010 ، بلصفورة 04-03-2010 ، بلصفورة 27-11-2013 ، بنى حسين 01-03-2010 ، تونس 13-05-2014 ، خزام 20-06-2013 ، زهره 26-02-2010 ، سلامون 20-11-2009 ، سلامونى 10-07-2010 ، سلامونى 03-01-2013 ، سلامونى 26-05-2014 ، سلامونى 04-09-2015 ، سوهاج اول 18-09-2012 ، طهطا 06-09-2012 ، قنا اول 21-06-2013 ، كوم ابو شبل 24-01-2013 ، مرسى علم 19-10-2012 ، مرسى علم 21-10-2012 ، مرسى علم 22-10-2012 ، مرسى علم 24-10-2012 ، منسفيس 07-06-2010 ، ميت غزال 04-09-2010 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (محمد ابو العلا - ماهر صالح الحجار - قلدس - على عمران - عبد الهادى احمد عبد الصبور - سيد عبدالفتاح - حنفي عبد الناصر احمد الرفاعي - ثروت عبد الظاهر - المنشد على السعدى - المنشد رمضان عبدالنبى الرنان - المنشد رجب ابو خطوة - المنشد /احمد التونى - الشيخ /امين الدشناوى ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الوِرْد وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
الورد هوعبارة عن الاذكار والاوراد الكلاميّة، وكيفيّتها وكمّيّتها منوطة برأي الاُستاذ، لانَّ مَثَلها مثل الدواء، بعضها نافع وبعضها ضارّ، وقد يحدث أن يشتغل السالك بنوعين من الورد، أحدهما يوجهه إلي الكثرة والآخر إلي الوحدة، وفي حال اجتماعهما تكون النتيجة أن يبطل كلّ منهما الآخر، فلا يعودان عليه بفائدة. فالاُستاذ إذَن شرط في الذكر الذي لم يأت بخصوصه إذنٌ عامّ، وأمّا الذي جاء فيه إذن عامّ فلا مانع من الاشتغال به.
الورد علي أربعة أقسام : قالبيّ، وخفيّ، وكلّ منهما إمّا إطلاقيّ أوحصريّ. وأهل السلوك لا يعتنون بالقالبيّ، لانَّ الورد القالبيّ عبارة عن تلفّظ اللسان دون الالتفات إلي المعني، وفي الواقع هولقلقة لسان، ولانَّ السالك يبحث عن المعني لا عن شيء آخر، فلن يكون الذكر القالبيّ مفيداً له.
الأوراد جمع وِرد. والورد عادة دعاء طويل بعض الشئ يتلى فى وقت معين. وكان لكل شيخ طريقة عادة ورد أو أوراد تتلى فى أوقات معينة، مثل ورد السّحَر، وورد يقرأ عند الخوف من الأمواج يسمى ورد البحر. والناس عادة يحفظون هذه الأوراد، خصوصاً الأوراد التى تنسب لشيخهم الصوفى. وهم يتلونها مراراً. ومن أضرارها اعتماد الناس عليها فى قضاء حوائجهم، وبسط رزقهم، ولذلك يتركون العمل اعتماداً عليها. كما اعتمدوا عليها فى تكفير الذنوب، والاستكثار من الحسنات، بدلاً من أن يعتمدوا على الأعمال الصالحة |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
التعبد والتقرب الى الله بشكل دوري وثابت ليلا ونهارا |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية
http://www.knozalasrar.com/knoz4409/ |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 48
عدد الصور: 2
عدد الصوت: 3
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لا توجد
آلات: لا توجد
خامات: لا توجد
أزياء: لا توجد
منتجات: لا توجد
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:ادعيه وابتهالات
عادات:التعبد والتقرب الى الله
معتقدات:التقرب الى الله ليرضى الله عن عباده
فنون آداء:لا توجد
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عادات أسرية-احتفالات وطقوس-عادات أسرية-عمل |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التعليم-التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والتوثيق والتصنيف بالارشيف القومي للحياة والمأثورات الشعبية المصرية
|
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا توجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا توجد
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
استمرار عملية الجمع والتوثيق والتصنيف بالارشيف القومي للحياة والمأثورات الشعبية المصرية |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
محمد ابو العلا - ماهر صالح الحجار - قلدس - على عمران - عبد الهادى احمد عبد الصبور - سيد عبدالفتاح - حنفي عبد الناصر احمد الرفاعي - ثروت عبد الظاهر - المنشد على السعدى - المنشد رمضان عبدالنبى الرنان - المنشد رجب ابو خطوة - المنشد /احمد التونى - الشيخ /امين الدشناوى |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
توجد استجابة
|
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
يوجد |