أستمارة حصر العنصر نجارة الاثاث
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   14/2014
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community نجارة الاثاث
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد محترفين - ممارسون
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
اسم الجامع :
 Name of collector
أشرف نصرت محمد رشدى - اميره معتصم - ايمان عبد النبي - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - ايه ممدوح معوض - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - رحاب كمال أحمد عيد كشك - زينب صلاح سعد عبد الله - سها حسني شبل محمد - عبد الرحمن على حسن - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علياء محمد عبد الله صالح - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد عبد المعطى - محمود خلف عبد الرحمن على - مروة أحمد على - مسعود شومان - مها ابو بكر محمد فرج - مها السيد محمد السيد عبدالله - ناريمان حمدي عبد الونيس - هبة الله محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هند محمد حسن قرين - هويدا محمد احمد
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابشواى 11-01-2014 ، ابوطه 18-08-2008 ، الحسينيه 04-08-2009 ، الحورانى 09-07-2009 ، الخارجه 09-01-2012 ، الرياض 03-01-2011 ، الزوامل 04-08-2009 ، الزوامل 06-08-2009 ، الشعراء 22-11-2008 ، العراقيه 21-07-2009 ، العريش اول 13-08-2010 ، الغرق قبلى 23-07-2008 ، الفيوم 01-06-2005 ، الفيوم اول 24-06-2009 ، الفيوم اول 17-07-2009 ، المنشية 07-07-2009 ، الواحات البحرية 25-04-2013 ، برهيم 24-12-2008 ، بلبيس 26-07-2010 ، بنى صالح 12-08-2008 ، توشكى شرق 18-05-2010 ، دراو 10-07-2009 ، سلامون قبلى 18-12-2008 ، سيوة 25-03-2010 ، سيوة 04-11-2015 ، شبراخيت 04-08-2009 ، شنوان 05-07-2009 ، قليوب المحطه 11-04-2009 ، قها 13-08-2008 ، مركز الفيوم 08-07-2009 ، مركز الفيوم 27-03-2010 ، مركز بنى سويف 09-07-2009 ، مركز دسوق 06-07-2009 ، موط 18-04-2016 ، ميت دمسيس 27-10-2009 ، ميت محسن 25-02-2010
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون () أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: نجارة الاثاث وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when يعد الأثاث عنصراً متمماً للعمارة وملازماً لها، ويعتمد تصميمه على وظيفته وعلى الفراغ الذي سيوضع فيه وتناسقه مع المكان، وقد نفذت بعض قطع الأثاث في العصور المختلفة بأسلوب جميل ومهارة فائقة فعدت من الأعمال الفنية البديعة واستحقت أن تحتل مكانها اللائق في المتاحف لكونها قطعاً فنية. يتألف الأثاث عادة من قطع أساسية وقطع مخصصة لوظائف معينة، وقد يكون الأثاث شبه ثابت أو قابلاً للتحريك والنقل، وتصنف قطع الأثاث بحسب الوظيفة إلى قطع معدة للراحة والاستناد والحمل، كالسُرر والفُرُش والأرائك والكراسي والمقاعد والطاولات، وقطع معدة للحفظ والخَزْن كالصناديق والتخوت والسرادقات والخزائن والمكتبات،أما القطع الثابتة تماماً والمثبتة على جدران المسكن فتعد جزءاً من متممات الغرفة وتزيينها كالخزائن الجدارية والمكتبات والزوايا الثابتة. طريقة عمل الأثاث: تتم على عدة مراحل: 1.أخذ المقاسات واختيار التصميم وبناء على التصميم والمقاسات يتم تقطيع الخشب. 2.كبس تلك القطع وتتم عملية الكبس بوضع خشبة أبلكاش من فوق وخشبة أبلكاش من تحت ثم يوضع فيما بينهم قطع خشب موسكى يكون عرضه حولي 3 أو 4 سم ارتفاعه 3سم بحيث يكون بين كل واحدة والأخرى حوالي 10 سم ثم يكبس على المكبس ويتم الضغط عليه حتى يتم تثبيت الثلاث طبقات تلك مع بعضهم البعض ويتم ذلك يدويا كما يتم الكبس بخشب المسك وليس خشب الزان ولو تم الكبس بخشب الزان يفك وذلك نتيجة لتأثير درجة الحرارة عليه والتي تجعله يفَك من بعضه , هنا نلاحظ فرقاً أخر بين الصنعة في الفيوم ودمياط حيث يتم الكبس في دمياط على مكابس كهربية ويتم كبس كميات كبيرة أما في الفيوم يتم كبس كميات قليلة بحد أقصى خمس قطع كما أن المسافة بين القطعة الموسك والأخرى كبيرة جدا لذلك يقال عن صناعة دمياط في الأثاث أنها خفيفة، هذا من جانب ومن الجانب الآخر نجد أن الكبس الكهربي يجعل سطح قطع الأثاث مستوية وليس بها مطبات أما الكبس اليدوي فيترتب عليه وجود مطبات وهو ما يتم معالجته بالصنفرة. 3.تحلية الخشب على مكن الحلية وذلك بأشكال مختلفة . 4.مرحلة التجميع حيث يتم تجميع قطع الأثاث وتركيبة. 5.في حالة طلب الزبون لصق قشرة على الأثاث يتم لصقها وهي نوعان القشرة الأرو وتلك المفضلة لديهم في الصناعة فهي سهلة اللصق والقشرة البابنج والفرق بين القشرتين هو أن الأولى لونها فاتح والخطوط التي بها قريبة من بعضها البعض كما يسهل تلوينها بأي لون فاتح أو غامق أما الثانية فهي لونها بني غمق والخطوط التي بها متباعدة ( يقال عنها مفجرة ) وتلون بنفس لونها أو أغمق قليلا ولا يمكن أن يتم تلوينها بلون أفتح من لونها.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
من أهم الأنشطة والحرف الصناعية التى تساهم فى تنمية الأقتصاد المصرى
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
- بحث دراسة حول الحرف في محافظة الفيوم
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 30
عدد الصور: 165
عدد الصوت: 10
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: الفارة - المنشار اليدوي - الشاكوش - شاكوش القشرة: ويستخدم في لزق القشرة - الفرشة - القطر
آلات: ماكينة التخانة: وهي تستخدم في ضبط (السٌمك) الخشب ماكينة الحلية: تستخدم في عمل حلية لجوانب الخشب وهي لها أشكال مختلفة المنشار الكهربائي: يستخدم في تقطيع الخشب. المكبس: اليدوي ويستخدم في كبس الموبيليا.
خامات: الخشب يعد الخشب أكثر المواد انتشاراً, ولعلة أكثر المواد مواءمة في صناعة الأثاث، وفي الطبيعة أنواع لا حصر لها من الأخشاب المختلفة التي يمكن استعمالها لتلك الغاية الغراء: وهو مادة لاصقة تستخدم في عملية اللحم والتثبيت القشرة: وهي رقائق من خشب عالي الجودة وتلصق على أسطح الأثاث فتعطيه مظهراً جميلا وسطحاً أملس.
أزياء: لايوجد
منتجات: الكراسى - المناضد - المكاتب - الدواليب - السرائر - الأنتريهات - الصالون -
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:
عادات:
معتقدات:
فنون آداء:
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-المحاكاة
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
1-إنشاء مراكز متخصصة في تدريب وتأهيل الحرفيين في صناعة الأثاث 2- ضرورة المراقبة الصارمة على جودة المواد الخام المستوردة ومراقبة الأسعار ومحاسبة المستوردين في حالة المخالفة ( وذلك لعدم اهتمام المستوردين باستيراد بجودة المادة الخام وهي ما تؤثر على الصناعة بشكل سلبي ) مع تخفيض الرسوم الجمركية على المواد الخام المستوردة وذلك في محاولة لتخفيض سعرها والتي قد يكون لها دور في تنشيط الصناعة مع رفع الرسوم الجمركية على كل شيء مصنع من الخارج ومنع استيراد المنتجات المنافسة للمنتجات المصرية.
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: 1- سوء استيراد الخشب حيث يتم استيراد الخشب وهو غير جاف وهو ما يؤثر على عملية الصناعة. فبعد تقطيع الخشب وركنه حتى يتم تجميعه يلتوي وبذلك لا يصلح لعملية الصناعة وعلاج ذلك من خلال تبخير الخشب في أفران خاصة له (ولكن المستوردين لا يقومون بتبخير الخشب وذلك للتكلفة المادية العالية التي يتكلفها الفرن ) 2- -كذلك توجد مشكلة مع المرافق وذلك لأن العمل وتجميع الأثاث يتم في الشارع وذلك لضيق مساحة الورشة وحل ذلك يتم من خلال إنشاء مدينة صناعية تتيح المساحة الواسعة لهم والعمل بحرية.
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:
اخري:لايوجد
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
1- حفظ العنصر وصونه لدى الأرشيف المصرى للمأثورات الشعبية . 2- تطوير المعاهد والمدارس المتخصصة في التعليم الحرفي مع إدخال مجموع الحرف المهددة بالانقراض مع الاهتمام بوضعها في الشكل المتطور الحديث والذي يجذب المستهلك لها.
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لاتوجد قيود
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access