أستمارة حصر العنصر اغاني المولد |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 8/2016 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
اغاني المولد |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
اغاني دينية - اغاني مدح - اغاني حج - اغاني عيد - اغاني المولد |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
جميع محافظات مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد محمد سيد حسن - أحمد مصطفي إبراهيم - أسماء علام أحمد عبد الرؤوف - أسماء محمد سيد معوض - أشرف نصرت محمد رشدى - احمد سامي محمود محمود الغمراوى - اميره معتصم - حسن رمضان علي عبد العال - خالد محمد محمد متولي - دانا عبد الغني سلطان حسن - زينب صلاح سعد عبد الله - سامى يوسف مصطفى السيد - سوزان حامد عمر ابراهيم - عايدة ناصر أحمد - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علياء محمد عبد الله صالح - لمياء عبد الجواد زهران - ماجد مصطفي إبراهيم - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - مروة أحمد على - مروة حامد دردير - نادية أشرف حسين - ناريمان حمدي عبد الونيس - نهى رمضان جاد الحق - نورهان فوزي على محمد - هبة انور حسين الطملاوى - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هدير إبراهيم عبده - هويدا محمد احمد - ياسمين محمود صالح أحمد - يحيى حسن محمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابو المطامير بحرى 04-11-2010 ، اخميم 10-03-2010 ، اخميم 11-03-2010 ، الجمالية 27-04-2008 ، الجيزه 31-03-2013 ، الجيزه 10-04-2013 ، الحله 13-12-2010 ، الزاوية الخضراء 06-01-2011 ، الزقازيق اول 07-04-2009 ، السويس 02-04-2009 ، السويس 03-04-2009 ، السيدة زينب 29-06-2008 ، السيدة زينب 04-07-2010 ، السيدة زينب 07-07-2010 ، الشواشنه 10-08-2010 ، الشيخ شبل 01-09-2012 ، الشيخ مكرم 03-05-2009 ، الشيخ مكرم 01-10-2012 ، الفرافرة 27-01-2011 ، الفيوم 02-03-2010 ، الكنيسه 13-05-2013 ، المنيا ثان 09-09-2010 ، المنيب 10-04-2013 ، الهرم 25-02-2013 ، امبابة 18-05-2013 ، اوسيم 23-04-2013 ، اولاد سيف 07-01-2011 ، اولاد على 10-08-2010 ، بندر الفيوم 05-09-2009 ، بنى سويف 27-08-2008 ، دراو 21-04-2010 ، دندرة 05-03-2009 ، روض الفرج 22-03-2013 ، عين شمس 21-04-2013 ، فاقوس 01-09-2010 ، قنا اول 21-03-2009 ، قنا اول 02-04-2009 ، قنا اول 07-10-2009 ، كفر ابراهيم العايدى 25-01-2011 ، كفر ابو مسلم 26-06-2008 ، كفر المصيلحه 07-09-2009 ، كوم النور وكفر الدليل 26-11-2010 ، ماقوسه 07-09-2010 ، مركز طنطا 21-10-2008 ، مشتول القاضى 11-01-2009 ، موط 17-11-2008 ، موط 03-12-2010 ، موط 18-12-2010 ، ميت جابر 14-08-2008 ، ميت على 16-07-2009 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (امنة على مصطفى - المنشد سيد الشنشيفى - المنشد رمضان عبدالنبى الرنان - الشيخ /امين الدشناوى - الحاجة عزيزة زهران - الحاجة أم صلاح - الحاج رضا - أحمد المسحراتي - ابو القاسم - رحمه سلامه - خلود مصطفي علي ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: اغاني المولد وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
فى كل الأديان أيام محددة لها مكانة خاصة عند أتباع تلك الديانة ، حيث يحرصون على تذكرها بأشكال احتفالية خاصة. وتعرف هذه الأيام بالمناسبات الدينية. فتاريخ الدعوة الدينية فى كل دين يمر بمراحل مختلفة منذ بداية ظهوره، وكفاح المؤمنين الأوائل من أجله ودعوتهم إليه، حتى يتحقق له الانتشار الواسع وتستقر له السلطة. وعبر هذه المراحل تجرى أحداث ووقائع ذات تأثير هام على مسار الدعوة. ويحرص أتباع كل دين على تذكر هذه الأحداث بشكل دورى فى كل عام إحياءاً لذكراها. وعلى سبيل المثال فإن الأعياد الدينية فى الإسلام لا تتجاوز عيدى الأضحى والفطر، إلا أن هناك العديد من المناسبات الاحتفالية الأخرى عند المسلمين يطلقون عليها المواسم أو المناسبات الدينية ومنها: • يوم عاشوراء: ويوافق اليوم العاشر من شهر محرم وهو يوافق ذكرى استشهاد الحسين. وله عند المسلمين الشيعة احتفالات خاصة تختلف عن الاحتفال الشعبى به فى مصر، حيث كانت النساء تخرج فيه إلى الجامع العتيق ويقمن به من أول النهار إلى العشاء لا يشاركهن فيه الرجال. كما تطهى فيه حلوى خاصة من القمح والسكر. • ليالى الوقود: وهى عدة ليالى فى العام الهجرى اعتاد المسلمون الاحتفال بها أهمها ليلة الأول من شهر رجب (موسم أول التلات أشهر) وليلة السابع والعشرين منه (ليلة الإسراء والمعراج) وليلة النصف من شعبان، وليلة القدر (السابع والعشرين من رمضان). والمظهر الاحتفالي المشترك بين هذه الليالى هو إشعال وقود القناديل والشموع بكميات كبيرة، ومن هنا جاءت تسميتها بليالى الوقود. وفيها جميعاً تكثر حلقات الذكر وتلاوة القرآن، إلى جانب الاهتمام بوجود الذبائح (الزفر) بين طعام هذه المواسم. • المولد النبوى: ويحتفل به فى ذكرى مولد الرسول (ص) فى شهر ربيع الأول من كل عام هجرى. وقد كان للخلفاء الفاطميين أثر كبير فى ترسيخ هذه الاحتفالية ونشرها خاصة فىمصر وشمال أفريقيا. ويتخذ الاحتفال بالمولد النبوى فى مصر مجموعة من الممارسات منها إعداد الحلوى وإقامة السرادقات للغناء الدينى والمدائح النبوية. • ومن المناسبات الدينية عند المسيحيين فى مصر: عيد الشهيد مارجرجس فى الثامن من شهر بشنس بالتقويم القبطى ، وأيام خميس العهد ، وأحد الزعف (السعف) ، وسبت النور، والجمعة الحزينة أو الكبيرة ، وعيد النيروز القبطى ، وأحد الغطاس. وعند اليهود أيضاً العديد من المناسبات الدينية المرتبطة بسير أنبياء اليهود وتاريخهم. وبشكل عام فإن المناسبات الدينية تؤدى مجموعة من الوظائف الاجتماعية الحيوية لكل طائفة دينية منها: إنعاش الذاكرة الجمعية لأبناء الطائفة وتذكيرهم بما مرت به مراحل الدعوة الدينية، وذلك لتعميق إيمانهم بمبادئ دينهم وتمسكهم بما يدعو إليه من قيم وأفكار واتخاذهم السلف الصالح قدوة لهم ومثلاً أعلى يحتذونه فى السلوك. وهكذا تنمى هذه المناسبات الدينية الروابط بين أبناء الطائفة الواحدة فتزيد من تماسكهم وتظهر تميزهم عن الآخرين. (عائشة شكر) للمزيد انظر: مكفرسون، الموالد فى مصر؛ عرفة عبده علي، موالد مصر المحروسة؛ سمير عمر، الحياة الاجتماعية فى القاهرة. |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
التقرب والتعبد الى الله - الاحتفال بجميع المناسبات الدينية |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
موسوعة التراث الشعبى |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 26
عدد الصور: 21
عدد الصوت: 34
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-فنون وتقاليد اداء العرض |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: اعلام ورايات وخيول وهوادج وجمال ...الخ من لوازم الاحتفال بالمولد النبوي وموالد الاولياء
آلات: طبول-دفوف مزمار ....الخ
خامات: لا يوجد
أزياء: ازياء الدراويش- شارات واعلام ورايات ولافتات الطرق الصوفية وغيرها
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:كل ما يقرب الى الله ويمدح رسله وانبيائه وآل البيت والصالحين
عادات:احتفالات بالمناسبات الدينية والاجتماعية
معتقدات:التقرب الى الله واستجابة الدعاء
فنون آداء:حركات في الذكر والاحتفالات
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التعليم-التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والتوثيق والتصنيف بالارشيف القومي للحياة والمأثورات الشعبية المصرية
|
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا توجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا توجد
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
استمرار عملية الجمع والتوثيق والتصنيف بالارشيف القومي للحياة والمأثورات الشعبية المصرية
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
امنة على مصطفى - المنشد سيد الشنشيفى - المنشد رمضان عبدالنبى الرنان - الشيخ /امين الدشناوى - الحاجة عزيزة زهران - الحاجة أم صلاح - الحاج رضا - أحمد المسحراتي - ابو القاسم - رحمه سلامه - خلود مصطفي علي |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
توجد استجابة
|
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا توجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
يوجد |