أستمارة حصر العنصر البلي |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 14/2017 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
البلي |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
البلي - الترنجيلة - المثلث |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد ممارسون |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
منتشر في جميع أنحاء مصر وخاصة الأحياء ذات الدخل المتوسط ... |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد مصطفي إبراهيم - أسامة رضوان ابراهيم دغيد - أشرف نصرت محمد رشدى - اميره معتصم - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - ايه ممدوح معوض - حسن رمضان علي عبد العال - رحاب كمال أحمد عيد كشك - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب محمد رزق - شريف الجوهري - شيماء الحسيني محمد علي - علياء محمد عبد الله صالح - لمياء عبد الجواد زهران - محمود خلف عبد الرحمن على - مروة أحمد على - معالى محمد عبدالمطلب احمد سعده - مها السيد محمد السيد عبدالله - ناريمان حمدي عبد الونيس - هبة الله محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هويدا محمد احمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابو المطامير 20-03-2010 ، اسوان 16-05-2009 ، الاسماعيليه ثان 18-02-2009 ، البجلات 17-03-2009 ، الجعفريه 09-04-2010 ، الخصوص 10-04-2009 ، الزمروتيه 29-11-2010 ، السد العالى والصحارى 28-05-2010 ، السرو 02-01-2009 ، السويس 20-03-2009 ، الشواشنه 05-03-2014 ، الشيخ مكرم 26-07-2009 ، الشيخ مكرم 03-01-2011 ، الشيخ مكرم 15-01-2013 ، العجميين 26-05-2010 ، الفرعونيه 13-04-2009 ، الكفر القديم 25-01-2011 ، المعمورة 25-12-2008 ، اولاد على 22-04-2010 ، براوة الوقف 22-09-2008 ، بورسعيد 20-03-2009 ، تلات 19-02-2010 ، تنيده 28-03-2010 ، جروان 17-03-2009 ، خورشيد القبلية 23-12-2008 ، دمياط 24-11-2008 ، سنهور 24-01-2010 ، طنان 06-08-2008 ، فيشا بنا 19-10-2008 ، قارون 16-06-2013 ، قصر الباسل 24-02-2010 ، قصر الباسل 26-02-2010 ، قصر الباسل 13-03-2010 ، قصر الباسل 25-09-2010 ، قلمشاة 27-02-2010 ، كفر الترعة القديم 09-08-2008 ، منسفيس 05-08-2010 ، منسفيس 24-09-2010 ، هورين 23-12-2008 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (حسام حمدى عبد الحميد ابراهيم خليفة - حسام محمد - حنان منعم - دعاء عبد الرحمن - اسماء علي عوض - اسامة محمد - أحمد مصطفي إبراهيم - احمد عطية حسن - احمد خالد محمد - ابراهيم سيد حلمى ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: البلي وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
لعبة البلي من الألعاب الشعبية المنتشرة في أغلب قرى مصر جميعها، وهي من الألعاب المنتشرة التي يمارسها الأطفال الذكور فقط.
وهذا البلي مصنوع من الزجاج ويتم استيراده من الصين. وهناك اسمان يطلقان على البلي فالبلية الصغيرة الحجم تسمى (بلية) بينما البلية كبيرة الحجم تسمى (نيشان). وهناك بعض اللاعبين يستخدم بلية مصنوعة من الحديد.
وهناك ثلاثة لعبات للبلي منتشرة في قرى مصر وهي لعبة المثلث ولعبة الترنجيلة ولعبة الحفرة وسوف نذكرهم تباعًا:
أولاً: لعبة المثلث:
نوع اللاعبين: أولاد
مكان اللعب: الساحة / الشارع
عدد اللاعبون: من لاعبين أو أكثر، وينقسمون لفريقين ويحددون مقدار البلي الذي سيلعبون به فيكون من 5 إلى 10 أو 20 بلية مثلاً لكل لاعب. ويمكن ألا يكون هناك فرق، ويكون كل لاعب بمفرده يلعب لصالحه فقط.
طريقة اللعب: يتم رسم مثلث على الأرض وعلى مسافة خطوات يتم رسم خط أفقي، ويوضع عدد من البلي يتفق عليه في المثلث ويقف الجميع في محاذاة المثلث، ويرمون البلية أو البلية الكبيرة (النيشان) نحو الخط الأفقي.
اللاعب الذي تكون البلية الخاصة به أقرب إلى الخط الأفقي تعطي له فرصة بدء اللعب ويليه صاحب أقرب بلية إلى الخط الأفقي وهكذا. اللاعب الذي تخرج بليته بعد الخط الأفقي يسمى (جزيرة) ويكون هو آخر اللاعبين.
يقف اللاعب الأول خلف الخط الأفقي، ويرمي بليته في اتجاه المثلث محاولاً أن يصيب عددًا من البلي الموجود بالمثلث، أو يحاول أن يقذف البلية بالقرب من المثلث حتى يتسنى له في المرة القادمة إصابة البلي الموجود بالمثلث.
شروط اللعب:
- للاعب الحق في أن يرمي بليته نحو البلية الخاصة بأي لاعب آخر، فإذا أصابه أخذ من صاحبه كل ما كسبه وأخرجه من اللعب.
- إذا رمي لاعب بليته نحو المثلث واستقرت داخل حدوده، يخرج هذا اللاعب من اللعب بعد أن يضع جميع البلي الذي أخذه داخل المثلث.
- لا يسمح لأي لاعب تسوية الأرض قبل رمي بليته.
- لا يسمح لأي لاعب بالوقوف أو المشي على المثلث أثناء اللعب.
ثانيًا: الترنجيلة
نوع اللاعبين: أولاد
مكان اللعب: الساحة / الشارع
عدد اللاعبون: من لاعبين أو أكثر، وينقسمون لفريقين ويحددون مقدار البلي الذي سيلعبون به فيكون من 5 إلى 10 أو 20 بلية مثلاً لكل لاعب. ويمكن ألا يكون هناك فرق، ويكون كل لاعب بمفرده يلعب لصالحه فقط.
طريقة اللعب: يتم رسم ترنجيلة (تشبه السمكة) على الأرض وعلى مسافة خطوات يتم رسم خط أفقي بعيد وخط آخر قريب من الترنجيلة، ويوضع عدد من البلي يتفق عليه داخل الترنجيلة ويقف الجميع في محاذاة الترنجيلة ، ويرمون البلية أو البلية الكبيرة (النيشان) نحو الخط الأفقي البعيد.
صاحب البلية الأقرب للخط يكون الأول في التنشين وهكذا والذي تخرج بليته بعد الخط يصبح الأخير (جزيرة).
يقوم اللاعب الأول بالتنشين على البلي داخل الترنجيلة من أمام الخط الأبعد في المرة الأولى ويحاول إخراج ما يستطيع من البلي خارج الترنجيلة فإذا استطاع يصبح هذا البلي مكسب له. وإذا تبقى بلي داخل الترنجيلة يبدأ اللاعب الثاني في اللعب بنفس الطريقة ومن نفس المكان.
عندما ينتهي جميع اللاعبين من اللعب أمام الخط الأفقي البعيد فإذا تبقى بلي داخل الترنجيلة، يبدأ اللاعب الأول في اللعب مرة ثانية ولكن من أمام الخط الأقرب للترنجيلة ويحاول إخراج البلي بالتنشين عليه وهكذا باقي اللاعبين حتى ينتهي البلي الموجود داخل الترنجيلة وتنتهي بذلك اللعبة، وبعدها يبدأ اللاعبون بدور جديد بأن يتفقوا على عدد معين من البلي يضعوه داخل الترنجيلة وتبدأ اللعبة مرة أخرى.
ثالثاً: الحفرة
نوع اللاعبين: أولاد
مكان اللعب: الساحة / الشارع
عدد اللاعبون: من لاعبين أو أكثر ويكون كل لاعب بمفرده.
طريقة اللعب: يقوم اللاعبون بحفر حفرة ويوضع البلي المتفق عليه داخل الحفرة ويرسمون خط أفقي واحد بعيد عن الحفرة، ويقف اللاعبون بجوار الحفرة ويقومون برمي البلية تجاه الخط والأقرب يصبح الأخير في التنشين وهكذا ......
الخطوة الأولى: يبدأ اللاعب الأول بقذف بليته تجاه الحفرة ومن بعده باقي اللاعبين والذي تقع بليته داخل الحفرة يخرج خارج اللعبة.
الخطوة الثانية: يبدأ اللاعب الأخير بمحاولة ضرب بلي الآخرين فإذا استطاع إصابة بلي الآخرين يكسب كل البلي داخل الحفرة، وإذا فشل في ذلك يبدأ اللاعب الآخر في المحاولة وهكذا حتى يصيب لاعب بلي كل اللاعبين ويكسب كل البلي داخل الحفرة.
تهدف لعبة البلي إلى تنمية مهارة التنشين والتعاون داخل الفريق الواحد ومهارة الدقة والحذر. وهي تدخل البهجة والسرور إلى قلوب الأطفال سواء الفائز أو الخاسر لأنه يعوض خسارته في مرة أخرى.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
التسلية ـ الترفيه |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
كتاب: ألعاب الأطفال الشعبية المصرية ـ إعداد : مدحت محمود علي حسين
كتاب: ألعابنا الشعبية المصرية ـ إعداد: أحمد توفـيق
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 67
عدد الصور: 133
عدد الصوت: 5
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: بلي ـ مصنوع من الزجاج ويتم استيراده من الصين. ويباع في المحلات
آلات: لا يوجد
خامات: لا يوجد
أزياء: لا يوجد
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:لا يوجد
عادات:لا يوجد
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
|
طرائق النقل
Means of transmission
|
المحاكاة-التعليم |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والحفظ والأرشفة في الأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية مصر |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا يوجد
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
عمل مسابقات بين طلاب المدارس ـ وكذلك داخل مراكز الشباب .... |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
حسام حمدى عبد الحميد ابراهيم خليفة - حسام محمد - حنان منعم - دعاء عبد الرحمن - اسماء علي عوض - اسامة محمد - أحمد مصطفي إبراهيم - احمد عطية حسن - احمد خالد محمد - ابراهيم سيد حلمى |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
عادة ما يكون الأولاد الذكور هم الذين يلعبون البلي .. وذلك هو الأعم والاشمل في مصر كلها ... |
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
يوجد استجابة جيدة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد قيود |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
يتم احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر |