أستمارة حصر العنصر الكنافة |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 10/2017 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الكنافة |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
كافة ربوع مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد مصطفي إبراهيم - أشرف نصرت محمد رشدى - اميرة سامى خليل امين قزمان - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - دانا عبد الغني سلطان حسن - زينب صلاح سعد عبد الله - سها حسني شبل محمد - شيماء الحسيني محمد علي - شيماء يوسف بركات عبدالهادى - صالح حلمى حسين - علاء محمد محمود احمد - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروة أحمد على - مني حامد يس - مها السيد محمد السيد عبدالله - ناريمان حمدي عبد الونيس - هبة انور حسين الطملاوى - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هند محمد حسن قرين |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابو نشابه 20-08-2009 ، اسوان اول 26-08-2010 ، التوفيقيه 15-08-2010 ، الشيخ مكرم 13-09-2010 ، العباسية البحرية 02-09-2008 ، العمرانية الغربية 18-09-2009 ، الغرق قبلى 09-09-2009 ، الفشن 08-08-2009 ، الفيوم ثالث 01-09-2010 ، المشرك قبلى 01-02-2012 ، المنتزة 27-08-2009 ، المنيا اول 07-08-2010 ، المنيا اول 25-08-2010 ، بلبيس 01-09-2010 ، بندر الفيوم 01-09-2009 ، بنى عامر 13-09-2008 ، تلا 23-08-2009 ، تنيده 22-09-2009 ، سبرباى 29-08-2009 ، سرس الليان 09-08-2009 ، ش ميت غمر ودقادوس 19-08-2010 ، طنان 03-09-2009 ، فوة 31-08-2009 ، كفر الجزار 13-09-2008 ، مركز شبين الكوم 02-09-2009 ، منسفيس 04-09-2008 ، ميت غمر اول 16-08-2009 ، ميت غمر اول 21-08-2010 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (هيثم ابراهيم - نجلاء جمعه - مصطفى - محمد فريد - محمد سعيد الكنفانى - محمد ابو صوان - محمد - ماجد مصطفي إبراهيم - غالية مرجان - عم عامر - عبد الواحد عبد الظاهر - صدقي شلبي سعيد - صالح حلمى حسين - شيرين نصرت محمد - سمير حموده - سعاد كمال الدين - ربيع عبد ربه أحمد - خلود مصطفي علي - حمدى عبدالهادى - حسين ابو العلا - جمعه محمد رميح - جمال - العبد ابو سعيد - أحمد مصطفي إبراهيم - احمد عبد الحميد - ابو وليد - ابراهيم محمود فايد ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الكنافة وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
الكنافة
نوع من الحلوى التي اشتهرت في مصر، وترسخت شهرة الكناف في شهر رمضان، فمن لا يأكلها في الأيام العادية، لا أن تتلح له في هذا الشهر. وهي شائعة في الريف كما أنها شائعة في الحضر، وتنتشر في شتى المستويات الطبقة الاجتماعية.
وتتكون عجينة الكنافة من الدقيق الذي يذاب في الماء لتصبح عجينة لينة وخفيفة إلى حد ما، ثم تترك العجينة لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل البدء في تشكيلها، وأثناء ذلك تتم عملية تسخين فرن الإعداد، وهو صاجة مصنوعة م الصفيح أو الصاج مثبتة على فرن يعمل بالغاز، وتبدأ بعد ذلك عملية صنع الكنافة، حيث يتم وضع العجينة في وعاء ذي خروم في أسفله ويمسك الصانع ذلك الوعاء من رقبته على نحو يتيح نزول السائل من الخروم ممتد أعلى الصينية المحماة على هيثة خيوط دقيقة طويلة. بعد لحظات يتماسك قوامه، فيلمها باليد ويتم بيعها بواسطة بائع الكنافة الذي يعرف باسم "الكنفاني".
وقد طرأت عليها بعض التطورات في العقود الأخيرة، ولعل من أبرزها استخدام الآلات في صنع الكنافة بدلا من الكوز ذي الخروم بأسفله. |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
من أهم وأشهر الحلويات في مصر والمرتبطة بشهر رمضان الكريم |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
الموقع الرسمي لمؤسسة الحوار المتمدن. |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 29
عدد الصور: 213
عدد الصوت: 6
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: الفرن، الكوز ذي الخروم من أسفله
آلات:
خامات: الدقيق، الماء
أزياء:
منتجات: الكنافة
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:البدأ بقول بسم الله الرحمن الرحيم
عادات:من أشهر الحلويات التي تشتهر في مصر، ودائما ما يزيد الطلب عليها وبيعها في شهر رمضان الكريم.
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التعليم-التوارث-المحاكاة-الصبينة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
جمع وتوثيق مادة الكنافة عن طريق الأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
هيثم ابراهيم - نجلاء جمعه - مصطفى - محمد فريد - محمد سعيد الكنفانى - محمد ابو صوان - محمد - ماجد مصطفي إبراهيم - غالية مرجان - عم عامر - عبد الواحد عبد الظاهر - صدقي شلبي سعيد - صالح حلمى حسين - شيرين نصرت محمد - سمير حموده - سعاد كمال الدين - ربيع عبد ربه أحمد - خلود مصطفي علي - حمدى عبدالهادى - حسين ابو العلا - جمعه محمد رميح - جمال - العبد ابو سعيد - أحمد مصطفي إبراهيم - احمد عبد الحميد - ابو وليد - ابراهيم محمود فايد |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
متميزة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
|