أستمارة حصر العنصر القطايف2 |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 15/2017 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
القطايف2 |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
كافة ربوع مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
اميرة سامى خليل امين قزمان - حسن رمضان علي عبد العال - داليا هاشم أبو هاشم يونس - دانا عبد الغني سلطان حسن - سها حسني شبل محمد - شيماء الحسيني محمد علي - صالح حلمى حسين - علاء محمد محمود احمد - فاطمة رمضان عبد الفتاح حامد - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد جلال الحسيني خطاب - محمود خلف عبد الرحمن على - مروة أحمد على - معالى محمد عبدالمطلب احمد سعده - مني حامد يس - مها السيد محمد السيد عبدالله - ناريمان حمدي عبد الونيس - هبة انور حسين الطملاوى - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هند محمد حسن قرين - هويدا محمد احمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابشواى 07-09-2009 ، ابشواى 07-07-2014 ، الزمروتيه 26-08-2010 ، الشواشنه 15-02-2012 ، الشواشنه 24-07-2013 ، الشواشنه 22-07-2014 ، الشيخ مكرم 06-03-2012 ، الصوفى 31-08-2009 ، الصوفى 12-07-2015 ، العباسية البحرية 02-09-2008 ، العمرانية الغربية 18-09-2009 ، الغرق قبلى 09-09-2009 ، الفيوم اول 30-08-2010 ، الفيوم ثالث 01-09-2010 ، المنيا اول 07-08-2010 ، المنيا اول 10-08-2010 ، المنيا رابع 24-08-2010 ، ايتاى البارود 24-08-2010 ، بلبيس 01-09-2010 ، بلطيم 24-08-2009 ، بندر الفيوم 01-09-2009 ، سبرباى 29-08-2009 ، سرس الليان 09-08-2009 ، ش ميت غمر ودقادوس 19-08-2010 ، طنان 03-09-2009 ، طنطا اول 24-08-2009 ، فوة 31-08-2009 ، كفر الجزار 13-09-2008 ، كفر شكر 21-08-2010 ، كفر شكر 24-08-2010 ، مركز الفيوم 06-09-2009 ، مركز ميت غمر 26-08-2009 ، ميت حدر 20-08-2009 ، ميت غمر اول 21-08-2010 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (يحيى - ياسر عبد المنصف - نجلاء جمعه - مصطفى - مروة أحمد على - محمد فريد - محمد جلال الحسيني خطاب - محمد ابو صوان - محمد أبو النصر موافى - محمد إبراهيم طه - ماجد مصطفي إبراهيم - فاطمه - عم محمد - عم عامر - عبوده ابو رانيا - عبد الواحد عبد الظاهر - عبد العظيم - شبرواي - سمير حموده - رمضان زين العابدين انور عليوة - رجب ميشه - جلال - العبد ابو سعيد - الحج محمد العربى - الحاجة منى - الحاج محمد - اشرف المتولى - احمد مصطفى - احمد - ابو وليد - ابو القاسم - ابراهيم مصطفى اسماعيل - ابراهيم ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: القطايف2 وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
القطايف
نوع من الحلوى عرفه المصريون منذ العصر الفاطمي، وتصنع من خالص الدقيق الذي يعجن إلى أن يتخذ قواما سائلا، ويصب على السطح الساخن على هيئة دوائر صغيرة يخبزونها مختمرة، فيكون لها ملمس ناعم، ويقوم صانع الكنافة "الكنفاني" بإعدادها وصنعها بأحجام مختلفة، منها الكبير والصغير "عصافيري". ويقبل على شراء القطايف أفراد المجتمع بقطاعيه الريفي والحضري، وعند إعدادها للطهي تحشى وحدات القطايف بمسحوق الفول السوداني والمسكرات، وتقلى بالزيت وتغمس في معقود السكر وقليل من عصير الليمون الذي يصب فوقها بعد إنزالها من على النار. ومن التجديدات التي طرأت على صناعة القطايف إنتاجها آليا وتداولها تجاريا من خلال محلات بيع الحلوى، أو من خلال محلات السوبر ماركت والبقالة حيث تباع نيئة مغلفة. كما أن هناك طرقا حديثة دخلت على الحشو المستخدم للقطايف، فقد تحشى بالجنبة أو اللحمة .. الخ. مما يترك مجالات واسعا للاختلاف تبعا للذوق والإمكانيات.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
من أهم الحلويات في مصر والمرتبطة بشهر رمضان الكريم |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
موسوعة التراث الشعبي العربي ـ العادات والتقاليد الشعبية. |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 50
عدد الصور: 369
عدد الصوت: 3
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: حلة عجين، ميزان لوزن القطايف، الكوز، صاجة حديدية يسخن عليها القطايف.
آلات:
خامات: الدقيق، الماء، السكر، المكسرات، الزيت، الفول السوداني.
أزياء:
منتجات: القطايف
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:البدأ بالتسمية قبل بداية العمل
عادات:من أهم وأشهر الحلويات المرتبطة بشهر رمضان الكريم.
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:لا يوجد
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل-عادات أسرية-احتفالات وطقوس |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التعليم-التوارث-الصبينة-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
جمع وتوثيق مادة القطايف عن طريق الأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
يحيى - ياسر عبد المنصف - نجلاء جمعه - مصطفى - مروة أحمد على - محمد فريد - محمد جلال الحسيني خطاب - محمد ابو صوان - محمد أبو النصر موافى - محمد إبراهيم طه - ماجد مصطفي إبراهيم - فاطمه - عم محمد - عم عامر - عبوده ابو رانيا - عبد الواحد عبد الظاهر - عبد العظيم - شبرواي - سمير حموده - رمضان زين العابدين انور عليوة - رجب ميشه - جلال - العبد ابو سعيد - الحج محمد العربى - الحاجة منى - الحاج محمد - اشرف المتولى - احمد مصطفى - احمد - ابو وليد - ابو القاسم - ابراهيم مصطفى اسماعيل - ابراهيم |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
متميزة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
|
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
|