أستمارة حصر العنصر مدفع رمضان |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 3/2017 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
مدفع رمضان |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
مدفع الإفطار |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد محترفين |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
قلعة صلاح الدين والمقطم وسراي عباس بالعباسية وفي الإسكندرية بقلعة قايتباى . |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أشرف نصرت محمد رشدى |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
المنيا ثان 05-09-2008 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (سيد شحاته ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: مدفع رمضان وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
أول مدفع رمضاني أطلقه مصادفة أحد الجنود خلال فترة حكم محمد علي، حيث كان يجرب مدفعاً جديداً من المدافع التي استوردها من المانيا في إطار خططه لتحديث الجيش المصري، وصادف ذلك وقت أذان المغرب فاعتقد المصريون أن الطلقة مقصودة لتذكرهم بميعاد الإفطار، ومن ثم أصبح تقليداً. رواية اخرى ترجح أن إطلاق المدفع كان أيضاً مصادفة وبالطريقة ذاتها ولكن كان في عهد الخليفة المملوكي خشقدم أحد سلاطين الدولة المملوكية الشركسية. فأول مكان استقبل مدفع رمضان كانت قلعة صلاح الدين بالقاهرة، ومن ثم أمر الخديوي عباس والي مصر عام 1853 بوضع مدفع آخر يطلق من سراي عباس بالعباسية، ومن ثم أمر الخديوي إسماعيل بمدفع آخر ينطلق من جبل المقطم حتى يصل صوته لأكبر مساحة من القاهرة. وفي الإسكندرية وضع مدفع بقلعة قايتباي. في ذلك الوقت كان يقام احتفال مهيب قبل بداية شهر رمضان بخروج المدافع من القلعة محمولة على عربات ذات عجلات ضخمة، على أن تعود بعد نهاية العيد الى مخازن القلعة ثانية، لافتاً الى أن عدد مدافع رمضان بالقاهرة زيدت الى سبعة مدافع تنطلق في وقت واحد من قلعة صلاح الدين والمقطم وسراي عباس وفي الإسكندرية وإضافة الى مدفع قلعة قايتباي أقام نابليون عام 1798 بطارية مدفع فوق كوم الناضورة مزود ببكرة تتصل ببطارية بمرصد حلوان حيث يتم إسقاط الكرة ساعة الغروب فيحدث عنها صوت، وقد أصبح هذا الصوت مدفع الإفطار، وأطلق على الكرة اسم «كرة الزوال» أي زوال الشمس. كما وضع مدفع آخر بالمنطقة الشمالية وبالأمن المركزي ببحري. |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
مدفع رمضان أحد الأساليب التي تستخدمها الدولة في الإعلان عن موعد الإفطار، حيث يقوم الجيش بإطلاق قذيفة صوتية وقت آذان المغرب للإعلان عن انتهاء وقت الصيام. |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
- محمد الجوهرى،موسوعة التراث الشعبى العربى . |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 0
عدد الصور: 7
عدد الصوت: 0
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لايوجد
آلات: لايوجد
خامات: البارود
أزياء: لايوجد
منتجات: لايوجد
غير ذلك:لايوجد
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:(مدفع الافطار ....أضرب)
وهى المقولة الشهيرة عند انطلاق المدفع .
عادات:استخدام المدفع فى شهر رمضان فقط لتنبيه الصائمين بانتهاء فترة الصيام وبدايته .
معتقدات:لايوجد
فنون آداء:لايوجد
غير ذلك:لايوجد
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
احتفالات وطقوس |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
اندثرت بالفعل، لا تعمل الان في المجتمع |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
حفظ وصون وتوثيق العنصر من قبل أرشيف المأثورات والحياة الشعبية . |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: قرر وزير الداخلية السابق أحمد رشدي مطلع الثمانينات إعادة إطلاق المدفع من القلعة طوال رمضان.
ولكن هيئة الآثار المصرية حذرت ان 123 طلقة التي يطلقها المدفع تسبب في خلخلة التربة والاهتزازات الناجمة عن إطلاقه في المنطقة التي تعد متحفاً مفتوحاً للآثار الإسلامية والتي تضم قلعة صلاح الدين الأيوبي والجامع المرمري الذي بناه محمد علي الكبير وفقاً للطراز المعماري العثماني، إضافة الى جامعي السلطان حسن والرافعي، ومتاحف القلعة الأربعة.
مؤثرات عدم تناقل العنصر:استمر صوت المدفع عنصراً أساسياً في حياة المصريين حتى مطلع القرن الماضي عندما ظهرت الإذاعة المصرية تبث عبر اثيرها صوت المدفع فأهمل المدفع الأصلى وتوقف إطلاقه من القلعة وتحول الى مجرد مؤثرات صوتية من الإذاعة المصرية
اخري:وحتى الآن يسمع المصريون صوت المدفع عبر الراديو أو عبر شاشات التلفزيون والمنقولة عن صوت المدفع... إلا أننا يمكننا القول إن مدفع رمضان الأثري تحول الى تراث تحييه بعض الفنادق السياحية وتضعه في مدخلها أو بهوها في شهر رمضان.
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
اعادة انتشار مدفع رمضان فى الاماكن المناسبة له . |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
سيد شحاته |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
مشاركة المجتمع فى توثيق العنصر وصونه . |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لاتوجد قيود |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
احترام المماراسات العرفية التى تحكم الانتفاع بالمادة . |