أستمارة حصر العنصر الطبل البلدى "طبل المزمار" |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 11/2014 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الطبل البلدى "طبل المزمار" |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
الطبل البلدى - طبل المزمار - الطبل الكبير - |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد محترفين |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
أغلب محافظات مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد بهى الدين العسَّاسي - أحمد مصطفي إبراهيم - أشرف نصرت محمد رشدى - احمد سامي محمود محمود الغمراوى - اميرة سامى خليل امين قزمان - اميره معتصم - تامر رزق سعودى اسماعيل - حسن رمضان علي عبد العال - خالد محمد محمد متولي - دعاء محفوظ محمد اوشى - رحاب كمال أحمد عيد كشك - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب محمد رزق - سها حسني شبل محمد - علاء محمد محمود احمد - علياء محمد عبد الله صالح - فاطمة خالد عبد المنعم - لمياء عبد الجواد زهران - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد شبانه - محمد شحاته على عثمان - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - منار عبد الرازق محمد - نورهان فوزي على محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هند محمد حسن قرين - يحيى حسن محمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابوجلال 11-08-2008 ، اسوان 17-11-2009 ، اسوان اول 23-12-2015 ، اطسا 15-06-2009 ، اقصاص 24-03-2010 ، الاسكندريه 11-07-2008 ، الاسماعيليه اول 08-03-2009 ، الاقالته 18-11-2009 ، الجبلاوى 01-04-2009 ، الجمالية 07-03-2009 ، الجمالية 19-04-2009 ، الجمالية 11-08-2009 ، الجمالية 19-03-2012 ، الجمالية 12-03-2013 ، الحسينيه 11-08-2009 ، الحميدات 05-10-2009 ، الحميدات 18-03-2010 ، السيدة زينب 11-06-2008 ، السيدة زينب 05-07-2010 ، الشيخ شبل 24-09-2010 ، الشيخ عتمان 12-07-2010 ، الشيخ مكرم 08-08-2009 ، العجوزة 18-08-2009 ، العمرانية الغربية 18-09-2009 ، الفيوم 06-08-2009 ، الماى 21-02-2010 ، المنشية 04-11-2010 ، المنيا 28-07-2008 ، المنيا ثان 14-06-2009 ، المنيا رابع 09-11-2009 ، اولاد ابراهيم 12-05-2010 ، اولاد سراج 28-09-2010 ، باب الشعرية 09-03-2009 ، بصرة 14-06-2010 ، بصرة 21-06-2010 ، بصرة 04-11-2010 ، بلبيس 16-06-2010 ، بناويط 17-09-2010 ، بناويط 18-09-2010 ، بنى هلال 12-03-2010 ، بولاق الدكرور 09-11-2012 ، تله 21-10-2009 ، دندرة 04-06-2009 ، دندرة 02-01-2015 ، زاوية سلطان 02-07-2010 ، سرابيوم 20-02-2009 ، سوهاج اول 22-09-2009 ، شطب 27-09-2010 ، شنوان 30-10-2008 ، شنوان 27-10-2009 ، عرابه ابودهب 30-05-2014 ، فرغان 08-08-2009 ، قنا اول 31-05-2015 ، قنا ثانى 14-03-2010 ، كوم امبو 22-12-2015 ، مدينه الاقصر 14-08-2008 ، مدينه الاقصر 17-11-2009 ، مدينه الاقصر 16-01-2011 ، مدينه الاقصر 17-01-2011 ، مدينه الاقصر 18-01-2011 ، مدينه الاقصر 19-01-2011 ، مدينه الاقصر 01-06-2015 ، مرسى علم 22-10-2012 ، مركز الاقصر 18-11-2009 ، مركز الاقصر 19-11-2009 ، مركز الاقصر 20-11-2009 ، مركز الاقصر 21-11-2009 ، منديشة 25-04-2013 ، موط 18-04-2016 ، ميت محسن 29-11-2009 ، ناصر 28-07-2008 ، نقادة 04-01-2009 ، هو 30-08-2014 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (أحمد مصطفي إبراهيم - أشرف نصرت محمد رشدى - أحمد سيد إبراهيم - أحمد السيد ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الطبل البلدى "طبل المزمار" وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
يعد الطبل البلدى آلة طرق من الآلات الايقاعية ذات الرقين .
والطبل البلدى عبارة عن اطار خشبى عريض على شكل اسطوانة ، ويشد عليها من الوجهين رقان من جلد الماعز ، ويشد كل رق على حلقة تثبت على كل من جانبى الطبلة ، ثم تشد الحلقتين الى بعضهما فوق الاطار بواسطة الحبال المتينة ، ويضرب عليها بعصاتين احدهما غليظة لطرق الجهة العليا باليد اليمنى وتسمى (الزخمة) ، بينما تضرب الأخرى السفلى باليد اليسرى بعصا طويلة رفيعة من الخيرزلن تسمى (الشبر) .
ويربط الطبل البلدى ليتدلى من كتف العازف الأيسر بحزام عريض من القماش أو الجلد ، بحيث تكون مائلة قليلا لأسفل من الجهة اليسرى عادة . |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
يعتبر آلة أساسية لمصاحبة فرق المزمار البلدى والرقص الشعبى خاصة التحطيب وترقيص الخيل والمرماح وزفة العرائس .
يستخدمها المسحراتى منفردة أو بمصاحبة البازة فى شهر رمضان .
كما تصاحب مواكب الموالد وزيارة الأضرحة
|
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 4
عدد الصور: 267
عدد الصوت: 0
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية-فنون وتقاليد اداء العرض |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: رماد الفرن أو الجير السخن لتنظيف جلد الماعز من الشعر .
المقص لقص الزيادات
سعف النخيل ويوضع فى مقدمة السير بين الخشب والخرزان وذلك لسهولة أختراق السير لجلد الماعز .
آلات: لا يوجد
خامات: الطارة - خشب أبلاكاش او شامى قديم
الوجهين - جلد الماعز
السيور - جلود البقر الكبير
طارات من الخيرزان
حلقات حديد
أزياء: الجلباب البلدى
منتجات: الطبل البلدي
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:الأغاني الشعبية
عادات:
احتفالات الزواج وزيارة الأماكن المباركة كالأولياء
مصاحبة لمواكب الطرق الصوفية والموالد
معتقدات:يستخدم في إقامة الزار
فنون آداء:الزار ، الموالد ، الأفراح
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والتوثيق والأرشفة بالأرشيف القومي للمأثورات الشعبية مصر |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: عدم توافر المصادر الداعمة للعنصر (ممارسون)
مؤثرات عدم تناقل العنصر:انتشار الدي جي وإقامة الأفراح به
اخري:لا يوجد
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
الاستمرار في جمع وتوثيق وأرشفة العنصر بالأرشيف
عمل مجموعة أفلام عن تصنيع الآلة ، وكيفية استخدامها ، وأشهر مستخدميها ونشر ذلك على مواقع الكترونية لزيادة الوعي بها ...
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
أحمد مصطفي إبراهيم - أشرف نصرت محمد رشدى - أحمد سيد إبراهيم - أحمد السيد |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
عاملون في الفرق الشعبية |
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
يوجد استجابة جيدة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد قيود |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
يتم احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر |