أستمارة حصر العنصر التوب (الثوب) السيناوى |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 5/2017 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
التوب (الثوب) السيناوى |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
التوب السيناوى - التوب المطرز - التوب (الثوب) السيناوى |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
محافظات شمال وجنوب سيناء والمنوفية |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أشرف نصرت محمد رشدى - اميرة سامى خليل امين قزمان - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - داليا هاشم أبو هاشم يونس - دعاء محفوظ محمد اوشى - رحاب كمال أحمد عيد كشك - زينب صلاح سعد عبد الله - سالم محمد سالم أبو زيد - سها حسني شبل محمد - صفاء عبد العزيز سليمان - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علياء محمد عبد الله صالح - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - نوال المسيري - نورهان فوزي على محمد - هند محمد حسن قرين |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ارمنا 26-09-2009 ، اسوان اول 23-12-2015 ، الاسباعيه 10-10-2010 ، الباويطى 07-02-2009 ، الحامول 24-02-2010 ، الخارجه 17-01-2009 ، الخارجه 25-04-2013 ، الشيخ زويد 10-01-2011 ، الظاهرية وعزبة الصفيح 11-11-2010 ، العريش اول 18-08-2010 ، العريش اول 22-08-2010 ، القصر 14-01-2012 ، الملقاه ووادى الاربعين 05-12-2010 ، بئر العبد 22-12-2010 ، بئر العبد 23-12-2010 ، بئر العبد 09-01-2011 ، بلاط 11-08-2009 ، بندر شبين الكوم 09-03-2010 ، جزيرة شندويل 01-01-2005 ، جزيرة شندويل 11-01-2009 ، سانت كاترين 30-09-2010 ، سوهاج اول 03-11-2009 ، سيوة 26-06-2009 ، سيوة 27-03-2010 ، عنيبه 29-11-2009 ، ماريه 17-08-2008 ، مرسى علم 11-11-2010 ، مرسى علم 13-11-2010 ، مرسى علم 18-10-2012 ، مرسى علم 22-10-2012 ، مصر الجديدة 10-06-2010 ، موط 23-01-2012 ، ميت بره 28-10-2008 ، ميت بره 24-11-2009 ، ميت بره 02-12-2009 ، ميت بره 20-02-2010 ، ميت بره 23-02-2010 ، ميت بره 10-03-2010 ، ميت كنانه 21-02-2010 ، نجيله 08-01-2011 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (غافرة - حمدى سالم حسن - امانى فرج محمد منصور ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: التوب (الثوب) السيناوى وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
التوب (الثوب) السيناوى هو قطعة الملابس التقليدية للسيدات فى شمال وجنوب سيناء (سواء المقيمين بسيناء أو بعض المحافظات الأخرى كالمنوفية) والتى ترتديها المرأة المتزوجة فى المناسبات السارة كالأفراح والأعياد ويتخلف تصميم وتطريز التوب فى شمال سيناء عن الجنوب.
اولا التوب فى شمال سيناء
هو ثوب بأكمام، ويصل طوله إلى القدمين. وتقوم المرأة البدوية بتفصيله بنفسها حيث تقوم بقص القماش إلى قطع، وتطرزها يدوياً، ثم تقوم بحياكتها وذلك باستخدام الخيوط القطنية الملونة. وتطرز أجزاء التوب باستخدام أسلوب النسيج المضاف، وغرزة الصليبة التى تطرز على قماش (الكانفاه) ـ ويطلق عليه فى المجتمع المحلي (الماركة) ـ الذى يسحب من بين الغرز المطرزة بعد الانتهاء تماما من تطريز الوحدات الزخرفية . هذا وتختار النساء وحدات التطريز المفضلة لديها، وإن كان هناك اتجاه لتفضيل شكل المربع وبدخله أشكال وورود، وبعض الزخارف هندسية كالمثلثات والمعينات.
وتزاداد كمية التطريز دائما فى توب السيدات الأصغر سناً، بينما تقل كمية التطريز فى أتواب كبيرات السن. فعند الفئة الأولى يطرز التوب من الأمام "الصدر"، وكل الجزء الأمامى السفلى، والأجزاء العليا من الأكمام، والديالة (ذيل الثوب)، بينما تكتفى الفئة الثانية بتطريز الصدر أحياناً، و"الديالة".
وتحرص السيدات على ارتداء الحزام فوق التوب حيث يساعد على التحكم فى طول الثوب حيث تقوم المرأة برفع الثوب قليلاً أعلى الحزام. كما أن ألوانه غالباً تزيد من بهجة وجمال التوب المطرز، و يحجب الجزء الأوسط غير المطرز من الثوب، ويحبكه على جسم المرأة.
ويتكون التوب من الأجزاء الآتية :
1ـ الجزء الأمامى العلوى :
ويتكون من مستطيل يصل بين الكتفين إلى أسفل خط الوسط بنحو10سم ، وبفتحة نصف دائرية متسعة عند الرقبة، ومشقوقة من الأمام. ويتوسط هذا المستطيل مستطيل أفقى آخر مطرز غالبًا ويغطى منطقة الصدر ويطلق عليه (الصدر).
2ـ الجزء الأمامى السفلى :
ويبدأ من خط أسفل الوسط حتى نهاية التوب من أسفل عن القدمين، وينقسم طوليا إلى ثلاث قطع تزداد اتساعاً عند خطها السفلى، ويسمى هذا التصميم قصة "البرنسيسة"، ويطلق على كل قطعة من القطعتين الجانبيتين (البنيجة)، وعلى القطعة الوسطى (حجر) وينتهى هذا الجزء عند الذيل بشريط مطرز بعرض حوالى 7سم
3ـ الجزء الخلفى العلوى :
ويتكون من مستطيل يصل بين الكتفين إلى أسفل خط الوسط بنحو 25سم، وهو غير مطرز دائما حيث ترتدى المرأة غطاء للرأس يغطى هذا الجزء الخلفى فلا تحتاج إلى تطريزه .
4ـ الجزء الخلفى السفلى:
ويبدأ من خط أسفل الوسط إلى نهاية التوب، وقد ينخفض عن ذلك فى مقابل زيادة طول الجزء العلوى، ويسمى هذا الجزء "الديالة" وهو من الأجزاء المطرزة غالبا فى التوب.
5ـ الأكمام : أكمام التوب المطرز مستقيمة الخطوط، ومتسعة قليلاً، ويصل طولها إلى ما قبل الرسغين بنحو 15سم، ويرجع تفضيل الكم قصيراً إلى الرغبة فى إظهار حلى المعصمين.
ثانيا التوب فى جنوب سيناء
هو ثوب طويل بدون أكمام ترتدى أسفله المرأة قميص من اللون الأبيض أو الأسود، ويكون واسع وله كورنيش من أسفل الثوب ، ويطرز الصدر وذيل التوب باستخدام الخيوط الملونة على شكل شجر وورود مختلفه الاشكال |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
أحد ملابس البدن فى محافظات شمال وجنوب سيناء والمنوفية التى ترتديها السيدات المتزوجات فى المناسبات السارة. |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
- سعاد عثمان - الزي التقليدى فى المناسبات السارة. مجلة الفنون الشعبية. عدد 85، 2010
- محمد الجوهرى. موسوعة التراث الشعبى العربى. الهيئة العامة لقصور الثقافة ، 2011
- ثريا نصر. تاريخ أزياء الشعوب: عالم الكتب. ط2، 2007
-إبراهيم حسين . الأثواب النسائية المطرزة في واحات الصحراء الغربية . ج1 .- ص1-22 .- في : الملتقى القومي للفنون الشعبية : الفنون الشعبية وثقافة المستقبل 17-22 ديسمبر 1994 .- القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة، 1994 .
-ثريا سيد، زينات أحمد طاحون . تاريخ الأزياء .- القاهرة : عالم الكتب، 1996 .- 352ص .
-إبراهيم حسين . الأزياء الشعبية في الوادي الجديد / إشراف علياء شكري، صفوت كمال .-القاهرة، 365ص .- أطروحة ( ماجستير ) - أكاديمية الفنون، المعهد العالي للفنون الشعبية .
-إبراهيم حسين . من أزياء النساء في الوادى الجديد .- الفنون الشعبية .- ع46(يناير/مارس 1995) .- ص110-122 .
-سعد الخادم. تاريخ الأزياء الشعبية فى مصر.الهيئة المصرية العامة للكتاب. 2007
-ثريا سيد، زينات أحمد طاحون . تاريخ الأزياء .- القاهرة : عالم الكتب، 1996 .- 352ص .
-جودت عبد الحميد . الرداء التقليدي للمرأة في واحة سيوة .- المأثورات الشعبية .- س9، ع36 ( أكتوبر 1994 ) .- ص19-49
-سنية خميس صبحى. أنماط من الأزياء التقليدية فى الوطن العربى وعلاقتها بالفلكلور. عالم الكتب.2007
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 20
عدد الصور: 205
عدد الصوت: 3
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: إبرة
آلات:
خامات: أقمشة - خيوط
أزياء: القميص: وهو قميص طويل بأكمام ترتديه المرأة أسفل التوب، يباع جاهزا فى الأسواق، أوتعده المرأة من قماش من الحرير أو الساتان السادة، ويفضل اللون الأبيض ليتناسب مع لون التوب وألوان تطريزه.
السجاعة: أحد أغطية الرأس التقليدية للمرأة
القنعة: أحد أغطية الرأس التقليدية للمرأة وهى عبارة عن مستطيل من قماش قطنى أسود اللون وطرز بخيوط قطنية ملونة
البرقع: أحد أغطية الوجه للمرأة المتزوجة وهو مزين بعملات ذهبية، وفضية، وبخيوط، وأزرار، وخرز.
الحزام : شال مصنوع من قماش قطنى أبيض اللون أو بألوان مختلفة (أحمر أو وردى) حيث يلف على الخصر، ويعقد من الخلف.
منتجات:
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:
عادات:تحرص السيدات على ارتداء التوب فى المناسبات السارة كالأفراح الأعياد.
معتقدات:
فنون آداء:
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
مهددة بالاندثار |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
جمع وتوثيق التوب السيناوى عن طريق الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية. |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:الاعلام - التعليم
اخري:دخول بدائل للتوب تفضله صغار السن وهى العباءات
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
1- جمع وتوثيق التوب بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية.
2- إقامة متاحف لحفظ قطع الأزياء المعرضة للتغير والانحسار. |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
غافرة - حمدى سالم حسن - امانى فرج محمد منصور |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
بعض القبائل البدوية التى تعيش فى شمال وجنوب سيناء وبعض محافظات الدلتا كالمنوفية. |
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
موافقة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد |