أستمارة حصر العنصر السلامية "الكولة" |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 9/2015 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
السلامية "الكولة" |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
الكولة - عفاطة - سيوية |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد محترفين - ممارسون ويسمى الزمار في الفرق الموسيقية الشعبية |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
في محافظات الدلتا والصعيد |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد مصطفي إبراهيم - أشرف نصرت محمد رشدى - خالد محمد محمد متولي - رحاب كمال أحمد عيد كشك - زينب صلاح سعد عبد الله - سالم محمد سالم أبو زيد - سها حسني شبل محمد - عبد الرحمن على حسن - علاء محمد محمود احمد - فاطمة خالد عبد المنعم - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد شبانه - محمد عبد المعطى - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - مسعود شومان - مصطفى كامل - نورهان فوزي على محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هند محمد حسن قرين - يحيى حسن محمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابو المطامير 22-01-2010 ، ابو المطامير 20-03-2010 ، ابو حماد 29-03-2009 ، ادفو قبلى 31-10-2013 ، البرانيه 20-07-2008 ، الترامسه 15-05-2009 ، الجمالية 17-12-2014 ، الجيزة اول 17-11-2008 ، الحسينيه 11-08-2009 ، الدراسة 21-04-2009 ، الزاوية الحمراء 18-08-2009 ، السيدة زينب 11-06-2008 ، السيدة زينب 29-06-2008 ، السيدة زينب 19-05-2010 ، السيدة زينب 04-04-2013 ، العجوزة 18-08-2009 ، الغرق 09-08-2008 ، الغناميه 20-03-2008 ، الفنت 24-07-2008 ، المجازر 25-03-2009 ، المحروسه 07-01-2009 ، المرج 20-03-2009 ، المنيا 28-07-2008 ، المنيا اول 06-08-2010 ، المنيا ثان 18-09-2008 ، بهيده 11-09-2010 ، بولاق الدكرور 11-07-2001 ، تونس 13-05-2014 ، دندرة 03-06-2009 ، ديروط الشريف 29-12-2008 ، زاوية سلطان 01-07-2010 ، زاوية سلطان 03-07-2010 ، زاويه جروان 04-05-2010 ، سلكا 26-03-2009 ، سوهاج اول 22-08-2010 ، سوهاج اول 18-09-2012 ، سيوة 17-05-2010 ، شبين القناطر 16-06-2005 ، صفط اللبن 21-02-2010 ، طنطا اول 22-10-2015 ، عابدين 30-03-2011 ، قنا اول 25-07-2010 ، قنا ثانى 15-06-2014 ، مرسى علم 13-11-2010 ، مرسى علم 14-11-2010 ، مركز طنطا 21-10-2008 ، منسفيس 06-06-2010 ، منسفيس 04-08-2010 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - المنشد احمد بيومى - أشرف نصرت محمد رشدى - أحمد مصطفي إبراهيم - ابراهيم ابو زيد - ابراعيم عبد المنعم حسين ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: السلامية "الكولة" وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
السلامية (الكولة)
هي آلة شعبية من آلات النفخ القديمة، والتسمية يبدو أنه قد أريد بها أصلاً (زلامية)، بالتحريف عن: زنامية، نسبة على زنام الزامر المشهور أيام الدولة العباسية.
وهي من جنس النايات، وتشبه منها ما يعرف باسم: (قيزناي)، أي "ناي البنات" وتُصنع من الغاب في أحجام مختلفة أعظمها طولاً لا يزيد عن 22 بوصة تقريبًا، وقد يجعلونها من أنابيب نحاسية، غير أن تلك تبدو أرق نغمًا وأقربَ إلى الصوت الإنساني.
وتنقسم في ذاتها إلى ثلاثة أحجام أساسية، بحيث تكون نغمة المخلص في أصغرها مُساوية صياح الأوسط، وهذا صياح الأعظم، ولكل صنف استعماله في موضعه تبعًا لطبقات أصوات المغنين بها ويختص الأصغر عادة بالنغم الحادة التي تُصاحب اللحن وتعمل على تحليته في الفواصل أو المقاطع، ويسمى "الريس، أو السبز".
وطريقة العمل عليها لا تختلف عن استعمال أصناف النايات، حيث ينفخ في كل منها بميل قليل على زاوية بالنسبة لمخرج الهواء من فم الزامر، وفي كل صنف منها ستة ثقوب، ولذا يسميها أهل الريف: "سيوية".
فأما أماكن الثقوب الستة في هذه الآلة، فالأفضل أن توضع ابتداءًا مما يلي مخلص الآلة، على القياس التالي:
الثقب الأول على نسبة 0,15 من طول الآلة، أي من مخلص القصبة (المخلص: مخرج الهواء من نهاية الآلة، من أسفل).
والثقب الثالث يجعل على نسبة 0,30 من طول القصبة، ثم يجعل الثاني وسطا تمامًا بين الأول وبين الثالث.
فأما الرابع فيثقب على مسافة 0,45 من طول القصبة.
والسادس يجعل على نسبة 0,60 من طولها أيضًا، ثم يثقب الخامس وسطا بين الرابع وبين السادس، بحيث تكون محاورها جميعا على خط مستقيم في منتصف طول القصبة.
غير أن لأهل الصناعة أصحاب المزامير تقسيمات تبدو قريبة من هذه، وكذلك في ثقوب النايات الأخرى المفتوحة الطرفين.
والسلامية لها أسماء متعددة تختلف باختلاف الأماكن ففي وجه بحري تسمى "الكولة" وتسمى "سيوية" وفي وجه قبلي تسمى "عفاطة" وتسمى "السلامية"
وهناك أنواع للسلامية تختلف باختلاف نوع النغمة الصادر منها وشدة الصوت الخارج ويأتي هذا الاختلاف نتيجة لاختلاف طول ومحيط عقلة الغاب المصنعة منها، ولكل منها استعمال يتناسب مع المغني أو الأداء المطلوب المصاحب للأغنية الشعبية، وهذه الأنواع هي:
(رصد الرِ ، رصد الفا ، الصول ، رصد اللا ، رصد المِ ، سيب مول، رصد الدُو )
وتشترك كل الأنواع أن لها ست فتحات.
والفرق بين الناي والسلامية أن الناي له نوتة موسيقية حيث يمكن إخراج النغمات منه بربع أو نصف نغمة مما يتيح للملحن والعازف أن يقرأ ويعزف نوتة موسيقية تكتب له. في حين أن السلامية تفتقد لهذه الصفة.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
آلة موسيقية شعبية موجودة في الفرق الموسيقية الشعبية |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
المعجم الموسيقي الكبير (المجلد الثالث)
غطاس عبد الملك خشبة |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 2
عدد الصور: 152
عدد الصوت: 1
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
فنون وتقاليد اداء العرض |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لا يوجد
آلات: لا يوجد
خامات: نبات الغاب ...
أزياء: لا يوجد
منتجات: آلة موسيقية (السلامية) ...
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:تعد آلة السلامية جزء من الفرقة الموسيقية التي تصاحب المغني الشعبي أو المداح لذلك فإن أغلب الغناء الشعبي في الأفراح أو الموالد الشعبية أو المديح في الحضرات مرتبط بهذه الآلة
عادات:نجد آلة السلامية في الأفراح الشعبية والموالد لأنها جزء من الفرقة الموسيقية التي تحيي تلك المناسبات سواء بالغناء أو المديح
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:فنون الغناء الشعبي والمديح
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
احتفالات ـــــ عمل |
طرائق النقل
Means of transmission
|
المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
وجود نقابات للمهن الموسيقية
وجود نقابات خاصة بالعاملين بمجال الفولكلور
الجمع والحفظ والصون والتوثيق بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:انتشار الآلات الموسيقية الكهربائية والدي جي والذي يؤثر على الغناء الشعبي بشكل عام وجزء منه انتشار آلة السلامية وتناقلها ...
اخري:لا يوجد
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
عمل مسابقات فنية لعازفي آلة السلامية ...
تعليم هذه الآلة الموسيقية في المعاهد الموسيقية المتخصصة ...
الاستمرار في الجمع والتوثيق والحفظ بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - المنشد احمد بيومى - أشرف نصرت محمد رشدى - أحمد مصطفي إبراهيم - ابراهيم ابو زيد - ابراعيم عبد المنعم حسين |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
اكاديمية الفنون |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
يوجد استجابة جيدة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد قيود |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
يتم احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر |