أستمارة حصر العنصر الطنبور |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 6/2016 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الطنبور |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد محترفين -افراد ممارسين |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
النوبة وحلايب والشلاتين |
اسم الجامع :
Name of collector
|
عاطف أحمد عاطف نوار - علاء محمد محمود احمد - نورهان فوزي على محمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ارمنا 09-07-2009 ، اسوان 25-07-2008 ، الصوامعه شرق 07-05-2005 ، العرب 03-08-2009 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (محمد متولى عبده على غالى - محمد عبدالماجد عبد الحكم - عثمان محمدبابكر ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الطنبور وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
الطنبور
الطُّنبور ـ بالضم، آلة من ذوات الأوتار التي تقسم بالأصابع، وهو أقدمها استعمالاً، واللفظ معرب عن الفارسية: (دُم بِرَه)، ومعناها: ذيل الحمل، على سبيل التشبيه به لصندوقه المصوت.
وهو أقدم في الوجود من آلة العود، وأقدم أصنافه الطنبور المصري القديم، الذي كان يستعمل في الأسرة الثامنة عشرة،
والمحدث منه أصناف تختلف باختلاف الحجم والهيئة والعدد الأوتار وتسوياتها، في كل، وتخرج من الطنبور نغم حلو متموج في السمع، يحدث من سحب الأصابع على طول الساعد، وهذه الخاصية فيه، ولو أنها من مميزات نغم الطنبور، إلا أن الحذاق من قدماء العرب كانوا يرون في ذلك عيبا فيه، عند اقتران النغم في التلحين بحروف الأقاويل، فكان يبدو أن نغم العود أفصح وأبين.
والطنبور المصري القديم هو أقدم أصناف الطنابير، يرجع إلى الأسرة الثامنة عشرة، بدائي المظهر، له صندوق نصف بيضاوي الشكل تقريبا، وبعضه يبدو على استطالة قليلاً، يدخل فيه ساعد طويل يبلغ ثلاثة أمثال طول الصندوق، أو أقل.
ومزاولة آلة الطنبور المصري يبدو أنها كانت قديما خاصة بالنساء والفتيات فكن يستعمله وقوفا، تحرجا من الجلوس به، أما الرجال فكانوا يضربون عليه وقوفا وجلوسا أيضًا، رغم أن مزاولة الواقف به أمكن في الأداء.
ولم نجد في الآثار المصرية تسمية بعينها يعرف أو يميز بها الطنبور خاصة، كما أن أصحاب النظر في ذلك يطلقون اللفظ الأعجمي: (لوت ـ lute) على أصناف ذوات الأوتار التي من جنس العود، دون تخصيص في النوع.
الطنبور النوبي:
وفي أيامنا هذه ينتشر الطنبور في مصر بأماكن محددة مثل النوبة وحلايب والشلاتين ونجد شبيه له مع اختلاف في المقاسات السمسمية في مدن القناة.
الطنبور النوبي يطلق عليه (الباسنكوب) باللغة النوبية
وكان يستخدمها قبائل البجا والتي يعنى بها الرطانة، والطنبور النوبي آلة وترية تتكون من خمسة أوتار تصنع بالكامل من الخشب الموسكي أو خشب زان خفيف.
والطنبور النوبي يتكون من أجزاء
الجزء الأول: صندوق مجوف شبه مستطيل عرضه 5 أو 8 أو 10 سم ، وهذا الصندوق به ثلاث فتحات. وطوله حوالي 22 سم أو 28 سم. وهناك مَنْ يقوم بتغليف هذا الصندوق المجوف بجلد الجمل.
الجزء الثاني: عمودان من الخشب على هيئة تشبه المثلث ورأس هذا المثلث داخل الصندوق المجوف.
الجزء الثالث: خمسة أوتار من المعدن (ألومنيوم أو نحاس) تشد على قاعدة المثلث إلى منتصف الصندوق المجوف.
ويشد الأوتار على قطع من القماش فوق الخشب ليسهل يشده كل مدة إذا تراخى الوتر.
وقديمًا كان يصنع الطنبور من قطع مجوفة من خشب الأشجار مثل شجر السنط وغيرها مما كان يوجد على ضفاف النيل في النوبة القديمة قبل بناء السد العالي ويلف هذه القطع بجلد الجمل، كما أن هناك بعض الصناع يقومون بتغييرات فمنهن من يقوم بعمل رباطات خشبية تستخدم لشد الأوتار وغيرهم يقوم برسومات على الطنبور ليميز شكله عن غيره.
وصناع الطنبور عمومًا نوعان إما محترف ومتمرس فهو يقوم بتصنيع الطنبور وكأنه قطعة فنية جميلة وهؤلاء يقومون ببيعه للعازفين ومحبي اقتناء الطنبور النوبي، وهناك صناع غير محترفين يصنعونه من الخشب ويجلدونه بجلد الجمل ويستعمل الطنبور لديهم استعمال شخصي لا يقومون ببيعه.
ويستعمل الطنبور النوبي في أوقات السمر أثناء تناول القهوة النوبي (الجَبَنة) كما يستخدم في إحياء الأفراح والمناسبات السعيدة وخاصة عند أداء رقصة التربلة (الرقص بالسيف والدرق) وتغنى عليه أغاني نوبية باللغة النوبية (الرطانة).
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
آلة موسيقية فنية تستخدم في إحياء ليالي السمر والأفراح |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
المعجم الموسيقي الكبير (المجلد الرابع)
غطاس عبد الملك خشبة |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 2
عدد الصور: 70
عدد الصوت: 1
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
فنون وتقاليد اداء العرض |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لا يوجد
آلات: لا يوجد
خامات: خشب الموسيكي ـ أوتار من المعدن
أزياء: لا يوجد
منتجات: آلة الطنبور
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:يصاحب العزف على الطنبور أغاني باللغة النوبية (الرطانة)
عادات:تستخدم آلة الطنبور في المناسبات السعيدة كالأفراح والسبوع وأثناء السمر وشرب القهوة النوبي (الجبنة)
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:تصاحب آلة الطنبور رقصة التربلة (الرقص بالسيف والدرق)
غير ذلك:لا يوجد
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
ترفيه وسمر-احتفالات |
طرائق النقل
Means of transmission
|
المحاكاة-التوارث |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والحفظ والتوثيق والصون بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية
نقابة العاملين بالإبداع الشعبي |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:انتشار الآلات الموسيقية الحديثة وفرق الدي جي ...
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
عمل مسابقات فنية موسيقية بين العازفين
الاستمرار في الجع والحفظ والتوثيق والصون بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
محمد متولى عبده على غالى - محمد عبدالماجد عبد الحكم - عثمان محمدبابكر |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
اكاديمية الفنون |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
يوجد استجابة جيدة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد قيود |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
يتم احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر |