أستمارة حصر العنصر النخل
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   30/2016
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community النخل
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
جميع محافظات مصر
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
جميع محافظات مصر
اسم الجامع :
 Name of collector
أشرف نصرت محمد رشدى - حسن رمضان علي عبد العال - رحاب كمال أحمد عيد كشك - سالم محمد سالم أبو زيد - شريف الجوهري - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علياء محمد عبد الله صالح - فاطمة رمضان عبد الفتاح حامد - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد حسن عبد الحافظ - محمود خلف عبد الرحمن على - منار عبد الرازق محمد - نورهان فوزي على محمد - هبه على بدرى
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
الباويطى 14-10-2009 ، السويس 26-03-2009 ، الشيخ مكرم 21-09-2009 ، الشيخ مكرم 20-09-2010 ، العريش اول 22-08-2010 ، القصر 16-02-2009 ، القصر 20-04-2009 ، القصر 28-04-2013 ، القلعه 08-01-2009 ، القليوبيه 13-11-2010 ، الهنداو 22-12-2010 ، الواحات البحرية 17-07-2009 ، الواحات البحرية 27-04-2013 ، امياى 21-10-2010 ، اولاد على 10-10-2009 ، اولاد على 21-09-2010 ، بئر العبد 22-12-2010 ، بغداد 06-02-2013 ، دماريس 28-07-2008 ، دنشواى 09-11-2008 ، ساحل سليم 25-05-2005 ، سيوة 26-03-2010 ، سيوة 27-03-2010 ، سيوة 14-09-2012 ، شبين القناطر 04-09-2008 ، عين غصين 08-03-2009 ، فيشا بنا 23-11-2009 ، قوص 10-01-2009
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (خالد طة احمد - حسنى حامد عمر - جمعه محمد الهواري - جلال عبد الحفيظ صالح - احمد فهمى سليمان - احمد خلف عثمان - احسان عبد الحميد - ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: النخل وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when النخيل النخلة هي صديقة البيئة لأن جميع مخلفاتها يستفيد منها الإنسان فللنخلة فوائد كثيرة خلاف ثمرها حيث يصنع من أليافها الحبال ومواد الحشو للأثاث، ومن أوراقها الزنابيل والقفف والقبعات الشعبية، ومن جريدها تصنع السلال وأوعية نقل الفواكة والخضراوات والأثاث الخفيف مثل الكراسي والأسرة، ومن نوى التمر تستخرج الزيوت وتستخدم البواقي كعلف للحيوانات، وجذع النخلة المقطوعة يستخدم لتسقيف المنازل الريفية وكدعامات. تتميز النخلة بقدرتها على النمو والإنتاج في البيئات الصحراوية والقاحلة لما لها من قدرة على التأقلم مع تلك البيئات، فجذورها تمتد وتنتشر عمودياً وأفقياً في التربة حتى تصل إلى المناطق الرطبة التي تحصل منها على احتياجاتها المائية، وأوراقها السعف , ووريقاتها الخوص مغطاة بطبقة شمعية تكون منطوية بشكلٍ طولي من منتصفها , ويكون قعرها مواجهاً للسماء وتسمى Induplicate لتقليل فقد الماء بالتبخر وتكون ثغورها Stomata صغيرة الحجم غائرة وموزعة على الوريقات بشكلٍ يقلل فقد الرطوبة . نبذة تاريخية بدأت النبتة أو النخلة رحلتها الطبيعية، كما يقول العلماء، وتقول الحفريات نفسها، منذ 80 مليون سنة، العصر الطباشيري (الكريتاسي) ، الذي انقرضت خلاله الديناصورات وشهد بزوغ الثديات البدائية والنباتات المزهرة وأشجار البلوط. ويبدو أن النبتة منذ البدايات، ومنذ انفصالها عن عائلة النباتات المزهرة قديما، كانت قادرة على التأقلم مع التغيرات الطبيعية الصعبة والتعايش، وبالتالي الانتشار قبل ستين مليون سنة. إلا أن استخدام ثمرة النبتة أو الشجرة «التمر» للأكل بدأ في منطقة الشرق الأوسط، وبالتحديد منطقة الخليج العربي قبل أكثر من 5000 سنة. وقد استغلته واعتمدت عليه حضارات أوسطية كثيرة، أهمها الفرعونية في مصر، والبابلية في العراق (كان رمزا للإله عشتار). ولجأ الفراعنة إضافة إلى الاستخدام الصناعي إلى استخدامه للأكل وإنتاج النبيذ. وتقول الموسوعة الحرة في هذا الإطار، إن الفراعنة وأهل مصر القديمة زرعوا واستغلوا نوعا آخر من النخيل ، وهو «نخل الدوم «Doum Palm»، وتعتبر مصر وحوض النيل موطن هذا النوع القديم. وكان علماء الآثار في مصر قد عثروا على عدد من البلحات في قبر توت عنخ آمون عام 2007. ولطالما اعتبر الفراعنة النخيل رمزا للحياة الطويلة، وكان بعض الفراعنة يحملونه بأيديهم. ويقول المؤرخ و. بارفيلد حول أهمية النخيل التاريخية: «لو لم يوجد نخيل البلح، لكان تمدد الجنس البشري وتوسعه نحو المناطق القاحلة والحارة من العالم أكثر صعوبة. فالبلح لم يؤمن الغذاء والطاقة بشكل يسهل تخزينه وحمله ونقله خلال رحلات طويلة في الصحراء فحسب، بل خلق موطنا للناس للعيش، عبر تأمين الظل والحماية من رياح الصحراء. أضف إلى ذلك أن النخيل يؤمن مجموعة متنوعة من المنتجات للاستخدام الزراعي والأواني المنزلية.. كل أجزاء النخلة لها فائدة معينة » . كما وردت النخلة فى كتاب قدماء المصريين المسمى (كتاب الموتى) , فيقول" الظافر نو "رئيس القصر والحامل لخاتم الملك (( هل لى أن أجلس فى مكان نظيف تحت ظلال نخلة الالهة هاتور )) ويقول فى موقع أخر من الكتاب : (( اللهم قدرنى على هذه الكعكات ودعنى أكل منها فى ظلال شجرة الألهة هاتور سيدتى المقدسة)) وكان المصريون القدماء يعتبرون النخلة شجرة الفردوس لما لها من فوائد . وقد أحصت القصيدة البابلية فى العهد الفارسى فوائد النخيل ودونتها فى ثلاثمائة وخمس وستين فائدة . وصف النخلة تتكون شجرة نخيل البلح من الأجزاء الآتية : 1- المجموع الجذري 2- الجذع 3- التاج النخلة في الكتب المقدسة • تفيد لفظة ( تامار ) معنى النخل والتمر معا ، فعند خروج اليهود من أراضي مصر ودخولهم صحراء التّيه في شبه جزيرة سيناء حطوا رحالهم في واحة تدعى ( ايليم ) (ويظن علماء الجغرافيا أنها وادي غرندل ) وجدوا فيها إثنتي عشر عينا للماء وسبعين نخلة ( سفر الخروج 15- 27 ) . • ويظهر أن فلسطين كانت في تلك العصور كثيرة النخل خاصة في منطقة غور الأردن . فقد كانت أريحا الواقعة عند البحر الميت تدعى ( مدينة النخل ) ( تثنية 3034 ) . • وفي التوراة يعتبر التمر وعصارته " الدبس " من الثمار السبعة الممتازة ( تثنية 08 – 8 ) . • ويقال أن الفينيقيين القدماء كانوا يعبدون عشتاروت على شكل نخلة تسمى في التوراة ( اشميرا ) أي السارية ( تثنية 034 – 3 ) . • ومن التلمود – أفتى ( راب ) " وهو زعيم علماء التلمود " بعدم جواز قطع نخلة تزيد غلتها على المن من التمر ( بابا بثرا 26 أ ) . • وينصح أحد كبار التلمود " رابا بن هناء " الأوصياء على أموال القاصرين أن يستثمروها ببساتين النخيل بالنظر لكون أرباحها مضمونة ( بابا بثرا 52 أ ) . • ويعدد التلمود فوائد التمر الصحية والغذائية . فمن ذلك قول أحدهم : للتمر مزايا : - فهو يشبع المعدة ويلين الأمعاء ويغذي البدن دون أن يرهله ( كتوبوت 10 ) . القرأن الكريم النخلة شجرة مباركة اختصها الله بفضائل كثيرة، حيث ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في أكثر من عشرين آيةً نذكر منها قوله عز وجل : 1- (..... فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب ) المؤمنون 19 . 2- (فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام) الرحمن . 3- ( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . . . . ) النحل 27 4- ( . . . . وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب . . . . ) يـس 34 . 5- ( أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا ) الإسراء 91 . 6- ( أيودّ أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها . . . . ) البقرة 266. 7- ( وفى الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض فى الأكل إن فى ذلك لآيات لقوم يعقلون ) الرعد أحاديث شريفة لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالنخلة وحثنا على إكرامها والعناية بها وأكل ثمرها والتداوي به أحيانا ، ولكون الأحاديث التي ذكرت كلمة النخلة ومشتقاتها تربو على الثلاثمائة حديث إرتأينا أن نورد لكم سبعة أحاديث كأمثلة لذلك وهي : 1. ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( من تصبح بسبع تمرات وفي لفظ من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر ) زاد المعاد . " تحديد عدد التمرات بسبع حصرا واضح وجلي " . 2. وفي سنن النسائي وابن ماجة من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : (العجوة من الجنة وهي شفاء من السّم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) زاد المعاد لابن قيّم الجوزية . 3. جاء في كتاب زاد المعاد – في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس إذ أتي بجمار نخلة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم : لا يسقط ورقها , أخبروني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي : أنها النخلة فأردت أن أقول : هي النخلة ، ثم نظرت فإذا أنا أصغر القوم سنّا فسكتّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . فذكرت ذلك لعمر فقال : لأن تكون قلتها أحب إليّ من كذا وكذا ) . • من غرس النخلة فى سبيل الله له الجنة . • ساقى النخل له سبعين حسنة . • أكرموا عمّتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم. • نعمت العمة لكم النخلة . تغرس فى أرض خوارة وتشرب من عين خرارة . • أشرف الشجر النخيل . فالنخلة هبة الله للبشرية لتكون رزقا للعباد قال تعالى : "وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ*رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ"(ق:10-11) فهي دائمة العطاء. استفاد منها الإنسان في غذائه، فأكل رطبها و تمرها وحتى جمارها، كما أستطب بلقاحها، وصنع من عذوقها المكانس اليدوية، وصنع من خوصها المراوح والسلال والقبعات، ومن ليفها الحبال والمكانس، وتحويل رمادها الى سماد جيد، وقد دخلت النخلة ومنتجاتها وأجزائها المختلفة في الصناعات الحديثة، فتظهر في كل يوم منتجات تجارية عديدة سواء كمواد غذائية أو منتجات صناعية أو ورقية أو طبية، أو تدخل التمور الرديئة و النوى في تغذية حيوانات المزارع . نخيل البلح فى مصر يوجد فى مصر حوالى ثلاث عشرة مليون نخلة (احصاء 2007 وزارة الزراعة) منزرعة فى مساحة 71653 فدانا تمثل منها 32ر6% من اجمالى المساحة المنزرعة بالفاكهة فى مصر، تضم الواحات المصرية الخمس ما يوازى خمس ملايين نخلة موزعة على التوالى بين الواحات البحرية، الواحات الداخلة، الواحات الخارجة، ثم سيوة وتأتى واحة الفرافرة فى ذيل القائمة. ينتشر فى جميع الجهات القابلة للزراعة فى مصر أما الجهات الغير قابلة للزراعة فإنه ينتشر فيها انتشاراً محدوداً ,وهو ينمو حيث تنخفض درجات الحرارة انخفاضاً نسبياً عن الجهات الجنوبية الحارة الواقعة عند أسوان , ويزدهر أيضاً فى الواحات الواقعة فى الصحراء الغربية , كواحة سيوة والواحة البحرية والفرافرة والداخلة والخارجة إلى جانب الفيوم . ويوجد على سواحل البحر الأبيض المتوسط فى غابات كثيفة تحيط بمدينة الأسكندرية ورشيد وبلطيم ودمياط والعريش ورفح . أما على شواطىء البحر الأحمر فنجد النخيل فى السويس وفى وادى بلى المحاذى لأسيوط . وتكثر غابات النخيل فى مصر فى القسم الشرقى من الوجه البحرى كذلك على امتداد الطريق الواصل بين العريش والصالحية من جهة وبين بلبيس من جهة أخرى . هذا فضلاً عن انتشار هذه الغابات فى ضواحى القاهرة لاسيما بجهة الجيزة فى مواقع مدينة منفيس القديمة طرق زراعة النخيل في مصر هناك طريقتان لزراعة النخيل في مصر:- الطريقة الأولى: هي زراعة النخيل باستخدام نواة البلح وهذه الطريقة عادة ما ينشأ عنها نخلة ضعيفة وثمارها غير جيدة وبل الكثير من هذا النخل يصبح دكراً أي أنه ينتج حبوب لقاح فقط، ولا ينتج بلح وهذه الطريقة غير منتشرة بل تستخدم قليلاً عند الاحتياج لزراعة نخل دكر. الطريقة الثانية: وهي الطريقة الأعم والأشهر في مصر وهي الزراعة باستخدام الفسايل، أو الوداية أو الخلفة. كل نخلة ينشأ أسفل منها مجموعة من الوديات أو الخلفة الخاصة بها وهي تنمو بأسفل النخلة الأم، وتحمل نفس صفاتها دائما، وهي تنشأ لسقوط النواة من النخلة بجانب الجذر فإذا توافر لها تغطيتها بقشرة من التربة وبعض الماء تبدأ في النمو بالتدريج بجانب النخلة، وتختلف أعداد اللفسايل التي تنمو بجوار جذع النخلة من نخلة لأخرى بحسب نوع النخلة، وتؤخذ هذه الفسايل (الوداية أو الخفة) في شهر فبراير وشهر أغسطس فقط وعندما تؤخذ توضع في الماء لمدة شهرين متتالين قبل زراعتها، فهي لا تزرع مباشرة بل يجب عنايتها في الماء لمدة شهرين، نظراً لاحتياجها الشديد للماء في هذه المرحلة، وفي بعض الفلاحين يقومون بزراعتها مباشرة ولكن يجب أن تروى بانتظام بحسب نوع التربة ومدى توفر الماء بها. وبعد ذلك يتم حفر حفرة في الأرض الزراعية عمقها حوالي 40 سم وعرضها 40 سم ويمكن أن يصل العمق إلى 70 سم على حسب التربة التي تزرع فيها، أو على حسب طول الجذر. وبعد ذلك يقوم الفلاح بالعناية الدائمة لهذه الفسلة بإمدادها بالسماد والماء وتنظيفها من الحشرات أو الآفات، وتبدأ النخلة في الإثمار بعد خمس سنوات من زراعتها. وبعد زرع الفسايل يتم عمل إطار من التراب حول الفسيلة المزروعة ليحتفظ بالكثير من المياه التي تلزم لعملية الإنبات. وهذه الفسايل يمكن أن تباع من صاحب النخلة الأم لغيره من الفلاحين وثمنها حوالي 30 جنيها أو أكثر على حسب النوع وعمر النخلة الأم، وهناك فلاحين ترفض بيع الفسايل فإما يأخذها لنفسه ويكثر من النخل الخاص به وإما يأخذ هذه الفسائل ويطرحها أرضها لتموت حتى لا تتغذى على غذاء النخلة الأم ويضعف المحصول الناتج للنخلة الأم، معتقدا بذلك أنه يحافظ على نوع هذه النخلة في منطقته ليصبح صاحب بلح مميز عن غيره من الفلاحين، وهذا الأسلوب قليل وإن كان موجودًا. وهناك من يعطي هذه الفسايل بلا ثمن لمن يطلبها ويعتبر ذلك نوع من الزكاة أو جلب البركة للنخلة الأم. أنواع البلح في مصر: مصر تتميز بوجود المجموعات الثلاث من أصناف البلح فالأصناف الشائعة تزيد على سبعة عشر صنفا بالإضافة إلى أعداد لا حصر لها من أصناف محدودة الانتشار وتجمعات كبيرة من النخيل البذري حيث تنقسم الأصناف إلى: أولاً: مجموعة الأصناف ذات الثمار الرطبة (الطري) الأصناف الشائعة الانتشار: تشمل أصنافا تختلف ألوان ثمارها من الأحمر إلى الأصفر والأصفر المشوب بحمرة خفيفة، وتؤكل عادة طرية (طازجة) بعد الجمع مباشرة، وأهم أصناف هذه المجموعة هي: 1- الحياني. 2- الزغلول. 3- السماني. 4- الأمهات. 5- بنت عيشة. 6- البرحي. وهناك أصناف محدودة الانتشار: 7- أم الفراخ 8- العرابي (عريبي). 9- الحلاوي. 10- السرجي. ثانيًا: مجموعة الأصناف النصف جافة: تتميز هذه المجموعة بأن ثمارها تصبح ذو رطوبة متوسطة عند تمام نضجها كما تحتوي على كميات مرتفعة من المواد السكرية. وأنواعها كالتالي: 1- السيوي (الصعيدي) وهو من أهم الأصناف نصف الجافة وأكثرها انتشارا وتنتشر زراعته في الوادي الجديد والواحات والجيزة والفيوم ويبلغ إنتاج النخلة 90 كجم أو أكثر من 150 كجم في النخل المعتني بها. 2- العمري. 3- العجلاني. 4- حجازي أبيض. ثالثاً: مجموعة الأصناف الجافة: نتيجة للظروف المناخية الحارة فإن محافظة أسوان تكاد تنفرد بوجود أصناف من التمور الجافة الفاخرة ذات الشهرة التجارية إلى جانب أصناف أخرى أقل أهمية نشأت نتيجة التكاثر البذري ويطلق عليها (البلدي) وإن كان فيها بعض الأصناف الجيدة مثل الشامية والكولمة والتي يمكن حصرها عن طريق الانتخاب والإكثار منها عن طريق الفسائل. يبدأ نضج الثمار في شهر سبتمبر وتترك الثمار على النخلة حتى تجف. ثم تقطع العراجين وتنشر في الشمس لمدة 3 – 2 أيام ثم تفرط الثمار وتنشر على الأرض وتخلط بالرماد لمدة 5 – 6 أسابيع وتقلب كل 4 أيام، بعد ذلك تعبأ ويخلط معها الرماد وبذلك تكون معدة للبيع، وتتميز ثمار هذه المجموعة إذا بلغت مرحلة تمام النضج بانخفاض نسبة الرطوبة وارتفاع نسبة السكريات (السكروز) ولذلك حفظ الثمار بالوسائل الطبيعية لمدة طويلة. وأهم الأصناف الجافة هي: 1- السكوتي (الإبريمي والبركاوي). 2- البرتمودا (بنتمودا). 3- الملكابي. 4- الجنديلة. 5- الجراجودا. 6- الدجنة. 7- الشامية. النخل والمأثورات الشعبية في مصر يعبر الإنسان عما يحيط به في حياته على مدار الزمان بصور عدة وتجليات كثيرة، ولإن الإنسان المصري عايش النخيل وعايش حرف النخيل لعقود كثيرة من حياته فنحن نجد للنخيل تأثير كبير في ثقافة الإنسان المصري خاصة في أسوان والوادي الجديد والريف. فنجد تجليات ذلك في عادات وتقاليد مرتبطة بالنخيل، وكذلك الكثير من المعتقدات الخاصة بالنخيل، كما نجد النخيل في الكثير من الأغاني الشعبية، ونجده أيضًا مرسوما على الجدران في المنازل النوبية خاصة قبل التهجير. النخلة والأدب الشعبي: هناك بعض الأغاني المرتبطة بالنخل مثل: يا طالع النخل هات لي معاك .... وأغنية يا نخلتين في العلالي وغيرها من الأغاني وهناك أمثلة شعبية ترتبط بالنخل كما أن وجدان الإنسان المصري عادة ما يشبه النخلة بالإنسان لكثرة التشابه في الشكل والفوائد .... معارف شعبية حول النخيل: وهي معارف ترتبط بكيفية زراعة النخيل وكيفية رعايته وتكاثره وجني ثماره ومعالجة آفاته، وتلقيحه وأنواعه وعمره. ونشأ عن هذه المعرفة مهنة خاصة وهي مهنة (حرفة) طالع النخيل. وهو الشخص المتخصص برعاية وتلقيح وجني ثمار النخلة ومتابعتها على مدار العام. النخيل وفن الجداريات في أسوان إننا نجد الكثير من رسومات النخيل على جدران المنازل في النوبة حيث يرسمها الفنان الشعبي على بيته كدليل على البركة والنماء وأنها جزءمن حياته، وعندما هاجر النوبيون من بيوتهم القديمة حيث النيل والنخيل، وسكنوا في بيوت أخرى في الصحراء لم ينسوا النخيل بل احتفظوا بذكرياتهم هذه على الجدران في المنازل لتذكرهم ببيئتهم الأصلية بجانب النيل قبل بناء السد العالي، وأن النخل كان جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية. النخيل والألعاب الشعبية هناك ألعاب شعبية تعتمد أساساً على جريد النخل مثل لعبة الحوكشة وهي لعبة أشبه بلعبة الهوكي الحالية وفيها يستخدم الأطفال جريد النخيل كعصاة لضرب الكرة الصغيرة. وهذه اللعبة لها قوانين تشبه لعبة الهوكي الرياضية المشهورة. كما أن هناك لعبة الخضرة والوزير وهي لعبة تعتمد على وجود جريد النخيل أيضا ويقوم الأطفال بتقشير أحد الجانبين للجريدة فيصبح جزء أبيض وجزء أخضر ويقوم اللاعب بقذف الجريدة لأعلى ويقوم آخر بضرب الجريدة مرة ثانية وإذا وقعت على وجهها الأبيض يصبح وزير وإذا وقعت على وقعها الأخضر تصبح ملك، وهكذا يقوم الملك بإصدار أحكام لباقي اللاعبين يقوم بتنفيذها الوزير. النخلة والحرف الشعبية: قامت على كل جزء من النخلة بعض الحرف الشعبية حيث أنشأ المصريون منتجات تخدم أغراضهم في حياتهم اليومية من أجزاء النخيل؛ وهي كالتالي: 1- جريد النخل الأقفاص، السراير والكنب والكراسي والترابيزات من جريد النخيل. 2- سعف النخيل (خوص النخيل) السلال، طبق البوش الأسواني، المشنات، الطواقي كما يستخدم في الاحتفال بعيد القيامة حيث يتم عمل صلبان وأسوار وأشكال متعددة تخص المناسبة. 3- عيدان سباطة البلح (عرجون النخيل) مقشات 4- الكارينا حشو الكراسي والكنب الأفرنجي. 5- ليف النخيل الدواسات، المقشات، الحبال، المزابل، الزعافة. 6- صناعات غذائية تعتمد على ثمار النخلة (البلح) العجوة، تجفيف التمور. 7- جذع النخلة. تسقيف المنازل الريفية بجذع النخلة بعد قطعه نصفين بالطول. 8- نواة البلح يصنع منها الزيوت والمخلفات تستخدم كعلف
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
تعتمد الكثير من الصناعات والحرف على أجزاء العنصر المختلفة فكل جزء من النخلة تعتمد عليه أكثر من حرفة .. فهي مصدر للمادة الخام للكثير من الحرف
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 40
عدد الصور: 238
عدد الصوت: 0
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون-المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: لكل حرفة من الحرف الشعبية التي تعتمد على أجزاء النخيل أدوات خاصة لذا فهناك الكثير والكثير من الأدوات
آلات: لكل حرفة من الحرف الشعبية التي تعتمد على أجزاء النخيل أدوات خاصة لذا فهناك الكثير والكثير من الآلات والماكينات ...
خامات: يعد كل جزء من النخلة مادة خامة للكثير من الحرف الشعبية مثل الجريد مادة خام لصناعة الأقفاص والسراير والكنب والترابيزات ... وهكذا
أزياء: لا توجد أزياء خاصة للعاملين بالحرف المرتبطة بالنخيل ...
منتجات: لكل حرفة من الحرف المرتبطة بالنخيل منتجات فمثلاً: الأقفاص، السراير، الكنب ، الترابيزات، السلال، طبق البوش الأسواني، المشنات، الطواقي، الدواسات، المقشات الحبال، المزابل، الزعافات، ، العجوة.
غير ذلك:لا يوجد
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:هناك الكثير من الأمثال والأغاني الشعبية المرتبطة بالنخيل مثل:
عادات:هناك عادات وتقاليد يتبعها طالع النخل فمثلاُ ينادي بصوت عالي قبل صعود النخلة لأنه سيكشف البيوت كما هناك عادات مرتبطة بالكرم في الواحات وذلك بقطع النخلة وتقديم الجمار للضيف دليل على الترحيب الشديد به...
معتقدات:هناك بعض المعتقدات لدى طالع النخل قبل صعود النخل مثل قراءة الفاتحة ويصلي ركعتين ويقول المعوذتين حتى لا تأذيه الحيات والأفاعي الساكنة في أعلى النخلة كما أنه لا يقتلها بل يقوم بإبعادها فقط لأن قتلها نظير شؤم لصاحب النخلة ...
فنون آداء:هناك الكثير من الرسومات الجدارية المرتبطة بالنخيل خاصة في أسوان
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عمل
طرائق النقل
 Means of transmission
الصبينة-التوارث
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
الكثير من الجميعات الأهلية تقوم بعمل أسواق للمنتجات المرتبطة بالنخيل تم فتح أكثر من معرض رسمي لعرض وبيع تلك المنتجات المرتبطة بالنخيل تعلم الصغار والكبار في قصور الثقافة بعض الحرف المرتبطة بالنخيل ...
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:عزوف الأجيال الجديدة عن تعلم الكثير من الحرف الشعبية المرتبطة بالنخيل بسبب قلة العائد المادي منها
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
دعم زراعة النخيل في مصر سواء في الواحات أو الصعيد أو الوجه البحري دعم الحرف والصناعات المرتبطة بالنخيل، بإقامة الأسواق وتقديم الدعم المادي والمعنوي للحرفيين. العمل على جمع وحفظ المأثورات الشعبية المرتبطة بالنخيل في مختلف التخصصات العمل على نشر التوعية الثقافية بأهمية النخل والحرف المرتبطة به
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
خالد طة احمد - حسنى حامد عمر - جمعه محمد الهواري - جلال عبد الحفيظ صالح - احمد فهمى سليمان - احمد خلف عثمان - احسان عبد الحميد -
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الجمعات في الغالب الأعم هم زراع النخيل وحرفي طالع النخل والحرفيين المعتمدين على أجزاء النخل كمادة خام لحرفتهم مثل صانع الأقفاص والمقشات والحبال والدواسات ... والسلال والمشنات والطواقي فهم في الغالب الأعم بسطاء يعملون بالأجر اليومي وبالإنتاج وحالتهم الاجتماعية تحت المتوسط .. يستثنى من ذلك أصحاب المصانع العجوة وتجفيف التمور فهم أعلى طبقة ومكانة اجتماعية ومادية ...
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية اكاديمية الفنون
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge يوجد استجابة جيدة
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا يوجد قيود مفروضة على استخدام بيانات العنصر
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
يتم احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر ...