أستمارة حصر العنصر رحلة العائلة المقدسة
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   4/2018
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community رحلة العائلة المقدسة
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
المجتمع المصرى
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
العريش والفرما وتل بسطا ومسطرد وبلبيس وسمنود وسخا ووادى النطرون، المطرية وعين شمس ومصر القديمة، المعادي وبهنسا وأبي سرجة وجبل الطير ودير درنكة ودير المحرق ومسطرد وبلبيس
اسم الجامع :
 Name of collector
اميرة سامى خليل امين قزمان - حسن رمضان علي عبد العال - مصطفى احمد فهمى سليمان
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
القوصية 12-11-2009 ، المعادى 31-05-2010 ، جبل الطير 10-05-2010 ، جبل الطير 11-05-2010 ، جبل الطير 12-05-2010 ، درنكه 11-08-2010 ، درنكه 15-08-2010 ، دير درنكه 15-08-2010 ، دير درنكه 21-08-2010 ، ملوى ثان 20-10-2010
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (الاب اكسيوس المحرقى - خلود مصطفي علي - حسن رمضان علي عبد العال - ابونا متى - ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: رحلة العائلة المقدسة وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when تعد رحلة العائلة المقدسة في مصر هي أقدم رحلة سياحية في التاريخ، والعائلة المقدسة مصطلح يقصد به السيدة مريم العذراء والسيد المسيح عليه السلام والقديس يوسف النجار، والعائلة المقدسة لم تستقر فى مكان واحد بل تنقلت في مدن عديدة في مصر لذا يوجد العديد من الأديرة والكنائس تحمل ذكرى مرور العائلة المقدسة بها، وذلك موثق من خلال المصادر الدينية والمخطوطات النادرة فى تلك الأديرة والكنائس، وتراوحت الرحلة من أسبوع أو بضعة أيام في بعض المدن، وفي أخرى استقرت شهرا وأطول مدة فى جبل قسقام وامتدت 185 يوما. نبذة تاريخية على رحلة العائلة المقدسة: بعد أن أمر الله العذراء بأن تهرب بوليدها من بطش هيردوس متجهة لمصر، كان هناك 3 طرق تجارية وحربية معروفة يمكن أن يسلكها المسافر فى ذاك الوقت، فتجنبت الطرق المعروفة واختارت طرقا مجهولة، وبدأت الرحلة التى انقسمت لثلاث مراحل. المرحلة الأولى تضمنت العريش والفرما وتل بسطا ومسطرد وبلبيس وسمنود وسخا ووادى النطرون، بدأت الرحلة من مدنية رفح ثم العريش ثم الفرما، وكانت محطة العائلة المقدسة الأخيرة فى سيناء، وكانت مكانا هاما للرهبنة، ثم اتجهت للقنطرة وكان يحكم مصر جانيس توانيوس الحاكم الرومانى، ثم وصلت قرب الإسماعيلية حيث تفجر نبع ماء ثم اتجهوا غربا لوادى الطميلات، ووصلوا لمدنية هيرون بوليس قرب أبوصير، ثم القصاصين ثم لقنتير (بر رمسيس القديمة حيث أمضوا به 3 أيام، وغادروها لصفط الحنا لليلة واحدة فى ضيافة احد المواطنين، ثم اتجهوا إلى تل بسطا، حيث دمرت تماثيلها ونبع بئر ماء بها بعد رفض أهلها أعطاء ماء للعذراء، فرسم المسيح بيده على الأرض فنبع البئر وبنيت كنيسة ثم اتجهوا لبلبيس، حيث استراحوا تحت شجرة جميز ظل الناس يحجون لها حتى عام 1850، ثم تم قطعها وبنى مكانها مسجد عثمان بن الأنصارى وزارها نابليون، ثم اتجهوا لمحافظة الغربية حيث مدينة سمنود واستراحوا بها تحت شجرة جميز بنى مكانها كنيسة للعذراء والشهيد أبانوب فى القرن الرابع الميلادى، وبها بئر ماء بجواره ماجور قيل أن العذراء عجنت فيه الخبز، ثم كنيسة باسم القديس انبوب البهنسى يحج إليها سنويا 31 يوليو احتفالا بمولده،ثم اتجهوا لقرية سخا وبنى مكانها كنيسة ويحج لها سنويا يوم 22مايو،ثم عبروا النيل غربا عند دسوق واتجهوا جنوبا لمحافظة البحيرة،حتى وصلوا طرانة قرب الخطاطبة ثم وادى النطرون فى منطقة برية شيهيت،حيث أقيم به 500دير تبقى منهم أربعة هي القديس أبو مقار والأنبا بيشوى والسريان والبراموس، ثم عبروا النيل جنوبا حتى وصلوا القناطر الخيرية. المرحلة الثانية: تضمنت أون (هليوبوليس) المطرية وعين شمس،وكان يسكنها الفين من اليهود واستراحت العائلة تحت شجرة جميز وهناك شهدت معجزة أن أخذ المسيح العصا التى كان يتوكأ عليها يوسف النجار وكسرها قطعا،وغرسها ووضع يده فى الأرض فنبع الماء وخرج نبات البلسان الذى يستخرج منه زيت البلسم ذو رائحة ذكية، ومازالت بقايا البئر والشجرة هناك داخل متحف مفتوح باسم متحف شجرة مريم، وهناك توجد بقايا الشجرة وعليها أسماء لجنود الحملة الفرنسية الذي سجلوها بعد شفائهم من مرض الرمد الصديدى، عقب غسل وجههم من ماء البئر، وكذلك يوجد المزود الذى غسلت فيه السيد المسيح،ثم اتجهت العائلة حيث باب زويلة وكنيسة العذراء وبها بئر ماء ويحتفل بعيد كبير20يونيو، ثم اتجهوا لأبواب بابليون (مصر القديمة) حيث كنيسة أبى سرجة الأثرية المعروفة باسم الشهيدين سرجيوس وواخيس، ثم ركبت مركب نيلى للمعادى حيث كنيسة العذراء بها. المرحلة الثالثة بدأت عندما ركبوا المركب للوجه القبلى، حيث بدأوا بمدنية منف ثم البهنسا وبها دير الجرنوس وكنسية مريم وبها بئر، ثم إلى جبل الطير وهو من أهم محطات العائلة بعد أبى سرجة والمحرق،حيث أسس دير العذراء بجوار جبل الكف وهى كنيسة نحتت فى الصخر، ويقام هناك احتفال يحضره الآلاف، وهناك حدثت معجزة منع المسيح صخرة كانت ستسقط منه، ثم الأشمونين واتجهوا لديروط بأسيوط فالقوصية فدير المحرق عند جبل قسقام وهو أهم محطات العائلة، حيث قضوا بها ستة أشهر وعشرة أيام واسسوا أول كنيسة فى مصر والعالم، والآن بها دير العذراء وبقايا الكنيسة الأثرية ثم أنتهت الرحلة فى جبل درنكة وبه مغارة منحوته فى الجبل،وهى آخر المحطات للعائلة، حيث ظهر الملاك ليوسف النجار وأمره بالعودة لفلسطين. استمرت الرحلة عامين وستة أشهر وعشرة أيام وعادت العائلة من القوصية للمعادى بالنيل ثم لحصن بابليون حيث كهف أسفل كنيسة ابوسرجة، ثم شمالا لمسطرد ثم لبلبيس ثم القنطرة ثم لفلسطين مرورا بغزة واخيرا استقروا فى الناصرة، وكل الأماكن التى استقروا بها أقيمت عليها فيما بعد أثار سواء أديرة أم كنائس، وتعتبر مناطق جذب سياحي، وهذا المسار تاريخى. الاحتفالات الشعبية المصاحبة للاحتفال برحلة العائلة المقدسة تقام في الكثير من الأماكن الأثرية التي زارتها العائلة المقدسة مثل دير درنكة وجبل الطير وكنيسة العذراء بالمعادي وكنيسة مسطرد احتفالات شعبية مصاحبة لاحتفالات الكنيسة في نفس أيام ذكرى مرور العائلة بالمكان. حيث يقام احتفال شعبي (مولد) فنجد السوق الذي يباع فيه الحلوى والحمص والفاكهة والألعاب للأطفال، كما نجد الألعاب الشعبية مثل المراجيح ومدفع البومب والتنشين بالبنادق والساقية الدوارة. وكذلك ينتشر الغناء الشعبي والتراتيل للسيدة العذراء في تلك الأوقات. ويقام في تلك الأماكن أيضًا السيرك الشعبي والساحر الذي يقدم عروض ترفيهية لزوار الأديرة والكنائس احتفالاً برحلة العائلة المقدسة.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
تعد الرحلة هي أقدم رحلة سياحية في العالم كما أنها تمثل أماكن مباركة للملايين داخل مصر وخارجها. والاحتفالات العديدة بهذه الرحلة تزيد من الروابط بين أبناء الشعب المصري كما يؤدي وظيفة اقتصادية حيث إقامة الأسواق
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
1- وليم إبراهيم قوسة - المناطق التاريخية لمسيرة العائلة المقدسة فى مصر - و.أ.قوسة - الدقهليه - 1998- 47 صفحة. 2- أديب نجيب سلامة - العائلة المقدسة فى مصر مع أحوال المجتمع المصري فى أوائل القرن الأول الميلادى- دار الثقافة المسيحية - القاهرة - 2001 - الطبعة الأولى - 130 صفحة. 3- سوزان السعيد - الاحتفال بالسيدة العذراء فى مصر العلاقة بين النص الشعبي والممارسات الاحتفالية (نموذج من مدينة سمنود) - الفنون الشعبية - عدد 76/77 - الهيئة العامة المصرية للكتاب - مصر - 2007 - الصفحات 42:33 4- عامر محمد الوراقى - احتفالية الليلة الكبيرة لمولد السيدة العذراء بمسطرد - الفنون الشعبية - العدد 74/75 - الهيئة العامة المصرية للكتاب - مصر - 2007 - الصفحات 82:79 5- كتاب: رحلة العائلة المقدسة في مصر للكاتب : إسحاق إبراهيم عجبان كتب المقدمة للكتاب البابا تواضروس
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 7
عدد الصور: 29
عدد الصوت: 0
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون-المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية-فنون وتقاليد اداء العرض
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: الألعاب الشعبية (المراجيح بأنواعها)
آلات: آلة الوشم على الجلد
خامات: الألوان المستخدمة في الوشم،
أزياء:
منتجات:
غير ذلك:أديرة ـ كنائس ـ مخطوطات أثرية ـ آثار مادية للعائلة المقدسة
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:التراتيل الكنسية مثل: السلام عليك يا مريم أنت زهرة البخور التي أينعت من أجل يسي عصا هارون التي أزهرت بغير غرس يا مَنْ ولدت المسيح بغير زرع بشر وأنت عذراء
عادات:إقامة الموالد الشعبية تزامنًا مع توقيت مرور العائلة المقدسة بأماكن عديدة في مصر مثل احتفال درنكة ، واحتفال جبر الطيل، واحتفال كنيسة العذراء بالمعادي ، احتفال كنيسة مسطرد
معتقدات:يتم تقديم النذور في تلك المناسبات في الكنائس والأديرة، كما يستحب عند الأقباط تعميد الأطفال في تلك المناسبة المباركة. التبرك وطلب الاستشفاء والدعاء لدى المصريين في أيام الاحتفال بمرور العائلة المقدسة في الأماكن المتعددة بمصر
فنون آداء:السيرك الشعبي في الموالد الشعبي المصاحبة لهذا العنصر مثل احتفال دير درنكة واحتفال جبل الطير وكما نجد التمثيل الحي لعبور نهر النيل في كنيسة المعادي للعائلة المقدسة ...
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-المحاكاة
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
* قررت الدولة المصرية حماية هذا العنصر واعتباره أحد مزارات الحج لدى المسيحيين في مصر والعالم، كما قامت وزارة السياحة بتجهيز أماكن لتكون مزار سياحي ديني. * جمع وحفظ وتوثيق الممارسات الشعبية المصاحبة للاحتفال للعنصر من خلال (الأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية )
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا يوجد
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
* الاستمرار في جمع وتوثيق وحفظ العنصر من خلال الأرشيف * عمل ندوات ومؤتمرات ولقاءات توعية للعنصر في الإعلام والصحف * عمل برامج توعية داخل المؤسسات التعليمية لتثقيف الطلاب بالعنصر وأهميته * عمل أفلام تسجيلية توضح تاريخ وأهمية العنصر وأهمية الحفاظ عليه
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
الاب اكسيوس المحرقى - خلود مصطفي علي - حسن رمضان علي عبد العال - ابونا متى -
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
أغلب فئات المجتمع المصري (ذكور وإناث) و(أطفال وشباب ومسنين) و(المسيحيين والمسلمين) والجماعات دينية رسمية واحتفالات شعبية لدى عموم الناس ...
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) وزارة السياحة وزارة الثقافة وزارة الاثار وزارة التعاون الدولي الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge يوجد استجابة جيدة
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا يوجد أي قيود على استخدام بيانات العنصر وتسجيله على قوائم الحصر في مصر
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
يتم احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر