أستمارة حصر العنصر الحجالة |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 29/2013 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الحجالة |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
الحجالة - الصابية - كف العرب |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد ممارسون |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
منتشرة في المحافظات التي تقع غرب النيل وبها قبائل ذات أصول عربية |
اسم الجامع :
Name of collector
|
سمير جابر - محمد عبد المعطى - ناريمان حمدي عبد الونيس - هند محمد حسن قرين - هويدا محمد احمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
الفيوم 02-03-2010 ، المظاطلى 01-07-2010 ، قصر رشوان 11-08-2008 ، مرسى مطروح 01-01-1975 ، مركز كفر الشيخ 21-02-2010 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (فرج الربيعي - محمود حامد ابوبكر عبد الرحيم الاصفر - حسني بوخرج بو حواء الفرجاني - حسن محمد ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الحجالة وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
الكف عند عرب الغرب:
ويقام السامر عند عرب الغرب بمناسبة الزواج وقد يستمر لمدة عشرة أيام، كما يقام أيضاً للترحيب بالضيف خاصة ذي المكانة العالية.
ينقسم غناء الرقص عندهم إلى ثلاث مراحل:
1)الشتيوة.
2)الغنيوة.
3)المجرودة.
يبدأ سامر كف العرب الشرقية باصطفاف مجموعة كبيرة من الشباب والشيوخ أيضاً في شكل صف يتوسطهم الشاعر البدوي الذي سيقوم بإلقاء دور المجرودة ويسمونه في المنطقة (المجراد).
يبدأ السامر بالجزء الأول والمعروف باسم الشتيوة وهو عبارة عن شطر واحد يبدأ الشاعر بإلقاء المطلع فقط ويرد عليه المشاركون بالجزء الثاني.
وتضح أن الشتيوة عبارة عن شطر واحد وهي تؤدى بمصاحبة دق الكف الشديد وقد يصاحبه دق القدم من البعض على الأرض مع إطلاق بعض الصيحات والتمايل أماماً وخلفاً لإثارة الحمية في السامر.
وعندما ينتظم دق الكف وحركة الرجال في الصف يخرج أحد الرجال (كبيرهم سناً أو مقاماً) ويتوجه إلى بيت الشعر لدعوة الحجالة للخروج أمام الصف، فيسحبها بعصاه متجهان إلى منتصف وأمام صف الرجال ليبدأ الحوار الحركي بينها وبين الصف.
ويقوم كبير القوم وهو يدعو الحجالة للخروج من البيت لمشاركة صف الرجال
تقف الحجالة عند وصولها إلى منتصف الصف فتأخذ العصا من الرجل وترفعها بيديها فوق رأسها بحيث تكون العصا مستعرضة، وتقتصر الحركة هنا على تحريك منطقة الحوض والمقعدة للأمام مع نفس إيقاع كف الرجال في الصف.
ويستمر غناء الشتيوة، واللعب مع الحجالة فترة من الوقت حتى يخرج الشاعر لتأدية النوع الثاني من عناصر السامر ويعرف باسم (غنيوة علم)، كما يسمونها أيضاً (الحُجة) وهي عبارة عن شطرات قصيرة قد تكون اثنين أو ثلاث يغنيها الشاعر بمفرده وعندئذ يتوقف السامر كله عن الحركة بما في ذلك الحجالة، إذ أن الغناء في هذا الجزء هو الأساس، ومن سمات الغنيوة أنها عبارة عن لحن مربوط ومتصل ينتهي في آخره بنوع من الهمهمة أو التنوين تشاركه المجموعة فيه.
وعود الشاعر إلى الشتيوة مرة أخرى حيث يعود الكف وتعود الحركة من جديد إلى أن يدخل الشاعر بالغنيوة الثانية.
ويتكرر هذا الربط بين الشتيوة والغنيوة ثلاث مرات، وعند أداء الشتيوة الثالثة التي تفصل بين الغناوي الثلاث يخرج أحد الرجال من الصف لمداعبة الحجالة ومحاورتها حركياً.
وعلى الحجالة متابعة الرجل أثناء اللعب، فإذا جلس القرفصاء ليدق بيده على الأرض دعوة منه بجلوسها هي أيضاً فيتحول اللعب من المستوى العالي إلى المستوى العميق.
بعد ذلك يدخل الدور كله إلى الجزء الثالث ويُعرف لديهم باسم المجرودة وهي عبارة عن قصص أو موضوعات تحكى بالشعر ويتغنى بها الشاعر في السامر، فيصف من خلالها معركة حربية، أو يمدح فيها الضيف القادم، أو يتغزل في حسناء بدوية ويمتدح الحجالة نفسها التي زيَّنت السامر بحضورها.
والشاعر والذي يسمونه أيضاً (المجراد) هو شاعر بالفطرة ومحب لطبيعة معيشته ويقوم بتأليف المجرودة ليلقيها في مناسبات عِدة.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
المشاركة في الاحتفالات واستقبال الضيوف والحجاج |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
-سمير جابر. كتاب أطلس الرقصات الشعبية المصرية. . المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 3
عدد الصور: 1
عدد الصوت: 1
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
فنون وتقاليد اداء العرض-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لا يوجد
آلات: لا يوجد
خامات: لا يوجد
أزياء: هناك أزياء خاصة للمرأة التي تقوم بدور الحجالة كما يوجد ملابس مميزة للرجال
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:يانه اللي مچروح نعاني حار لبيبي في مدعاهم
واحبابي اللي هم حباني هايب چر الجول معاهم
شرع وعارف كل معاني نلحجهم ولا ننساهم
نستفتي الشيخ النعماني في باب السمحين عناهم
***
سال العين على غاليها
أزهى ما رينا غير اليوم
عادات:عادات أسرية مرتبطة بكيفية دخول الحجالة إلى صف الرجال ..
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:احتفالية
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
التوثيق والأرشفة في الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية مصر |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد قوانين تهدد العنصر
مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا يوجد
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
الاستمرار في التوثيق والأرشفة بالأرشيف المصري للمأثورات الشعبية
عمل c.d لنشر الرقصة وزيادة الوعي بها والتعرف عليها.
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
فرج الربيعي - محمود حامد ابوبكر عبد الرحيم الاصفر - حسني بوخرج بو حواء الفرجاني - حسن محمد |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
يمارس هذه الرقصة القبائل ذات الأصول العربية التي تسكن الصحراء الغربية المصرية.
وعادة ما يمتهنون حرفة الرعي. أو التجارة.
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
|
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
ليس هناك مانع من توثيق العنصر |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة |