أستمارة حصر العنصر مشغولات الخوص |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 65/2013 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
مشغولات الخوص |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
السعف |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد محترفين وهواة في المناسبات الدينية |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
تنتشر هذه الحرفة فى معظم القرى المصرية |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد محمد عبد الرحيم علي - أسامة رضوان ابراهيم دغيد - أشرف نصرت محمد رشدى - اميرة سامى خليل امين قزمان - دانا عبد الغني سلطان حسن - دعاء محفوظ محمد اوشى - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب صلاح سعد عبدالله - سالم محمد سالم أبو زيد - عبد الرحمن على حسن - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علياء محمد عبد الله صالح - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروة أحمد على - ناريمان حمدي عبد الونيس - نورهان فوزي على محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هند محمد حسن قرين - ياسمين محمد محمد محمود |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
اخميم 28-07-2008 ، ارمنا 08-01-2012 ، ارمنا 09-01-2012 ، اسوان 25-07-2008 ، اسوان 28-04-2009 ، اسوان 29-04-2009 ، اسوان 01-05-2009 ، الازاريتو والشاطبى 12-12-2010 ، الاعلام 24-07-2010 ، الباويطى 12-02-2009 ، الباويطى 13-02-2009 ، الباويطى 19-02-2009 ، الجديدة 20-01-2012 ، الجيزة اول 27-03-2010 ، الخارجه 17-01-2009 ، الخارجه 20-01-2009 ، الخارجه 09-01-2012 ، الخارجه 15-01-2012 ، الدرب الاحمر 25-03-2008 ، الزاوية الخضراء 01-04-2010 ، الشيخ والى 01-04-2010 ، العباسية الشرقية 19-04-2008 ، العجميين 04-11-2010 ، العريش اول 13-08-2010 ، العريش اول 14-08-2010 ، الفرافرة 27-01-2011 ، الفيوم ثالث 27-03-2010 ، القرين 20-01-2009 ، القصر 15-11-2008 ، القصر 20-04-2009 ، المكس 26-07-2010 ، المنشية الكبرى 05-11-2010 ، الهنداو 25-01-2011 ، بيشه فايد 03-01-2009 ، تنيده 15-12-2008 ، تنيده 16-12-2008 ، سرابيوم 17-02-2009 ، سوهاج اول 18-08-2010 ، سوهاج اول 27-09-2010 ، سوهاج ثان 25-01-2009 ، سيوة 25-12-2008 ، سيوة 30-03-2010 ، سيوة 09-09-2012 ، سيوة 14-09-2012 ، صفت النور 09-08-2008 ، كوم الدكه شرق 05-01-2011 ، مدينة نصر ثان 05-06-2010 ، مرسى علم 30-10-2010 ، ملوى ثان 20-10-2010 ، موط 18-11-2008 ، موط 28-03-2009 ، موط 03-04-2009 ، موط 11-01-2012 ، موط 23-01-2012 ، موط 25-01-2012 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (نادية عبد الرحمن - سناء رجب أحمد ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: مشغولات الخوص وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
الخوص هو أوراق النخل التي تنمو على جانبي جزع الجريد الذي يتراوح طول الواحدة منه من 5 _ 8 متر، بينما يتراوح طول الخوصة من 20 _ 40 سم.
*ويوجد نوعان من الخوص الخوص الأخضر ويستخدم فى الأعمال الرخيصة الأقل جودة والخوص الأبيض ويستخدم فى المشغولات الجيدة.
*تختلف خطوات التصنيع تبعا لاختلاف المنتج ، بينما تتفق جميعا فى أن الخوص يتم جلبه من الجريد ويتم بلَّه قبل العمل ب 24 ساعة ثم يتم شغله بعد ذلك بواسطة التضفير فى حالة صناعة الجنب والمقاطف ، ثم خياطة الضفائر بواسطة حبل مصنوع من نفس الخامة ( الخوص )، بينما فى حالة البرانيط يتم تضفير الخوص ضفائر صغيرة ويتم بعدها خياطتها على ماكينة الخياطة فى صفوف متراصة أو دائرية تبعا للمنتج المطلوب، بينما فى حالة السكريات والمقتنيات التى يستخدم فيها قش الأرز ، يتم بل الخوص وتليينه ثم تقوم السيدات بوضع عود رفيع من قش الأرز وتقمن بالدوران حوله بالخوص باستخدام المسلة فى تثبيت الغرزة ، أما فى حالة الكرينا فتختلف الخطوات حيث يتم جلب الخوص ووضعه فى حوض المياه قبل الشغل ب 24 ساعة ، ليخرج بعدها من الحوض ويتم إدخاله إلى الدشاشة التى تقوم بتنتيشه وتسيره إالى أعواد رفيعة يتم بعدها تنشيرها فى الشمس على أرضية الشارع ، وبعد أن تجف يتم تجميعها وإدخالها إلى المفتل الذى يصنع منها شبه أحبال سمكها حوالى 10 سم توضع فى صندوق الكرينا ويتم ربطها بحبال رفيعه وعمل بالات منها تمهيدا لبيعها .
* والحصول على الخوص يتم عند إجراء عمليات التقليم (التهذيب) السنوية للنخلة والتي تتم بين شهري اكتوبر ونوفمبر وفيها يتم قطع عدد من الجريد الخارجي (الأخضر) بواقع من 10 _ 13 جريدة بينما يتم قطع عدد من الجريد الداخلي (الأبيض) بواقع من 8 _ 10 جريدة والجريد الأبيض يسمى (قلب) وذلك لاقترابه من قلب رأس النخلة ولونه أبيض
* حرفة الخوص تمارسها المرأة اما داخل المنزل او امامه وهى حرفة فردية فى عمومها وكثيرا ما تعاونها بناتها بغرض التدريب وتوريث الحرفة ولا توجد ورش انتاجية بالشكل التقليدى
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
1-توفير الادوات الخاصة بالاحتياجات اليومية فى العمل والمسكن .
2-توفير فرص العمل للشباب والفتيات من خلال حرفة أشغال الخوص.
3-عرض المنتجات المصرية الاصيلة على السياحة الوافدة لمصر.
4- حشو التنجيد الأفرنجى (الصالونات).
|
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
-محمد الجوهرى،موسوعة التراث الشعبى العربى، الثقافة المادية،مج6 . الهيئة العامة لقصور الثقافة 2012 . ص138-140.
-بحث( الخوص) وهو ضمن الابحاث المقدمة الى مركز تحديث الصناعة من الارشيف القومى المصرى للحياة والمأثورات الشعبية.
-ناهد شاكر محمد سليمان . تطويع الزخارف النوبية في العمارة وأطباق الخوص لتلائم أسلوب الطباعة في التربية الفنية / إشراف يسرية عبد الرازق صدقى ، أميرة عبد المعطى راغب .- القاهرة ، [1994] .- أطروحة (دكتوراه) – وزراة التعليم العالى ، كلية التربية النوعية ، شعبة التربية .
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 99
عدد الصور: 747
عدد الصوت: 2
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: المسلة - الدشاشة - المفتل - المكبس -
آلات:
خامات: الخوص الأبيض - الخوص الأخضر - الخيوط الصوفية والقطنية والحريرية - قش الأرز - التفتة - الكبريت
أزياء:
منتجات: الطواقى – البرانيط – الشنط بأنواعها وأحجامها - المنتجات السياحية -لأباريق-السكريات - سبت القطة - سبت الغسيل - شباشب الخوص - المقاطف - الجنب - اطباق الخوص - الكارينا
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:
عادات:بعض منتجات الخوص تدخل في احتفالية الزواج شادوفة اللحم ، بدارة العشا، برش العروسة
و في مناسبة عاشوراء كل أسرة تصنع لأطفالها " قادس " لكل طفل توضع به دجاجة وعدد من البيض المسلوق و يقوم الأطفال
بتعليق القواديس فى الشارع وعلى المارة التقييم
معتقدات:معتقدات خاصة بالأقباط(الخوصة السنوية)
فنون آداء:رقص - أغانى عند نقل مستلزمات العروس الموضوعة فى سلال من الخوص-
توضع على رأس المشاركين عند زفة الاولياء فى احتفالات الأقباط بأحد الزعف
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
احتفالات وطقوس-عمل |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التعليم-التوارث |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
أصبحت أقل |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
جمع وتوثيق العنصر (حرفة أشغال الخوص) من خلال الارشيف القومى المصرى للمأثورات والحياة الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: 1-مزاحمة العديد من المنتجات البلاستيكية البديلة لمنتجات الخوص ومنافستها في الأسعار
2- عدم انخراط السيدات الحرفيات في تنظيم مؤسسي يفقد الحرفة نظاميتها وبالتالي فقدان الآلية الواجبة للعمل والتطوير.
مؤثرات عدم تناقل العنصر:3- عدم ارتباط هذه الحرفة بالمؤسسات التعليمية في المنطقة، مع وجود مواد تدريبية في هذه المؤسسات لا علاقة لها بالبيئة.
4- عدم الرعاية الحكومية لهذه الحرفة سواء بالعون العلمي او التسويقي او العمل على تدريب منتجين جدد.
اخري:5-قلة عدد النساء ممن يمارسن هذه الحرفة لغياب عنصر التدريب وتوريث الحرفة للشابات من الفتيات.
6- عدم وجود وظيفة لمنتجات الخوص خارج مجتمعات الواحات.
7- ارتباط هذه الحرفة بالأميات من النساء لا يشجع صغار الفتيات على مزاولة الحرفة.
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
يرى العمال أن مستقبل الحرفة متوقف على مدى اعتراف الدولة ومؤسساتها بهذه المهنة وتيسير
جمع وتوثيق العنصر (حرفة أشغال الخوص) من خلال الارشيف القومى المصرى للمأثورات والحياة الشعبية |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
نادية عبد الرحمن - سناء رجب أحمد |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
|
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
الموافقة على المشاركة فى توثيق العنصر وصونه |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا توجد قيود |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة
|