أستمارة حصر العنصر الربابة |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 21/2013 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الربابة |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد محترفين |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
منتشرة في أغلب محافظات الصعيد و كذلك في القليوبية و المنوفية والشرقية ... |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد محمد عبد الرحيم علي - أشرف نصرت محمد رشدى - اميرة سامى خليل امين قزمان - حسن رمضان علي عبد العال - خالد محمد محمد متولي - دانا عبد الغني سلطان حسن - سها حسني شبل محمد - عاطف أحمد عاطف نوار - علاء محمد محمود احمد - علياء محمد عبد الله صالح - فاطمة خالد عبد المنعم - محمد شبانه - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - مروة أحمد على - مسعود شومان - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هند محمد حسن قرين |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابو تشت 11-10-2015 ، ابو تشت 12-10-2015 ، ابوقرقاص 26-04-2010 ، ابوقرقاص 26-08-2010 ، الجلاتمه 11-08-2009 ، الجمالية 17-02-2013 ، الجمالية 17-12-2014 ، الحسينيه 11-08-2009 ، الخليفة 09-09-2008 ، الشعانية 19-09-2010 ، العجوزة 08-08-2009 ، العجوزة 18-08-2009 ، المراغه 02-06-2005 ، المنيب 25-05-2005 ، اولاد نجم القبليه 11-09-2010 ، بصرة 23-06-2010 ، جبل الطير 12-05-2010 ، جزيرة الطوابيه 21-09-2010 ، حى الكوثر 02-06-2005 ، سلامونى 19-06-2014 ، سوهاج اول 18-08-2010 ، سوهاج اول 19-08-2010 ، سوهاج اول 21-08-2010 ، سوهاج اول 23-08-2010 ، سوهاج اول 25-08-2010 ، سوهاج اول 10-09-2010 ، سوهاج ثان 24-08-2015 ، سيوة 17-05-2010 ، شبين القناطر 23-07-2009 ، شطب 27-09-2010 ، صفط الخمار الغربية 06-10-2010 ، صفط الخمار الغربية 08-12-2010 ، طه شبرا 27-04-2010 ، طهطا 04-09-2012 ، فرشوط 11-12-2010 ، قصر الجبالى 25-11-2010 ، قصير بخانس 18-08-2015 ، قنا اول 21-03-2009 ، قنا اول 07-10-2009 ، قنا ثانى 24-03-2009 ، قنا ثانى 26-03-2009 ، كوم امبو 08-06-2013 ، مدينه الاقصر 17-11-2009 ، مدينه الاقصر 16-01-2011 ، مرسى علم 14-11-2010 ، مرسى علم 18-10-2012 ، مركز الاقصر 22-11-2009 ، مركز طنطا 21-10-2008 ، منشاه دعبس 23-09-2010 ، هو 14-09-2010 ، هو 09-10-2010 ، هو 23-08-2014 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (سناء توفيق - على فتحى متولى - فتحي فاوي - الشاعر محمد اليمنى - الريس عنتر رضوان - الريس رفعت ابو المجد البخانسى - الريس جابر المنياوى - اشرف محمد قناوي - ابونا متى - ابراعيم عبد المنعم حسين. ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الربابة وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
• آلة وترية ذات وترين يجر عليها بالقوس،تتكون من الأجزاء التالية:
• 1-الساعد: عمود اسطواني من خشب الزان ، مقدمته على شكل مئذنة، وترتكزعلى قاعدة اسطوانية بها تجويف يسمي الخزنة ، ويخترق الخزنة من الجانبين مفتاحان،وتمتد اسطوانة الخزنة بعمود اسطوانى ينتهى بسيخ من الحديد.
• 2- الجوزة (الصندوق المصوت): ثمرة جوز الهند مفرغة تماما فتحت من الجهة العلوية على شكل دائرة قطرها 8 سم تقريبا، يشد عليها رق من جلد الماعز،ومن الجهة السفلى للجوزة فتحت عدة ثقوب لإخراج الصوت، وتثبت الجوزة في نهاية الساعد بواسطة السفود.
• 3- العصفورة (المفتاح): عمود اسطواني من الخشب مثقوب من وسطه يربط به الوتر، يتسع بشكل مخروطى لينتهي بمقبض بيضاوي الشكل.، ويخترق العصفور جدارى الخزنة عموديا مارا داخلها، وبالطريقة نفسها تركب عصفورتان من الناحية الأخرى.
• 3- العصفورة (المفتاح): عمود اسطواني من الخشب مثقوب من وسطه حتى يربط به الوتر، يتدرج فى الاتساع بشكل مخروطى لينتهي بمقبض بيضاوي أو اسطواني الشكل.، ويخترق العصفور جدارى الخزنة عموديا مارا داخلها، وبالطريقة نفسها تركب عصفورتان من الناحية الأخرى.
• 4- السبيب (الوتر): خيوط رفيعة من شعر الخيل أو وتر من سلك الصلب الرفيع، يربط فى حلقة معدنية قطرها 2 سم تقريبا تدخل في السفود من ناحية الصندوق المصوت لتلتصق بجار الجوزة، ويمتد الوتر فوق السطح الجلدى للجوزة مرتكزا على قطعة من الخشب تعرف بالكعب، ويمتد الوتر ليدخل عن طريق الخزنة فى ثقب ضيق يتوسط عمود العصفورة،وبلف العصفوران يشد الوتران .
• 5- الحزام : خيط يلف حول محيط الساعد أسفل الخزنة ليحدد بداية مطلق الوتر من أعلى، ويمكن ضبط الأوتار بتحريكه.
• 6-- الفرسة: قطعة مستطيلة من الخشب ترتكز على سطح الرقمة الجلدية لتشد فوقها الأوتار
• 7- القوس: عصا من الخيزران طولها حوالى 54 سم وقطرها 1.5 سم تقوس تقويسا خفيفا، ويربط طرفاها بخيوط من شعر الخيل أطوالها40سم ، ويزداد تقوس الخيرزانة عندما يشد العازف الشعر أثناء الأداء، ويخشن الشعر بدلكه بالرجينة لتقوية احتكاكه بالوتر.
.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
تستخدم في مصاحبة الغناء الشعبي وخصوصاً في السيرة الشعبية، وكذلك الموال كما تستخدم في فرق الموسيقى الشعبية التي تقدم المعزوفات والغناء الشعبي، حيث تشارك في حفلات الأفراح وحفلات السمر. |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
-حسن صالح محمد . الربابة بين العزف والتدوين الموسيقى .- (الحداثة .- س6،مج21(خريف 1999) .- ص93-97 .
-فايزة على محمد قطب . دور آلة الربابة في الحياة الاجتماعية المصرية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر / إشراف عائشة محمود صبري ، محمد شرف الدين .- القاهرة، 1977 .-200 ص .- أطروحة (ماجستير) - جامعة حلوان ، كلية التربية الموسيقية ، قسم الموسيقى العربية.
محمود أحمد الحفنى . الرباب العربي الشعبى أصل الآلات الوترية - الفنون الشعبية .- س1، ع 3(يولية1965) .- ص73-88 .
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 10
عدد الصور: 155
عدد الصوت: 0
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-فنون وتقاليد اداء العرض |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لا يوجد
آلات: لا يوجد
خامات: 1- الخشب، 2- وتر من السلك، 3- وتر من شعر ذيل الحصان 4- الجلد 5- ثمرة مفرغة من جوز الهند. 6- عود من الخيزران.
أزياء: لا يوجد
منتجات: الربابة
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:مأثورات قولية (السيرة الهلالية وغيرها من الأغاني الشعبية)..
عادات:لا يوجد
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:عادة ما تكون الربابة جزء أصيل من الكثير من فنون الأداء مثل أداء السيرة الهلالية والأغاني الشعبية والمواويل
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والتوثيق بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا يوجد
اخري:عدم توافر المصادر الداعمة للعنصر (ممارسون / خامات / ادوات
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
الاستمرار في جمع وتوثيق وأرشفة العنصر بالأرشيف
عمل مجموعة أفلام عن تصنيع الآلة، وأشهر مستخدميها ونشر ذلك على مواقع الكترونية لزيادة الوعي بها...
عمل تسجيلات فنية تضم الإبداع الفني للآلة عزفاً وغناءً (الأنواع الفنية التي تصاحبها الآلة).
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
سناء توفيق - على فتحى متولى - فتحي فاوي - الشاعر محمد اليمنى - الريس عنتر رضوان - الريس رفعت ابو المجد البخانسى - الريس جابر المنياوى - اشرف محمد قناوي - ابونا متى - ابراعيم عبد المنعم حسين. |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
فنانون شعبيون يشاركون بالعزف والغناء بشكل فردي أو بشكل جماعي من خلال المجموعات والفرق التي تقدم الأنواع الغنائية التي تصاحبها آلات رباب في أماكن متنوعة في مصر. |
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
|
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
يوجد استجابة جيدة لحفظ وصون العنصر |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة
|