أستمارة حصر العنصر الدحيّه (الحاشى) (الريدية |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 28/2013 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الدحيّه (الحاشى) (الريدية |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
الدحية - الحاشي - الريدية |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي وهم عرب شرق |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
الشرقية ، الدقهلية ، كفر الشيخ ، سيناء |
اسم الجامع :
Name of collector
|
حسن رمضان علي عبد العال - زينب محمد رزق - سالم محمد سالم أبو زيد - سها حسني شبل محمد - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هند محمد حسن قرين |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
البياضية 22-02-2009 ، الحامول 03-05-2010 ، الحسينيه 03-10-2009 ، العريش اول 20-08-2010 ، بئر العبد 23-12-2010 ، بصرة 24-06-2010 ، دمياط 24-11-2008 ، راس الخليج 19-08-2008 ، راس الخليج 20-08-2008 ، ميت بره 10-03-2010 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (حامد بكار - غنام حسن عوده - محمد حسن غنام - سويلم محمد سالم - سويري سلمان محمد - حميد ابراهيم ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الدحيّه (الحاشى) (الريدية وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
يقام السامر عند عرب الشرق منذ إعلان (الوهبة) أي منذ أن تهب العروس نفسها للعريس الذي يقبل (الهبة) وذلك على لسان الوكيلين – الوالدين عادة – وأمام الأهل والأقارب.
وتستمر أفراح السامر إلى عشرة أيام، وقد تمتد إلى خمسة عشرة يوماً والجدير بالذكر أن السامر قد يقام أيضاً للترحيب بقدوم ضيف شأنه في هذا شأن سامر الغرب.
يشتمل سامر عرب الشرق على ثلاثة أجزاء شأنه في هذا شأن السامر عند عرب الغرب أيضاً وهي:
1)البوشان
2)الريدة
3) الدحيِّة.
أولاً: البوشان
يقف الرجال في شكل نصف دائرة ثم يبدأ أحدهم بغناء فردي يسمونه (بوشان) وجمعها (بواشين) وهوعبارة عن شعر من أربع شطرات، ويؤدَي بتنغيم خاص غير موقع وغالباً ما يكون وصفاً للعروس أو العريس أو الضيف القادم، تعقبه زغاريد وضرب البارود (أعيرة نارية).
وكثيراً ما تحدث مساجلة بين عدد من الشعراء، يتناوبون فيها غناء البوشان والتغني بالحاشي (السيدة المشاركة) أو بأهل العريس والعروس، أو الاحتفاء بالضيف وفي مناطق أخرى، وفي بعض المناطق – مثل بحر البقر – لا يتغنون بالبوشان في بداية السامر إنما في منتصفه، وفي جزيرة سعود ينهون السامر بالبوشان.
وهكذا حتى يتم تجمع الرجال ويتم اصطفافهم وينتظم ترتيبهم يبدأ البديع بجزء الريدة أو الريدية وهذا هو الجزء الثاني من السامر، حيث يبدأ الرجال بدق الكف والرد على البديع (رايحين نجول الريدة).
دخول السيدة المشاركة (الحاشي) في جزء الريدة
أثناء الريدة تدخل سيدة واحدة (يسمونها الحاشي) متدثرة بغطاء – ملاءة أو عباءة – من رأسها حتى منطقة الوسط |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
المشاركة في احتفالات الزواج وغيرها
الترفيه والسمر
|
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
-سمير جابر . أطلس الرقصات الشعبية . المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 11
عدد الصور: 27
عدد الصوت: 0
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
فنون وتقاليد اداء العرض-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: عصا ـ شال
آلات: لا يوجد
خامات: لا يوجد
أزياء: يوجد أزياء خاصة بالحاشي كما يوجد أزياء خاصة بالرجال الذين يكونون الصف. وهي أزياء ليست خاصة بالرقصة ولكن خاصة بالجماعة الشعبية التي تمارس العنصر.
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:هناك أغاني خاصة برقص الدحية يرددها صف الرجال ... وتسمى في الأدب الشعبي بأغاني الدحية
عادات:يتم ممارسة رقص الدحية دائماً في ظل احتفال جماعي مثل احتفالات الزواج أو الترحيب بالضيوف أو استقبال الحجاج
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
احتفالات وطقوس-عادات أسرية-ترفيه وسمر-احتفالات وطقوس |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والتوثيق بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا يوجد
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
الاستمرار في الجمع والتوثيق بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية
عمل سي دي مدمج للنشر الرقصة وزيادة التعريف بها.
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
حامد بكار - غنام حسن عوده - محمد حسن غنام - سويلم محمد سالم - سويري سلمان محمد - حميد ابراهيم |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
نجد العنصر منتشر في المجتمعات التي يوجد بها عرب الشرق، حيث بدو العرب والقبائل والعائلات التي تنتمي لأصول عربية قديمة .. وعادة ما تعمل هذه العائلات والقبائل على حرفة الرعي كمهنة أساسية بجانب مهن أخرى .... |
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
|
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
ليس هناك مانع من توثيق العنصر
|
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة
|