أستمارة حصر العنصر الامثال |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 4/2013 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الامثال |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد ممارسون |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
جميع المحافظات |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أحمد محمد عبد الرحيم علي - أسامة رضوان ابراهيم دغيد - أشرف نصرت محمد رشدى - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - حسن رمضان علي عبد العال - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب محمد رزق - عبد الرحمن على حسن - علياء محمد عبد الله صالح - محمد شحاته على عثمان - محمد عبد المعطى - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروة أحمد على - نورهان فوزي على محمد - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
اسوان 29-04-2009 ، اسوان اول 11-08-2010 ، اسوان ثالث 31-03-2010 ، الاخصاص 18-09-2008 ، الاقالته 16-01-2009 ، الحتاحتة 26-08-2008 ، الخارجه 20-01-2009 ، الروضة 09-04-2010 ، السويس 02-04-2009 ، الشواشنه 18-02-2015 ، الشيخ عتمان 14-05-2010 ، الصوامعه شرق 05-08-2008 ، الغار 02-11-2010 ، الغرق قبلى 23-07-2008 ، اولاد الياس 05-11-2008 ، اولاد على 21-09-2010 ، بنى عامر 13-09-2008 ، دنشواى 23-03-2010 ، سوهاج 18-11-2009 ، شربين 29-07-2008 ، صفت النور 05-08-2008 ، عنك 29-07-2008 ، فيشا بنا 19-10-2008 ، قصر رشوان 11-08-2008 ، منيه الحيط 06-08-2008 ، موط 11-01-2012 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (نصرة محمد النوبى - نادي جادالله عبد المجيد - معالى - مصطفى أحمد أبو الغيط - محمود عبد الحميد محمود - محمود سرحان - محمد نفادي محمد - فتحية محمد مرزوق - فتحية شموم - صادق محمد محمد شمردن - شادية شحاته على - سيدة محمد - سيد الحلوانى - سناء أحمد أمين - سعديه السمان علي - سالم مهدى عبد الرحمن عبد الرحيم - رجب عبد الجليل ادم - ربيع محمود عبدالوهاب - حموده معوض توفيق - حسني محمد محمد - بطرس لويس - السيد ابراهيم فلفل - الحسينى المندوب - احمد فهمى سليمان ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الامثال وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
أسلوب تعليمي ذائع بالطريقة التقليدية، يوحى- فى غالب الأحيان- بعمل أو يصدر حكماً على وضع من الأوضاع. و من حيث أسلوبه وتركيبه الفنى بأنه "أسلوب الجملة القصيرة نسبياً، المنغمة فى الغالب، المجازية دائماً"، أو أنه "جملة قصيرة صورها شائعة تجرى سهلة فى لغة كل يوم، أسلوبها مجازى وتسود مقاطعها الموسيقى اللفظية". والمثل يعبر عن حقيقة مألوفة صيغت فى أسلوب مختصر سهل، حتى يتداوله جمهور واسع من الناس، وفيه خاصيتان أساسيتان هما الطابع التعليمى من حيث الموضوع، والاختصار والتركيز من حيث الأسلوب.
و يعد المثل رغم شيوعه بين الناس إنتاجاً جماعياً، بل لقد صُنع كل مثل ذات مرة، وفى مكان ما، وزمن ما، وصاغه عقل فرد مجبول قادر على صياغة الحكم والأمثال.. أما من ناحية المبنى فإن المثل يتميز عن غيره من الكلام بالإيجاز ولطف الكناية وجمال البلاغة. وميزة الأمثال أنها تنبع من كل طبقات الشعب". ومن الضروري أن نفرق بين مضرب المثل ومورد المثل، فاستدعاء المثل أو الحكمة ليبرز تصرفاً معيناً أو لكى ننقده فى الحياة اليومية فهذا مضرب المثل، أما مورد المثل فهو ما يتصور الناس أنه الموقف أو الحدث الذى حفز إلى ابتداع هذا المثل وهى قصص ليس من اليسير أن نقطع بصحتها.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
أسلوب تعليمي غير مباشر التأثير في المستمع لتغيير سلوكه |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
-محمد الجوهرى،موسوعة التراث الشعبى العربى، الأدب الشعبى ،مج4 . الهيئة العامة لقصور الثقافة 2012 .
-أحمد رشدي صالح. الحكايات والأمثال.- القاهرة: دار الكاتب العربي، 1969.
-نادية حسن سالم . الشخصية القومية المصرية من واقع تحليل مضمون الأمثال الشعبية .- المجلة الاجتماعية القومية .- مج18،ع3(1981).- ص19-84.
-عزة عزت. الشخصية المصرية فى الأمثال الشعبية.- القاهرة: دار الهلال، 1997.- 492ص.- (كتاب الهلال؛ 561).
-عياد موسى العوامي . الحيوانات في الأمثال العربية .-ط2 .- طرابلس : مكتبة الفكر ، 1973 .- 136ص .
-بوركهارت، جون لويس . العادات و التقاليد المصرية من الأمثال الشعبية حتى عهد محمد علي / دراسة و ترجمة إبراهيم أحمد شعلان .- القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1989 .- 210ص .- (الألف كتاب الثاني ؛ 73 ) .
فخرى حميد القصاب . اكرام الضيف فى الأمثال الشعبية . – التراث الشعبى . – (ربيع 1990) . – ص 51 – 55 .
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 18
عدد الصور: 0
عدد الصوت: 14
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لا توجد
آلات: لا توجد
خامات: لا توجد
أزياء: ازياء عادية
منتجات: لا توجد
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:لا توجد
عادات:تقال الامثال مرتبطة بموقف ما مضرب المثل ومورد المثل
معتقدات:لا توجد
فنون آداء:يوجد
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والتوثيق بالأرشيف القومي للمأثورات والحياة الشعبية المصرية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:صعوبة جمعه وتوثيقه لعدم توقع أوقات استخدامه و تناقله
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
تطويعه وتطويره
الترويج للعنصر إعلاميا
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
نصرة محمد النوبى - نادي جادالله عبد المجيد - معالى - مصطفى أحمد أبو الغيط - محمود عبد الحميد محمود - محمود سرحان - محمد نفادي محمد - فتحية محمد مرزوق - فتحية شموم - صادق محمد محمد شمردن - شادية شحاته على - سيدة محمد - سيد الحلوانى - سناء أحمد أمين - سعديه السمان علي - سالم مهدى عبد الرحمن عبد الرحيم - رجب عبد الجليل ادم - ربيع محمود عبدالوهاب - حموده معوض توفيق - حسني محمد محمد - بطرس لويس - السيد ابراهيم فلفل - الحسينى المندوب - احمد فهمى سليمان |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
أفراد يتميزون بالحكمة او سرعة البديهة وحضور الذهن والقدرة على الاستيعاب والصياغة |
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
ليس هناك مانع من توثيق العنصر
|
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا توجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة
|