أستمارة حصر العنصر صناعة الفخار بدون دولاب |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 64/2013 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
صناعة الفخار بدون دولاب |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
صناعة الفخار بدون دولاب - صناعة الفخار باستخدام حفرة في الأرض |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد محترفين |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
محافظة الفيوم ـ محافظة سيوة |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أشرف نصرت محمد رشدى - زينب صلاح سعد عبد الله - ناريمان حمدي عبد الونيس |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابو جندير 06-01-2011 ، القصر 28-03-2010 ، القصر 14-01-2012 ، منسفيس 07-08-2008 ، منيه الحيط 05-01-2011 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (عبد السلام سنوسى ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: صناعة الفخار بدون دولاب وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
تعتبر صناعة الفخار من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان وكانت رؤيتي لصناعة الفخار دون استعمال العجلة في بعض مناطق مصر دافعاً لي للتقدم بعرض هذا الموضوع، حيث أن هذه الطريقة هي نفسها التي كانت مستخدمة في مصر قبل عصر الأسرات وقد تضاربت الآراء في استمراريتها فمنهم مَنْ يذكر أن عجلة الفخار عرفت في عصر الأسرة الأولى وآخرين يمدون في التاريخ إلى عهد الأسرة الرابعة.
وجدير باللذكر أنني قد شاهدت طريقتين لصناعة الفخار إحداها في واحة سيوة بالصحراء الغربية ويبدو أنها البدايات الأولى لعمل الفخار حيث تقوم السيدات بهذا العمل ويبدو أن كل أسرة كانت تقوم بعمل الفخار اللازم لها لسهولة صنعه حيث تعجن الطفلة وتشكل الآنية ثم تترك لتجف لمدة يوم ثم تزخرف بالحنة وتلقى في النار (ركية) لمدة ربع ساعة ثم ترفع من النار وبهذا تصبح جاهزة للاستعمال.
أما الطريقة الأخرى فكانت في الفيوم وفيها يوضع الطمي في حفرة وينقى من الحصى والمواد الصلبة ثم يضاف إليه الماء وقدر من التبن ويعجن بالأرجل ويضاف التبن بحساب حتى يصبح الطين قابلاً للتشكيل وكمية التبن المضافة تخضع في تقديرها للعجان وفائدته أن يقلل لزوجة الطين ويمنع حدوث تشقق في الآنية بالإضافة إلى تقوية الطين.
تؤخذ قطعة صغيرة من الحفرة (المعجنة) ثم تقلب باليد أيضاً ويمكن أن يضاف إلهيا بعض التبن ويبدأ الصانع تشكيلها باليد وبعد تمام التشكيل يملس سطح الآنية بيد مبللة لكي يزيد من نعومتها ويقلل من قابليتها لنفاذ السوائل وذلك يملء مسامها بدقائق ناعمة من الطين.
تجفف الأواني الفخارية في الشمس لمدة يويمين أو أكثر ثم تحرق في فرن الحرق.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
تستخدم صناعة الفخار في إنتاج أواني فخارية تسمى (صحفة أو زبدية أو بقلة) تستخدم في سقي الطيور ، كما تصدر للخارج لاستخدامها كشواية .. |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
أدولف ارمان، هرمان راتكه، مصر والحياة في مصر القديمة، ترجمة د. عبد المنعم أبو بكر، محرم كمال، مصر، د.ت
بوزنر (جورج) وآخرون، معجم الحضارة المصرية القديمة، ترجمة أمين سلامة، مصر، د. ت.
فوزي مكاوي، الناس في مصر القديمة، المجلس الأعلى للآثار، مصر
محمد شفيق وغربال وآخرون، تاريخ الحضارة المصرية (العصر الفرعوني) مجـ 1 ، مصر.
و. ب. امري، مصر في العصر العتيق، ترجمة راشد محمد نوير، وآخرون.
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 2
عدد الصور: 5
عدد الصوت: 0
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: طارة
آلات: لا يوجد
خامات: تبن ، ماء
أزياء: لا يوجد أزياء خاصة بالعنصر
منتجات: الصحفة & زبدية
(أواني فخارية لحفظ الماء)
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:لا يوجد
عادات:عادات وتقاليد ما بين الصبي والمعلم متوارثة من جيل إلى آخر ..
معتقدات:هناك بعض الأقوال المأثورة في بداية العمل لجلب الرزق والبركة أثناء العمل ...
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث-المحاكاة-الصبينة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
مهددة بالاندثار |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والأرشفة بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:عدم إقبال الأجيال الجديدة على تعلم الحرفة ..
اخري:عدم الإقبال على شراء المنتج
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
- تدريس الحرفة كنشاط داخل مدارس التعليم الأساسي
- تنويع أشكال المنتج النهائي لزيادة الإقبال عليه.
الاستمرار في جمع وتوثيق وأرشفة العنصر في أماكن أخرى داخل محافظات مصر ..
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
عبد السلام سنوسى |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
بعض أهالي القرية في المنزلة أو منية الحيط في الفيوم |
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
|
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
يوجد استجابة جيدة لحفظ وصون العنصر |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة
|