أستمارة حصر العنصر الكحك |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 61/2013 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الكحك |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
الكحك |
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
جميع محافظات مصر |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
جميع محافظات مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أشرف نصرت محمد رشدى - داليا هاشم أبو هاشم يونس - زينب صلاح سعد عبد الله - شيماء الحسيني محمد علي - شيماء يوسف بركات عبدالهادى - لمياء عبد الجواد زهران - مروة أحمد على - مني حامد يس |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
البرلس 23-09-2009 ، الشواشنه 05-09-2010 ، الفشن 17-09-2009 ، الفشن 19-09-2009 ، اهناسيا 25-09-2008 ، تنيده 15-11-2010 ، زفتى 30-08-2010 ، كفر شكر 02-11-2009 ، منسفيس 25-09-2008 ، منسفيس 12-09-2009 ، منسفيس 06-09-2010 ، ميت الرخا 12-09-2009 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (سعاد كمال الدين - الست ام محمد - نسييم ام حسن - ام هاني ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الكحك وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
كعك العيد
كعك العيد يعتبر الكعك المحلى بالسكر من الأطعمة التي يتم تداولها في بعض المناسبات في المجتمع المصري خاصة الاحتفال بعيد الفطر ومناسبة الزواج وغالبا ما يقترن إعداده بتجمع النساء للمشاركة والتسامر كما يسود جو الإعداد المرح والبهجة والغناء والرقص أحيانا.
طريقة الإعداد
- يوضع الدقيق والملح ورائحة الكعك في إناء العجين ويرش فوقه السمسم ويقلب ثم يوضع عليها السمن حتي يتشرب.
- تهرس الخميرة مع ملعقة سكر ويضاف إليها الماء حتى تنشط ،ثم يضاف المقدار إلي العجينة مع إضافة الماء حتي تكون عجينة يابسة نوعا.
- تترك لتخمر وتقطع العجينة قطع متساوية وتكون علي هيئة فطيرة صغيرة ثم تنقش بالمنقاش ثم ترص في الصاجات.
- توضع العجينة في فرن متوسط الحرارة ثم تترك لتبرد تماما ويرش عليها سكر البودرة.
ملحوظة: يمكن أن يحشو الكعك بالملبن أو بالمسكرات طبقا للحالة المادة للأسرة.
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
أحد المخبوزات التي تعد في المجتمع المصي للاحتفال بعيد الفطر والزواج |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 31
عدد الصور: 207
عدد الصوت: 1
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: وعاء للعجن، مناقيش، صاجات للخبز.
آلات:
خامات: الدقيق، رائحة الكعك، السمسم، السمن، الخميرة، السكر، ذرة ملح، الماء
أزياء:
منتجات:
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:
عادات:• يتم إعداده في مناسبات الزواج ويرسل مع "جهاز العروسة" إلي منزلها لتقدم منه للزوار الذين يأتون مهنئين العروسين بالزواج وهو من الهدايا التي تقدمها الأسرة للعروس كما يلزم المجتمع العريس بتقديمه كهدية لعروسه (خطيبته) في عيد الفطر قبل الزواج.
معتقدات:يعتقد أفراد مجتمع الدراسة أنه من العادات التي يجب الحفاظ عليها ولابد من دخوله المنزل
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
طعام-عادات أسرية-احتفالات وطقوس |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التعليم-المحاكاة-التوارث |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
منتشرة في كافة ربوع مصر |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
جمع وتوثيق طرق إعداد ومناسبات إعداد كعك العيد |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: العنصر مستقر في المجتمع ومتداول لكن يقل إعداده منزليا بسبب تعقيدات إعداده وصعوبته في نفس الوقت، وتوفرهه بالأسواق بأسعار معتدلة
مؤثرات عدم تناقل العنصر:
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
سعاد كمال الدين - الست ام محمد - نسييم ام حسن - ام هاني |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
ليس هناك مانع من توثيق العنصر
|
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا يوجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة
|