أستمارة حصر العنصر حكايات النوادر |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 4/2017 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
حكايات النوادر |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
افراد ممارسون |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
كل محافظات مصر |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أشرف نصرت محمد رشدى - سامى يوسف مصطفى السيد - علياء محمد عبد الله صالح - محمد شحاته على عثمان - مروان رجب |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
الحميدات 02-04-2009 ، السويس 03-04-2009 ، الشيخ عواد 12-10-2010 ، بندار الكرمانيه 26-01-2009 ، بندار الكرمانيه 31-01-2009 ، طعمه 01-04-2010 ، فاقوس 27-08-2010 ، منسفيس 18-03-2010 ، مير 19-11-2008 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (فوزيه السمان علي - صابر يس حسن - شعبان رفاعي علام - سراج مهران عبد الرحمن - سامى يوسف - خضراء عيد مرازيق ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: حكايات النوادر وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
النادرة تمثل احد اشكال الحكاية الشعبية والنادرة هى حكاية قصيرة تتركز حول موقف يبعث على الفكاهة وهى في ذلك تقترب من الجملة المثلية بانها تعبر عن موقف او تتركز حول موقف وان النوادر في مجموعها .. تعكس صورة للمجتمع في فترة وفي مكان معين ...والنادرة تعتمد على شخصيات انسانية منتزعة من البيئة ومن ثم فهى ترصد الحياة اليومية والعلاقات التي تدور بين الناس ... ويعتقد بعض الدارسون ان النوادر قد استمدت عناصرها من النكتة .... بل ان بعض النوادر القصيرة استعملت لتلعب دور النكتة.
وقد لعبت النوادر دورا بارزا في كشف الابعاد النفسية والاجتماعية للنوادر المصرية في علاقة الفرد بالحاكم والضغوط النفسية والاجتماعية التي مر بها المجتمع المصري عبر التاريخ والتي انتجت بدورها نماذج عدة من النوادر ، وبطل النادرة هو الراوي باعتبار ان ما يقوله ويردده هو اساس الفكاهة وان النادرة هى انعكاس في النهاية لظروفه الحياتيه بشكل خاص وهى تعبير عن الشعب الذي افرز الراوي بوجه عام وهناك بعض النماذج التي اشتهرت بالنوادر في التاريخ مثل :- أبو نواس -وقراقوش - وجحا |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
التغلب على الضغوط النفسية والاجتماعية والترفيه والسمر |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
النوادر الشعبية المصرية-د.ابراهيم شعلان |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 6
عدد الصور: 0
عدد الصوت: 6
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-الممارسات الاجتماعية |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: لا يوجد
آلات: لا يوجد
خامات: لا يوجد
أزياء: لا يوجد
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:لا يوجد
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:تدور حول شخصيات النوادر ومدى ذكائهم ودهائهم في الخروج من المواقف والظروف الصعبة
عادات:تقال النوادر في جلسات السمر والترفيه خاصة في وقت القيلولة او المساء
معتقدات:
فنون آداء:اداء لفظي وحركي احياناان هذه الشخصيات حقيقية وهى غاية في الخفة والمكر والدهاء وةالذكاء
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
ترفيه وسمر-عادات أسرية |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
أصبحت أقل |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
الجمع والتوثيق في الارشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية المصرية
|
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا توجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:انتشار الوسائل التكنلوجية الحديثة التي استغلت في القضاء على اوقات الفراغ
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
يمكن دعم تعليم العنصر واكتشاف المواهب في مجاله وتنمية قدراتهم |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
فوزيه السمان علي - صابر يس حسن - شعبان رفاعي علام - سراج مهران عبد الرحمن - سامى يوسف - خضراء عيد مرازيق |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
يوجد استجابة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
لا توجد |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا توجد ممارسات عرفية تحكم الانتفاع بالمادة |