أستمارة حصر العنصر الكشك |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 19/2017 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الكشك |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
|
اسم الجامع :
Name of collector
|
أشرف نصرت محمد رشدى - اميرة سامى خليل امين قزمان - ايمان محمود محمد عيسى - زينب صلاح سعد عبد الله - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - لمياء عبد الجواد زهران - محمد شحاته على عثمان - محمد عبد المعطى - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - مروة أحمد على - مسعود شومان - ناريمان حمدي عبد الونيس - هويدا محمد احمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
ابوقرقاص 19-08-2009 ، اطسا 15-06-2009 ، الاخصاص 18-09-2008 ، البدارى 20-07-2009 ، البدارى 23-07-2009 ، البدارى 24-07-2009 ، الحجر 06-06-2005 ، الخارجه 25-04-2013 ، الشواشنه 01-09-2012 ، الشواشنه 04-09-2012 ، الشواشنه 09-09-2012 ، الشواشنه 10-09-2012 ، الشواشنه 11-09-2012 ، الشواشنه 30-11-2012 ، الشيخ مكرم 23-07-2009 ، الشيخ مكرم 04-04-2012 ، الفيوم 18-06-2005 ، المظاطلى 30-05-2010 ، اولاد الياس 05-11-2008 ، براوة الوقف 22-09-2008 ، بنى عامر 13-09-2008 ، تلات 29-09-2009 ، سرسنا 11-08-2008 ، سوهاج اول 02-11-2009 ، طهنشا 20-03-2009 ، طهنشا 14-06-2009 ، طوه 29-07-2008 ، عين شمس الشرقية 29-07-2009 ، مغاغة 18-04-2010 ، منسفيس 28-08-2008 ، منسفيس 11-06-2009 ، منسفيس 25-06-2009 ، منسفيس 02-07-2009 ، منسفيس 03-07-2009 ، منسفيس 03-09-2009 ، منسفيس 15-07-2010 ، منسفيس 24-07-2010 ، موط 15-11-2008 ، موط 17-11-2008 ، ناصر 28-07-2008 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (نوال محمد أحمد - نجاح - ملك امام عبد الحميد - مسعود شومان - مروة أحمد على - محمود خلف عبد الرحمن على - محمود السيد محمد - ماجدة صلاح محمد - كرم احمد - فوزيه عبد الحفيظ - فتحيه حسن - فتحيه حسن - فتحية محمد مرزوق - فاطمه قاسم غطاس - فاطمه خلف عبد الرحمن - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - عبد العال محمد محمد قطب - صباح محمد - شادية شحاته على - سناء أحمد أمين - سمير صبري عبد العزيز - خلود مصطفي علي - جمال عبد الرحيم - ايمان حسين - امنة على مصطفى - أم ياسر - ام مينا - أم كريم - ام السيد - الحاجة منى - الحاجة احسان - الحاج رضا - أشرف نصرت محمد رشدى - اسماء على بدوى ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الكشك وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
الكشك:
الكشك طعام ينصع من البُرَ واللبن، وهو أصناف. يعضهم يأخذ القمح ويغسله غسلا جيدا ثم ينقعه في الماء، ثم يوضع على النار حتى يليب ويغلظ الحبَ، ثم يجفف في الشمس، ثم يدش ويوضع في إناء ويصب عليه اللبن ومش الحصير، ويحرك ثم يترك أياما، ثم يحرك ويوضع عليه اللبن مرة أخرى. وهكذا يتخمر وتفوح له رائحة الحموضة، ويكون له طعم لذيذ، ثم يزاد اللبن لتخفيف حموضته، ثم يقرص أقراصا صغيرة ويوضع في الشمس إلى أن يجف، فيؤخذ ويخزن لوقت الطبخ. وهذا خير أنواع الكشك.
وإذا أرادوا أن يطبخوه وضعوا عليه سمنا وعملوه على اللحم الضاني السمين، أو على الفراخ، أو على الطيور، ونحو ذلك.
ومنه أنواع أخرى كأن يتساهلوا في غسله وتصفيته ولا يتحرروا مش الحصير، بل مشا وضيعا يسمونه مش قريش... إلخ.
ويقال للرجل العزيز عند أهله هو عندهم فرخة بكشك لأن الفرخة إذا طبخ عليها كشك من الصنف الجيد كانت لذيذة. وقد اعتاد المصريون أن يطبخوا الكشك بالفراخ في يوم سبوع الطفل، ثم يوزعوه أطباقا على الأعزة وأهل الحارة ولا يفعلوا ذكل في غير الكشك. ومن أصناف الحلوى نوع يقال له كشك الفقراء، وهو نوع حلوى لذيذ يشبه طعمه المهلبية. ويظهر أنه محرف عن كشكول الفقراء. والكشكول هو الوعاء الذي يجمع في الفقراء أصناف الطعام المختلفة، لأن هذه النوع يصنع من أنواع مختلفة. |
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
طعام تقليدي منتشر في مصر |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
موسوعة التراث الشعبي العربي.. العادات والتقاليد الشعبية... الدكتور محمد الجوهري. |
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 83
عدد الصور: 626
عدد الصوت: 9
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: أوعية، أطباق، حصيرة، موقد نار (بوتجاز).
آلات:
خامات: القمح، اللبن، الماء، الملح.
أزياء:
منتجات: الكشك
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:البدأ بالتسمية
يقال للرجل العزيز عند أهله هو عندهم "فرخة بكشك" لأن الفرخة إذا طبخ عليها كشك من الصنف الجيد تكون لذيدة.
عادات:اعتاد المصريون أن يطبخوا الكشك بالفراخ في يوم سبوع الطفل ثم يوزعوه أطباقا على الأعزة وأهل الحارة ولا يفعلوا ذلك في غير الكشك.
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
عمل-احتفالات وطقوس-ترفيه وسمر-عادات أسرية |
طرائق النقل
Means of transmission
|
التعليم-التوارث-المحاكاة |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع) |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
جمع وتوثيق مادة الكشك من قبل الأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
مؤثرات عدم تناقل العنصر:
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
|
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
نوال محمد أحمد - نجاح - ملك امام عبد الحميد - مسعود شومان - مروة أحمد على - محمود خلف عبد الرحمن على - محمود السيد محمد - ماجدة صلاح محمد - كرم احمد - فوزيه عبد الحفيظ - فتحيه حسن - فتحيه حسن - فتحية محمد مرزوق - فاطمه قاسم غطاس - فاطمه خلف عبد الرحمن - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - عبد العال محمد محمد قطب - صباح محمد - شادية شحاته على - سناء أحمد أمين - سمير صبري عبد العزيز - خلود مصطفي علي - جمال عبد الرحيم - ايمان حسين - امنة على مصطفى - أم ياسر - ام مينا - أم كريم - ام السيد - الحاجة منى - الحاجة احسان - الحاج رضا - أشرف نصرت محمد رشدى - اسماء على بدوى |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
|
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
جيدة |
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
|
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
|