أستمارة حصر العنصر الزار |
تحديد العنصر
Specifying the element
|
كود الحصر للعنصر
Inventory Code for Element
|
ESFT 54/2013 |
الصـــــــــــــور
الفـــــــــــــيديو
|
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع):
(Name of the element (as used by the community
|
الزار |
اسماء أخرى(إن وجدت):
(Other Name(s) of the element (if any
|
|
مجتمع العنصر:
Commitments of communities, groups or individuals concerned
|
مجتمع محلي |
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
Geographic location of the element
|
فى بعض المجتمعات المحلية بالحضر والريف |
اسم الجامع :
Name of collector
|
أشرف نصرت محمد رشدى - رحاب كمال أحمد عيد كشك - سمير جابر - علياء محمد عبد الله صالح - محمد عبد المعطى - نورهان فوزي على محمد |
مكان و تاريخ الجمع:
Place and date of collection
|
الاقالته 02-03-2009 ، الاقالته 03-03-2009 ، السيدة زينب 06-07-2010 ، القاهره 01-01-1975 ، سوهاج ثان 25-01-2009 ، مشتول السوق 23-07-1991 ، منيه الحيط 06-08-2008 ، هورين 23-12-2008 |
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة
(الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
Free, prior and informed consent to the nomination
|
وافق الأخباريون والممارسون (قلدس - الحاجه رشديه ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الزار وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية |
معلومات الاتصال
Contact Information
|
هيئة المختصة المعنية
Concerned specialized party
|
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012 |
الشخص المسئول
Responsible Person
|
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
|
التوقيع
Signature
|
|
التوثيق
Documentation
|
وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى
(Description of the element (not to exceed 300 words
What , who, where, how, when
|
الزار هو طقس احتفالى يرتكز على معتقد شائع عند بعض المصريين بأن بعض الأمراض ناتجة عن تلبس الجن للإنسان والهدف منه هو علاج هذه الحالة بإبعاد الأرواح عن جسم المريض عن طريق إرضائها بتقديم ما تطلبه تللك الأرواح.
وتصاحب الزار الموسيقى وتقديم وجبة احتفالية لإرضاء الأسياد وغالباً ذبح حيوان ويستخدم دم الحيوان فى دهن أجزاء من جسم المريض، وتنظم الزار وطقوسه كودية الزار أو الشيخة التى تقود الطقوس وتحدد نغمات الزار طبقاً لنوع الأسياد الذين يلبسون المريض(زار سودانى،تركى).
وأغانى الزار جزء من العلاج ويصاحبها بعض الآلات الموسيقية مثل، الدف، والطبلة. وتسمى كل أغنية دقة، حيث تهتز المريضة مع الإيقاع وتسمى هذه الحركة التفقير.
والأسياد هى أحد عناصر دراسة الزار ويطلق اسم الأسياد على الجن أو الكائنات الغيبية التى تلبس النساء- وأحياناً الرجال- وتصيب أجسامهم ببعض العلل التى لا يمكن علاجها (عن طريق إخراجها من الجسم أو استرضائها) إلا من خلال إقامة حفل أو حفلات زار طبقاً لقواعد ومواصفات معينة تعرفها الممارسة الشعبية بالتفصيل. وقد قدم الباحثان الألمانيان كريس فى كتابهما "المعتقدات الشعبية فى البلاد الإسلامية" (فصل الزار فى الجزء الثانى من ذلك الكتاب) عرضاً للفئات المختلفة أو الأجناس المتباينة لهذه الأسياد. كما استعرضا تجربتهما الشخصية فى مشاهدة وممارسة حفلات زار فى القاهرة. يطلق على هذا النوع من الأرواح أو الكائنات الغيبية أو العفاريت اسم "الأسياد"، وكذلك على المفرد منها اسم "سلطان". ويزعم بعض الناس (إخباريون) أن عدد هؤلاء الجن66 سلطاناً، إلا أن محاولات حصر بعض الأسماء المتداولة تثبت أن هذا الرقم لا يمثل أكثر من دلالة رمزية على الكثرة، قريباً فى هذا من رقم الأسماء الحسنى التسعة والتسعين، التى زادت الكتب المختلفة- دينية وسحرية- فيها زيادات وصلت حد المبالغة. ولا تستطيع أى كودية أن تقدم لنا حصراً بأسماء هذه الأسياد، فهى كما نرى متنوعة أشد التنوع. وقد لاحظ الباحثان "كريس"- فى ضوء دراستهما- أن معظم الأسياد تمثل- علاوة على الشخصيات المسيحية والإسلامية- كائنات طبيعية (أرواحاً طبيعية).
|
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
Present function of the element
|
علاج نفسى شعبى |
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
Written sources from books & references
|
محمد الجوهري . علم الفولكلور . الجزء الثاني، دراسة المعتقدات الشعبية .- الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية، 1990 .- 659ص .- ( علم الاجتماع المعاصر؛ 22) .- طبعات متعددة
-عصمت محمد حسن، جوانب من الحياة الاجتماعية لمصر من خلال كتابات الجبرتى ، مصر2003.
-فاطمة المصري ،الزار دراسة نفسية تحليلية أنثربولوجية ،مصر، 1975 .
-مطيع يوسف الياس. الزار بين الرقص الشعبى والخرافة.- التراث الشعبى.- س8، ع11(1977).- ص51-54.
- عادل العليمى. الزار ومسرح الطقوس.ا لهيئة المصرية العامة للكتاب. 2005
-سلجمان ، براندز . أصل الزار المصري / ترجمة حنا سالم خضر .- الفنون الشعبية (الأردنية ) .- ع9 (1976) .- ص48-61 .
|
مصادر سمعية – بصرية
( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
Audio-Visual Sources concerning the element
Archives, Museums or oral traditions
|
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 34
عدد الصور: 123
عدد الصوت: 1
|
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال)
Domains represented by the element
|
المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون-فنون وتقاليد اداء العرض |
خصائص العنصر
Specifications of the element
|
العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
Material Aspects of the elemen
|
أدوات: الحُلى مصنوعة من الفضة وتستخدم فى الزار مثل: قلب صفيحة قطعة من المشغولات الفضية كتب على أحد وجهيه بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحى القيوم).
حجاب شُقة من الفضة
خاتم بجلاجل.
-خاتم مربع.
-خاتم يسمى قبة زمزم
آلات: الكولة، الدف، الطبلة، الصاجات، الشخشيخة
خامات: لا توجد
أزياء: أزياء خاصة يرتديها الشخص المريض والمحترفون الذين يعدون الزار.
منتجات: لا توجد
غير ذلك:
|
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر
Intangible Aspects
|
مأثورات قولية:مدح وأدعية وأغانى تقال أثناء أداء الزار ، ومن هذه الأدعية :إيد النبى قبل إيدى،الفاتحة للنبى،أحباب النبى، وأنصار النبى، وأزواج النبى،الأقطاب الأنجاب حمالين العرش ويا الكتاب، سكان جدة،سكان مكة،سكان المدينة المنورة، والكعبة المشرفة،يا أسيادي خدوا بيدى بحق النبى الهادى، وحياة نبى الأمة زيحوا عنها الغمة،خدوا الدخان وأدوها العافية بحق النبى عليه الصلاة والسلام.
عادات:لا توجد
معتقدات:يعتقد أن الزار هو إجراء صلح مع الجن المتلبس للمريض بهدف التخلص من الأعراض المرضية.
فنون آداء:الرقصات التى يؤديها الممارسون بالأشتراك مع المحترفون.
غير ذلك:
|
السياق الذى يمارس فيه العنصر
Situations where element is practiced
|
|
طرائق النقل
Means of transmission
|
التوارث |
تدابير الصون
Protection Measures
|
الوضع الحالى للعنصر
Present Condition of the Element
|
أصبحت أقل |
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر
(اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
Current and recent efforts and measures to safeguard the element
|
أرشفة العنصر |
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل )
Endangering factors of the safeguarding of the element
|
قوانين تهدد العنصر: قوانين الدولة التى تجرم هذه الممارسات
مؤثرات عدم تناقل العنصر:الصورة السلبية التى ينقلها الإعلام عن ممارسة هذا الطقس
اخري:
|
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
(Suggestions for protecting the element (procedures for protection
|
جمع المادة من أماكن مختلفة فى المجتمع المصرى |
مشاركة المجتمع المحلي
Cooperation of local community
|
أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
Names of informants and professional practitioners
|
قلدس - الحاجه رشديه |
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
|
أفراد عاديين من المجتمع المحلى وغالباً من النساء،متزوجات وغير متزوجات، وتتفاوت أعمارهم بين 20إلى 60 سنة أو يزيد . كما تتفاوت الطبقة الاجتماعية و الاقتصادية التى ينتمون إليها. |
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد
Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates
(if available)
|
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية |
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه
Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge
|
ليس هناك مانع من توثيق العنصر
|
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
Restrictions (if available) for using the data of the element
|
ذكر أسماء أشخاص للممارسين أو عرض صور مباشرة لهم فى وسائل الإعلام أو الإنترنت |
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
Respect for customary practices governing access
|
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة
|